اخبار افريقيااقتصاد افريقي

نيجيريا.. فجوة كبيرة في إنتاج الكهرباء والبلاد بحاجة إلى 200 ألف ميجاواط

قالت رابطة موزعي الكهرباء النيجيريين (ANED).أنه منذ أن حصلت نيجيريا على استقلالها عام 1960 وحتى الآن ، لم تستطع توليد ما يصل إلى 6000 ميجاواط من الكهرباء رفم أنها  أكبر دولة أفريقية من حيث عدد السكان.

كشف ذلك صنداي أودونتان المدير التنفيذي للبحوث والدعوة، فيANED ، وهي هيئة جامعة لشركات توزيع الطاقة، خلال ورشة عمل ليوم واحد أقيمت في لاجوس، لمراسلي الطاقة ومجموعات المجتمع المدني، وركزت ورشة العمل على موضوع: “بناء وعي المستهلك وتعزيز قدرة خدمة العملاء لشركات توزيع الكهرباء”نظمتها ANED بالشراكة مع مؤسسة ماك آرثر.

وأضاف أودونتان ، الذي ذكر أن نيجيريا ستحتاج 200 ألف ميجاوات من توليد الطاقة لتلبية احتياجات الكهرباء لـ 200 مليون مواطن، لأنه وفقًا للمعايير الدولية، كل مليون شخص يحتاجون إلى 1000 ميجاوات من الكهرباء لتلبية احتياجتهم.

وقال أن من بين 13ألف ميجاوات من طاقة التوليد المركبة في نيجيريا، كان فقط 3500 ميجاوات إلى 5000 ميجاوات متاحًا للنقل إلى المستهلكين النهائيين، مع ربط 28 محطة توليد بشبكة الكهرباء الوطنية ، يعاني الكثير من التحديات المتكررة مثل متطلبات الصيانة والإصلاح والرحلات والأعطال والتسربات التي تجعلها غير متاحة للإخلاء إلى الشبكة الوطنية في بعض الأحيان.

كما أن النقص في إمدادات الغاز الناجم عن عدم قدرة شركات التوليد على دفع ثمن الغاز ، وتسعير الغاز دون المستوى الأمثل ، فضلاً عن تخريب مرافق نقل الغاز مما أدى إلى إغلاق محطات الغاز كان من بين العديد من العوائق أمام توليد الطاقة في البلاد.

منذ عام 1960 ، لم تولد الدولة ما يصل إلى 6000 ميجاوات من الكهرباء ، مما أدى إلى خلق فجوة كبيرة في تقديم الخدمات في النظام.

قال أودونتان: “هناك 28 شركة لتوليد الطاقة في نيجيريا تضم ​​ثلاث محطات تعمل بالطاقة المائية و 25 محطة حرارية تعمل حاليًا بأقل من طاقتها وتولد مجتمعة ما متوسطه حوالي 4000 ميغاوات”.

معربًا عن عدم الرضا عن أداء شركة النقل المركزية التي تسيطر عليها الحكومة والمركزية في نيجيريا (TCN) ، والتي اشتهرت بمشاهدتها الانهيار اللامتناهي لشبكتها مع انقطاع التيار الكهربائي على مستوى الدولة ، نصح المتحدث باسم ANED الحكومة الفيدرالية بتسليم TCN إلى أشخاص قادرون قادرون على تشغيله وإدارته بشكل أفضل.

وأشار إلى أن TCN قد ساهمت في الأداء الضعيف للقطاع ، وحذر من أن الفشل في خصخصة الشركة سيبقي نيجيريا على الدوام تعاني من اضطرابات في إمدادات الطاقة مع ما يصاحب ذلك من تأثير سلبي على المنازل والشركات.

انتقد أودونتان أيضًا شركة TCN لعدم وجود تحكم إشرافي واكتساب البيانات (SCADA) منذ كل هذه السنوات من عملياتها ، بحجة أن هذا هو السبب في أنه كان من الصعب على الشركة اكتشاف الأعطال بسلاسة وفي الوقت الفعلي من مكتبها دون وجود شخص ماديًا. الإبلاغ عن الأخطاء على شبكاتها إليه

SCADA هو نظام رقمي يتيح المراقبة السريعة والأكثر كفاءة لجميع الأنشطة على الشبكات ويحل المشكلات المكتشفة في الوقت المحدد.

ومع ذلك ، فقد برأ الديسكو لعدم قدرتهم على دفع ثمن الكهرباء المشتراة من Gencos ، وألقى باللوم في ذلك على ما وصفه بإغراق الطاقة وفي معظم الحالات عدم كفاية الإمداد لتلبية متطلبات العملاء.

وقال إن عدم تنفيذ التعريفة التي تعكس التكلفة في قطاع الطاقة كان عائقا رئيسيا أمام تطوير القطاع وتحقيق إمداد ثابت للطاقة للعملاء في جميع أنحاء البلاد.

بحجة أن تحقيق مصدر طاقة على مدار 24 ساعة في البلاد كان ممكنًا وتم اختباره وإثباته ، استشهد Oduntan بترتيب الطاقة المتميز المستمر بين بعض المراقص وبعض مناطق الامتياز ، مثل Ikeja GRA و Magodo في لاغوس ، حيث يتمتع السكان بإمدادات طاقة ثابتة بسبب عن استعدادهم لدفع السعر المناسب للكهرباء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »