أخبار عاجلةاخبار افريقياشرق إفريقياشرق افريقيا

عملية نوعية للانتربول في ٢٥ دولة أفريقية ..  اعتقال 14 « هاكرز » وتعطيل ٢٠ ألف شبكة إلكترونية مشبوهة 

 

قام الانتربول الدولي بالتنسيق مع ” أفريبول ” بتنفيذ عملية نوعية في 25 دولة أفريقية تم خلالها من إلقاء القبض على 14 مجرميًا إلكترونيًا « هاكرز »  مشتبهًا به وتحديد 20674 شبكة إلكترونية مشبوهة ، الأمر الذي يسلط الضوء على تزايد انعدام الأمن الرقمي والتهديدات السيبرانية في المنطقة.

ووفقا لبيان صحفي صادر عن الانتربول الدولي تم ربط الشبكات التي تم تحديدها بخسائر مالية تزيد عن 40 مليون دولار أمريكي.

تم إطلاق عملية ” Africa Cyber ​​Surge II ” التي استمرت أربعة أشهر في أبريل 2023 وركزت على تحديد مجرمي الإنترنت والبنية التحتية المعرضة للخطر ، وقد تم تنسيقها من قبل مديرية مكافحة الجرائم الإلكترونية في الإنتربول ، تحت رعاية مكتب الإنتربول لعمليات مكافحة الجرائم الإلكترونية في إفريقيا وبرنامج دعم الإنتربول للاتحاد الأفريقي بأفريبول (ISPA).

سعت العملية إلى تسهيل الاتصال ، وتوفير التحليل ، وتبادل المعلومات الاستخبارية بين البلدان ، وتبسيط التعاون بين وكالات إنفاذ القانون الأفريقية لمنع الابتزاز الإلكتروني ، والتصيد الاحتيالي ، والتلاعب بالبريد الإلكتروني وعمليات الاحتيال عبر الإنترنت والتخفيف من حدته والتحقيق فيه وتعطيله.

واوضح البيان أنه من خلال الاستفادة من استخبارات القطاع الخاص القابلة للتنفيذ ، شددت على أن الأمن السيبراني يكون أكثر فعالية عندما يتعاون إنفاذ القانون الدولي والسلطات الوطنية وشركاء القطاع الخاص لتبادل أفضل الممارسات ومكافحة الجريمة الإلكترونية بشكل استباقي ، قدم الإنتربول وأفريبول والشركاء من القطاع الخاص Group-IB و Uppsala Security دعمًا تشغيليًا على الأرض ، وتبادل المعلومات الاستخبارية القابلة للتنفيذ خلال العملية.

وأشار البيان الي أنه تم في الكاميرون ، بناءً على بلاغ من كوت ديفوار ، تم القبض على ثلاثة مشتبه بهم فيما يتعلق بعملية احتيال عبر الإنترنت تنطوي على بيع احتيالي لأعمال فنية بقيمة 850 ألف دولار أمريكي.

واعتقلت السلطات في نيجيريا مشتبها به بتهمة الاحتيال على ضحية جامبية ، و ألقت الشرطة في موريشيوس القبض على اثنين من المشتبه بهم المرتبطين بعمليات احتيال بدأت من خلال منصات الرسائل ، وفي جامبيا ، أدت التدابير الاستباقية والشراكات القوية إلى إزالة 185 بروتوكول إنترنت (IP) مرتبطة بالأنشطة الخبيثة ، وتم إزالة موقعين من مواقع Darknet بعد الإجراءات التي اتخذتها السلطات الكاميرونية ، و في كينيا ، ألغت السلطات 615 مضيفًا للبرامج الضارة.

ولفت البيان إلي أنه تم توزيع حوالي 150 تقريرًا تحليليًا من الإنتربول توفر معلومات استخبارية ورؤى حول التهديدات الإلكترونية التي تستهدف بلدانًا معينة على البلدان المشاركة لاتخاذ إجراءات استقصائية وتعطيل خلال العملية.

وتم إعداد التقارير بواسطة الإنتربول بناءً على المعلومات التي شاركها الشركاء Group-IB و Trend Micro و Kaspersky و Coinbase ، وتضمنت التقارير معلومات عن:3786 خادومًا للأوامر والسيطرة الخبيثة و 14134 عنوان IP ضحية مرتبط بقضايا سرقة البيانات 1415 روابط ومجالات تصيد احتيالي , و أكثر من 400 من عناوين URL الخبيثة وعناوين IP و botnets.

وقال يورجن شتوك الأمين العام للانتربول “أدت عملية Africa Cyber ​​Surge II إلى تعزيز إدارات الجرائم الإلكترونية في البلدان الأعضاء بالإضافة إلى ترسيخ الشراكات مع أصحاب المصلحة الأساسيين ، مثل فرق الاستجابة للطوارئ الحاسوبية ومقدمي خدمات الإنترنت.

 وأضاف يورجن شتوك ، الأمين العام للإنتربول ، إن هذا سيسهم بشكل أكبر في الحد من التأثير العالمي للجرائم الإلكترونية وحماية المجتمعات في المنطقة.

وسلطت المبادرة الضوء على العلاقة القوية بين الجريمة المالية والجرائم الإلكترونية ، مما يسمح للدول المشاركة بتوسيع نطاق استجابتها لإنفاذ القانون من خلال اعتماد نهج “تتبع الأموال”.

وسبقه أيضًا مائدة مستديرة لمدة أسبوع واحد في تنزانيا حول التحقيقات في الجرائم الإلكترونية والعملات المشفرة ، وتزويد المسؤولين من 20 دولة أفريقية بالمعرفة والمهارات اللازمة للتنفيذ الناجح للعملية.

وقال القائم بأعمال المدير التنفيذي لأفريبول ، السفير جليل شيلبا “مع تزايد أهمية الأنظمة الرقمية وتقنيات اتصالات المعلومات والذكاء الاصطناعي ، من الضروري أن تعمل الجهات الفاعلة العامة والخاصة جنبًا إلى جنب لمنع استغلال هذه التقنيات من قبل مجرمي الإنترنت. 

وأضاف : “إن العمليات المنسقة مثل Cyber ​​Surge ضرورية لتعطيل الشبكات الإجرامية وبناء مستويات حماية فردية وتنظيمية ومجتمعية على مستوى المجتمع”.

تم تنفيذ Africa Cyber ​​Surge II بتمويل من مكتب التنمية والكومنولث الخارجي للمملكة المتحدة ووزارة الخارجية الفيدرالية الألمانية ومجلس أوروبا.

إقرأ المزيد

إثيوبيا .. رفض الأمهرة نزع سلاح قواتهم الخاصة هل يدفع الحكومة الفيدرالية لقتالهم ؟

 

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »