أخبار عاجلةاخبار افريقياالقرن الافريقى

كينيا .. وليام روتو خامس رؤساء الدولة ذات الاقتصاد الأكبر في شرق إفريقيا

أعلنت اللجنة العليا للانتخابات الكينية فوز نائب الرئيس وليام روتو في الانتخابات الرئاسية الكينية ، بحصولة 50.49٪ من الأصوات مقابل 48.5٪ حصل عليها منافسة رايلا أودينجا ، ليصبح روتو خامس رؤساء كينيا الدولة ذات الاقتصاد الأكبر في منطقة شرق إفريقيا ، وإحدي دول حوض النيل الهامة .

وبالرغم من إعلان لجنة الانتخابات فوز روتو ، الا أن الغموض لا يزال يكتنف المشهد بسبب ردود فعل أنصار رايلا أودينجت ، حيث ذكرت قارير إعلامية أن ٤ من المفوضين السبعة في اللجنة لم يصدقوا علي النتيجة النهائية ، إضافة إلي رفض أنصار رايلا أودينجا وحزبه النتائج التي أعلنتها اللجنة .

وذكرت التقارير الإعلامية أنه تم تأجيل الإعلان وسط مشاجرات ومزاعم حول تلاعب في الأصوات من قبل حملة أودينجا.ورفض أربعة من أعضاء اللجنة الانتخابية السبعة المصادقة على النتيجة ، قائلين إنها “غير شفافة”.

وزعم وكيل حزب أودينجا في وقت سابق أن هناك “مخالفات” و “سوء إدارة” في الانتخابات.و فاز حزب روتو ، ” تحالف كينيا أولاً ” ، بأغلبية المقاعد في مجلس الشيوخ الكيني ، وهو ثاني أعلى حزب في الجمعية الوطنية.

وقال روتو في كلمة ألقاها يوم الاثنين: “الله هو الذي أتى بنا إلى هنا ، وسأحرص أنا وفريقي على أن التضحيات التي قدمها العديد من الكينيين لم تذهب سدى ، لن نخذلهم ،مضيفا ” أنا واثق ان هذا البلد سوف يتحد ويمكننا المضي قدما كدولة ديمقراطية واحدة “.وتابع “سأدير حكومة شفافة ومنفتحة وديمقراطية وسأعمل مع المعارضة بالقدر الذي يوفرون فيه الرقابة على إدارتي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »