اخبار افريقياأخبار عاجلةغرب افريقيا

النيجر .. مخاوف من أزمة جوع محتملة .. و إيكواس تدين هجمات ارهابية استهدفت الجيش النيجري

أعرب مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية عن القلق بشأن الأثر المحتمل لأزمة الغذاء القائمة في النيجر , مشيرا إلى أن أكثر من 3 ملايين شخص كانوا يعانون بالفعل قبل الانقلاب العسكري من انعدام الأمن الغذائي الحاد في موسم العجاف الحالي.

وذكر بيان صحفي وزعة مكتب الأمم المتحدة للإعلام ” إنه وفق تحليلات أولية من برنامج الأغذية العالمي، يُتوقع أن تتسبب الأزمة الراهنة في تدهور وضع نحو 7.3 مليون شخص يعانون من انعدام متوسط للأمن الغذائي.

وأكد مكتب الأمم المتحدة المعني بتنسيق الشؤون الإنسانية الحاجة لتطبيق إعفاءات إنسانية من العقوبات وإغلاق الحدود لتجنب التدهور السريع للأمن الغذائي والوضع التغذوي في النيجر.

وتسعى خطة الاستجابة الإنسانية الخاصة بالنيجر إلى حشد 584 مليون دولار لتلبية الاحتياجات الإنسانية، إلا أنها لم تتلق حتى الآن سوى 39% من إجمالي المبلغ المطلوب.

وفي سياق آخر أدانت المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس)، بأشد العبارات، الهجمات المسلحة التي استهدفت جنودا تابعين لجيش النيجر، وأسفرت عن مقتل نحو 17 جنديا على الأقل.
وقالت المجموعة – في بيان مساء اليوم /الأربعاء/ – إنها تلقت “بصدمة” أنباء شن مجموعات مسلحة عدة هجمات في جمهورية النيجر؛ مما أسفر عن مقتل العديد من جنود جيش النيجر، معربة عن خالص العزاء لشعب النيجر وأسر الجنود، الذين فقدوا أرواحهم في هذه الهجمات.
ودعت المجموعة، القادة العسكريين لـ”المجلس الوطني لحماية الوطن” إلى إعادة النظام الدستوري في النيجر؛ حتى يتمكنوا من تركيز اهتمامهم على أمن البلاد، الذي أصيب بـ”الهشاشة”، منذ محاولة الانقلاب ضد الرئيس المنتخب ديمقراطيا محمد بازوم.
تجدر الإشارة إلى أن 17 جنديا على الأقل قتلوا وأصيب 20 آخرون في كمين نصبه مسلحون لجنود جيش النيجر بمنطقة “تيلابيري” الحدودية في النيجر.

إقرأ المزيد :

النيجر .. دعوات دولية إلى حل سلمي قبل اجتماع عسكري لدول غرب إفريقيا

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »