أخبار عاجلةاخبار افريقياجنوب افريقيا

جنوب إفريقيا تكثف استعداداتها لـ  ” قمة بريكس” 

يأتي هذا فيما أعلنت هوا تشون ينغ، المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية اليوم الجمعة، أن الرئيس الصيني شي جين بينغ سيحضر القمة الـ15 لبريكس، التي ستُعقد في جوهانسبرج بجنوب أفريقيا، وسيقوم بزيارة دولة لجنوب أفريقيا خلال الفترة ما بين 21 إلى 24 أغسطس الجاري، تلبية لدعوة من سيريل رامافوزا، رئيس جمهورية جنوب أفريقيا.وأضافت هوا، ” أن الرئيس شي جين بينغ، وأثناء زيارته في جنوب أفريقيا، سيترأس بشكل مشترك مع الرئيس رامافوزا الحوار الصيني-الأفريقي على مستوى القادة.

وسبق القمة حوار بين بعثات التجارة والاستثمار من البرازيل وروسيا والهند والصين، والذي يعقد في مقاطعات جوتنج وكيب الغربية والشرقية وكوازولو ناتال في الفترة من 13 إلى 23 أغسطس 2023.

وفي إطار الاستعادادات للقمة يفتتح وزراء تجارة دول مجموعة البريكس رسميًا، غدًا السبت، معرضًا تجاريًا يعد بمثابة منصة لعرض منتجات وخدمات من شركات ومؤسسات من جنوب إفريقيا وبقية إفريقيا، بالإضافة إلى البرازيل وروسيا والهند والصين، وذلك قبيل أيام قليلة من انعقاد منتدى الأعمال للمجموعة المقرر في 22 أغسطس الجاري بجوهانسبرج.
وقالت وزارة التجارة والصناعة والمنافسة (DTIC) الجنوب إفريقية – في بيان لها – إنها تتولى تنظيم المعرض جنبًا إلى جنب مع القطاع الجنوب إفريقي في مجلس أعمال “البريكس”، والذي يعقد بمركز مؤتمرات جالاجر خلال الفترة بين 19 إلى 23 أغسطس الجاري، حيث يفتتحه وزير التجارة والصناعة والمنافسة بجنوب إفريقيا إبراهيم باتيل مع نظرائه في مجموعة بريكس.
وسيكون المعرض بمثابة منصة لعرض المنتجات والخدمات من دول “البريكس” بالإضافة إلى التفاعل بين الشركات التي تهدف إلى زيادة التجارة والاستثمار بالمجموعة.
كذلك سيتضمن المعرض سلسلة من الجلسات بعناوين هي؛ منتدى التعاون في مجال الطاقة، وتسريع تطوير البنية التحتية من خلال الأعمال الحكومية / الشراكات الخاصة، واحتضان الاقتصاد الرقمي من أجل التحول والتقدم، وحوار بريكس حول استراتيجية النقل الجوي، وأهمية المهارات للوظائف الناشئة والمستقبلية، وأدوات تمويل مؤسسات التمويل التنموية DFI، ومنتدى تصنيع بريكس، وحوار رفيع المستوى حول اقتصاد المحيطات، وحوار بريكس حول استراتيجية النقل الجوي.
كما تناقش الجلسات التأهب للوباء والوقاية والاستجابة (PPPR)، والمكانة الاقتصادية لأفريقيا في تحالف البريكس الذي تستضيفه هذا العام وكالة جوتنج للنمو والتنمية (GGDA).

إقرأ المزيد :

الجزائر تطلب رسميا الانضمام إلى بنك “بريكس” بمساهمة قدرها 1.5 مليار دولار

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »