أخبار عاجلةاخبار افريقياغرب افريقيا

‏سيراليون .. فرض حظر التجوال عقب احتجاجات دامية مناهضة للحكومة

وكالات الأنباء

فرضت السلطات في سيراليون حظر التجوال علي مستوي البلاد ، وذلك عقب احتجاجات عنيفة مناهضة للحكومة ، حيث أسفرت الإحتجاجات عن مقتل شرطيين وسط أنباء عن وجود قتيل ثالث رجل مدني . وقال المتحدث باسم الشرطة في سيراليون بريما كامارا لوكالة ” فرانس برس ” : ” إن شرطيا وشرطية تعرضا للضرب حتى الموت على أيدي متظاهرين في الناحية الشرقية لفريتاون صباح الأربعاء .

وفي حيّ كيسي في شرق العاصمة، رشق عشرات الشبان الحجارة والعصي على قوى الأمن التي ردّت بإطلاق الغاز المسيّل للدموع، وفق ما أفاد أحد مراسلي وكالة فرانس برس.وعلت هتافات تدعو إلى تنحي الرئيس جوليوس مادا بيو الذي تولي السلطة منذ 2018.وقال متظاهرون لوكالة فرانس برس ” إن قوات الأمن أطلقت الرصاص الحيّ.

ونقل عشرات المصابين إلى مستشفى كونوت، وفق طبيب في المؤسسة فضّل عدم الكشف عن هويته.وأعلنت الشرطة من جهتها عن توقيف عشرات المتظاهرين.

وخرجت التظاهرات بمبادرة من مجموعة من النساء التاجرات اللواتي دعين إلى “تجمّع سلمي ، لتسليط الضوء علي المشاكل المتعدّدة التي تلقي بظلالها على نساء سيراليون”، وفق رسالة موجّهة إلى المفتّش العام للشرطة اطلعت وكالة فرانس برس على نسخة منها. ونظّمت تظاهرات أيضا في مدينتي ماكيني وماغبوروكا في وسط البلد.

وقال الرئيس جوليوس مادا بيو الذي يقوم حاليا بزيارة للعاصمة البريطانية لندن ، على تويتر “نتحمل كحكومة مسؤولية حماية كل مواطن في سيراليون ، ما حدث اليوم كان مؤسفا وسيتم التحقيق فيه بشكل كامل ” .

وقال نائب الرئيس محمد جلدة جلوه في خطاب مصور “هؤلاء الأفراد عديمو الضمير قد شرعوا في احتجاج عنيف وغير مصرح به أدى إلى إزهاق أرواح أبرياء من سيراليون، بينهم أفراد أمن”.

وأضاف “بناء على ذلك تعلن الحكومة حظر التجول على مستوى البلاد ، القطاع الأمني ​​مفوض لتطبيق هذا الأمر تطبيقا كاملا”.

وبدأ حظر التجول في الدولة الواقعة في غرب أفريقيا اعتبارا من الساعة الثالثة بعد الظهر بالتوقيت المحلي (1500 بتوقيت جرينتش) في محاولة لوقف العنف.

وأظهرت مقاطع مصورة على وسائل التواصل الاجتماعي تحققت منها رويترز حشودا كبيرة من المتظاهرين وأكواما من الإطارات المشتعلة في شرق مدينة فريتاون.وظهر في لقطات أخرى، مجموعة من الشبان تقذف الحجارة في شارع مليء بالدخان الأبيض ومجموعة أخرى تهاجم رجلا على الأرض.

وفي وقت سابق ، قال مرصد نت بلوكس لتتبع اضطرابات شبكة الإنترنت إن سيراليون تواجه انقطاعا شبه كامل للإنترنت وإن مستوى الاتصال بالشبكة في البلاد يمثل خمسة في المئة من المستويات الطبيعية.

وامس الاول الثلاثاء، طلب منسق الأمن القومي من القوات المسلحة في سيراليون الاستعداد لدعم الشرطة في الفترة من التاسع إلى 12 أغسطس ، محذرا من “وضع أمني متقلب” وفقا لرسالة داخلية تم نشرها على نطاق واسع على الإنترنت

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »