أخبار عاجلةاخبار افريقيااقتصاد افريقي

الصين تنفي الاتهامات الأمريكيةالغربية بـ “فخ الديون الصينية” في إفريقيا

نفى المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ ون بين يوم أمس الخميس الاتهامات غير المسؤولة والتي لا أساس لها من الصحة بشأن “فخ الديون الصينية” في إفريقيا.، وقدم قائمة بالبيانات التي تظهر طبيعة المنفعة المتبادلة للتعاون بين الصين وأفريقيا .

وانتقد المتحدث الصيني السياسيين ووسائل الإعلام الغربية، الذين يسعون إلى تقسيم الصين والدول النامية الأخرى من خلال توجيه اتهامات كاذبة.

وردا على سؤال حول الاتهامات بارتكاب “فخ ديون صيني” أطلقه وزير خارجية الولايات المتحدة أنطوني بلينكين خلال رحلة إلى إفريقيا ، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية خلال مؤتمر صحفي ، ” إن مثل هذه الاتهامات هي مجرد اتهامات لا أساس لها وتستخدمه الولايات المتحدة والمسؤولون الغربيون الآخرون للتخلي عن مسؤولياتهم.

وتظهر بيانات البنك الدولي أنه في نهاية عام 2020، كان الدائنون التجاريون والمتعددو الأطراف يمثلون 40٪ و 34٪ من الدائنين الخارجيين لـ 82 دولة منخفضة ومتوسطة الدخل، على التوالي.

وقال ” إن الدائنين الثنائيين يمثلون 26٪ ، بينما تمثل الصين أقل من 10٪، تشير بيانات البنك الدولي أيضًا إلى أنه من بين 475.2 مليار دولار إضافية (471.4 مليار يورو) من الديون الخارجية المتكبدة في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل بين عامي 2015 و 2020 ، استحوذ القطاع المالي العالمي للديون التجارية على 39٪، حسبما أشار وانغ وين بين ، مستشهداً بـ استطلاع أجرته الشبكة الأوروبية للديون والتنمية (يوروداد) أظهر أن 95٪ من الدين العام في 31 دولة مثقلة بالديون كانت مملوكة لشركات مالية في الدول الغربية.

وفقًا لتقديرات البنك الدولي، تحتاج البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل إلى سداد ديون بقيمة 940 مليار دولار على مدى السنوات السبع المقبلة ، من هذا المبلغ ، سيذهب 67٪ إلى الشركات المالية والدائنين الغربيين ، و 14٪ فقط سيذهب إلى الصين ، أو حوالي 130.8 مليار دولار.

علاوة على ذلك ، أشار وانغ وين بين إلى أن القروض الممنوحة من الصين لها معدلات فائدة ثابتة وأقل من المعدلات التجارية عند 5٪ والقروض الممنوحة من بنك التنمية الأفريقي ، والتي تتراوح نسبتها بشكل عام بين 4 و 10٪.

في حين أن الولايات المتحدة يجب أن تدخل في دورة ارتفاع أسعار الفائدة ، لا يزال من المرجح أن يزداد الضغط لتسديد هذه البلدان ، كما يشير وانغ وينبين.

كما أشار إلى أن الصين عملت بنشاط للمساعدة في تقليل عبء سداد الديون على البلدان النامية ، بما في ذلك التنفيذ الكامل لمبادرة تعليق خدمة الديون لمجموعة العشرين ، في حين أن الدائنين الغربيين والمؤسسات متعددة الأطراف ، التي تمتلك حصة أكبر من ديون الدول النامية ، ترفض المشاركة في هذه المبادرة.

وقال المتحدث الصيني ” إن محاولات بعض المسؤولين ووسائل الإعلام الغربية لتصعيد “فخ ديون الصين” لتقويض التعاون بين الصين والدول النامية الأخرى لن تخدع الأذكياء في تلك الدول.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »