أخبار عاجلةغرب افريقيا

غينيا: وفد من المجلس العسكري النيجيري يلتقي العقيد مامادي دومبويا

أستقبل الرئيس الانتقالي في غينيا  العقيد مامادي دومبويا ، يوم السبت 12 أغسطس ، وفدا من المجلس الوطني لحماية الوطن في النيجر بقيادة اللواء موسى سلاو بارمو رئيس أركان القوات المسلحة.

هذا الوفد يحمل رسالة من الجنرال عبد الرحمن تشياني ، رئيس CNSP. تم تقديمها إلى رئيس غينيا من قبل رئيس الوزراء الدكتور برنارد جومو.

وكان إلى جانبه الوزير العام والمتحدث الرسمي باسم الرئاسة اللواء عمارة كمارا والوزير مدير الديوان الرئاسي دجيبا دياكيتي ووزير الخارجية الدكتور موريساندا كوياتي وموسى سيسي وزير الاقتصاد والمالية. وكذلك التسلسل الهرمي العسكري العالي.

وبهذه المناسبة ، نقل الجنرال بارمو تحيات الجنرال تشياني إلى نظيره العقيد دومبويا، كما  أعرب عن امتنان رئيسه لرئيس الدولة الغيني على الاهتمام الذي يوليه للنيجر والمجلس الوطني لحماية الوطن ، وكذلك للموقف الذي أبدته السلطات الغينية في أعقاب استيلاء CNSP على السلطة.  بحسب الرئاسة الغينية.

بالنسبة لرئيس الوفد النيجيري ، فإن موقف كوناكري يعزز علاقات الصداقة والتعاون بين الشعبين الغيني والنيجيري، استغل مبعوث رئيس المجلس العسكري في النيجر الاجتماع للتذكير بالأسباب العميقة والوطنية التي أدت إلى الاستيلاء على السلطة في 26 يوليو.

و ذكرت الرئاسة الغينية في نهاية اللقاء أن الرئيس الانتقالي الغيني ، العقيد مامادي دومبويا ، طلب منه مواصلة جهوده في إطار الوحدة الإفريقية، وتوحيد الجهود، من أجل ضمان أفضل للأمن والحفاظ على القيم الوطنية.

من جانبه ، أشار رئيس الدولة الغيني إلى تمسكه بـ “قيم الوحدة الأفريقية ، والسعي وتنسيق الجهود لإيجاد السبل والوسائل السلمية التي تؤدي إلى تنمية الشعوب الأفريقية”.

وجدد العقيد دومبويا التزام حكومته ، مثل حكومتي مالي وبوركينا فاسو ، بإعطاء الأولوية للحوار كحل للمشاكل التي تنشأ بين دول المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا ، مطمئنا لها على دعم جمهورية غينيا.

منذ انقلاب 26 يوليو / تموز ضد محمد بازوم ، كثف المجلس العسكري النيجيري ، بحثًا عن الدعم ، رحلاته إلى دول غرب إفريقيا التي يديرها جنود.

وصل الوفد النيجيري إلى غينيا في وقت تدرس فيه المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا جدوى الخيار العسكري لإعادة محمد بازوم إلى السلطة في النيجر.

اقرا ايضا:

غينيا الاستوائية..وزير الثروة السمكية والمياه يبحث التعاون مع مصر

غينيا: العقيد مامادي دومبويا يستقبل عضو مجلس الشيوخ الأمريكي

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »