اخبار افريقياشمال افريقيا

المغرب..بيرو تسحب اعترافها بـالجمهورية الصحراوية  “البوليساريو”


أعلنت جمهورية بيرو، أنها قررت سحب اعترافها السابق بالجمهورية الصحراوية التي اعلنت عنها جبهة البوليساريو التي تقاتل من أجل الانفصال عن تبعية المملكة المغربية.

وأكد بيان صادر عن وزارة الخارجية بجمهورية “بيرو” أن هذا القرار يأتي أيضا، للتعبير عن دعم مخطط الحكم الذاتي في الصحراء المغربية، وقالت في بيانها، أنها تحترم الوحدة الترابية للمملكة المغربية وسيادتها الوطنية، وكذا لمخطط الحكم الذاتي”

وأشارت الخارجية البيروفية إلى أن هذا القرار تم اتخاذه عقب المحادثة الهاتفية بين وزير العلاقات الخارجية البيروفي، ميجيل أنخيل رودريجيز ماكاي، ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة.

وأوضحت أن إتخاذ هذا جاء منسجماً مع الشرعية الدولية، المنصوص عليها في ميثاق منظمة الأمم المتحدة، وفي احترام كامل لمبادئ الوحدة الترابية للدول الأعضاء في الأمم المتحدة، كما  للتأكيد علي دعم الجهود التي يبذلها الأمين العام للأمم المتحدة ومجلس الأمن من أجل التوصل إلى حل سياسي وواقعي ودائم وتوافقي للنزاع حول الصحراء.

أوضحت بيرو أنه “أخذا بعين الاعتبار عدم وجود أي علاقة ثنائية فعلية، إلى حدود اليوم، قررت حكومة جمهورية بيرو سحب اعترافها” بـ’الجمهورية الصحراوية، وسيتم إخبار منظمة الأمم المتحدة بهذا القرار”.

وخلص البلاغ إلى أن الحكومتين المغربية والبيروفية اتفقتا على تعزيز علاقاتهما الثنائية، من خلال التوقيع الفوري على خارطة طريق متعددة القطاعات تشمل المشاورات السياسية الدورية، والتعاون الفعلي في المجالات الاقتصاد والتجارة والتعليم والطاقة والزراعة والأسمدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »