أخبار عاجلةاخبار افريقياجنوب افريقيا

الكرملين: قمة “بريكس” بمشاركة بوتين تبحث إمكانية توسيع المجموعة

أعلن المكتب الصحفي للكرملين (الرئاسة الروسية)، اليوم الإثنين، أن قمة مجموعة “بريكس” بمشاركة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ستبحث إمكانية توسيع المجموعة والأجندة العالمية والإقليمية وآفاق تطويرها.
وذكر بيان للمكتب الصحفي للكرملين: “سيشارك الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عبر الفيديو في الفترة من 22 إلى 24 أغسطس الجاري في قمة بريكس الخامسة عشرة، التي تعقد برئاسة جمهورية جنوب إفريقيا”.
وأضاف البيان: “سيناقش القادة في الاجتماعات الرسمية وغير الرسمية للقمة القضايا الملحة للمجموعة، بما فيها مسألة توسيعها المحتمل والأجندة العالمية والإقليمية وآفاق مواصلة تطوير شراكة بريكس في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والإنسانية وغيرها”.

كان رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا أعرب عن دعمه لتوسيع مجموعة البريكس لقوى الأسواق الناشئة، والتي ستجتمع في قمتها السنوية في جوهانسبرج غدا ولمدة 3 أيام .
وقال رامافوزا – في خطاب متلفز إلى الأمة أمس الأحد – “ستمثل مجموعة بريكس الموسعة العديد من الدول التي تشترك في الرغبة بوجود نظام عالمي أكثر توازناً”، وسيحضر القمة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش وأكثر من 30 رئيس دولة إفريقية.
ومن المقرر أن يعقد قادة دول البريكس – “البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا” – 3 أيام من المحادثات ابتداء من غد، مع توسع محتمل على رأس جدول الأعمال.
وأضاف رامافوزا إن أكثر من 20 دولة تقدمت رسميا بطلبات للانضمام، وتشكلت بريكس رسميًا في 2009 – 2010، وتكافح من أجل الحصول على نوع من التأثير الجيوسياسي الذي يتناسب مع نطاقها الاقتصادي الجماعي، ويمثل أعضاء الكتلة الحاليون أكثر من 42% من سكان العالم و23% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي و18% من التجارة.
وأكد رامافوزا أن السياسة الخارجية لجنوب إفريقيا ستكون مدفوعة بمصالحها الوطنية وأنها تفضل تسوية تفاوضية للحرب الروسية في أوكرانيا وغيرها من النزاعات، وقال “بينما يفضل بعض منتقدينا الدعم العلني لخياراتهم السياسية والأيديولوجية، فلن ننجر إلى صراع بين القوى العالمية” حيث “تسعى بلادنا جاهدة للعمل مع جميع الدول من أجل السلام العالمي والتنمية”.
وسبقت قمة البريكس زيارة دولة يقوم بها رئيس الوزراء الصيني شي جين بينج، إلى جنوب إفريقيا ويتم خلالها توقيع العديد من الاتفاقيات، وتريد جنوب إفريقيا بناء شراكة بين دول البريكس وإفريقيا لتعزيز التجارة والاستثمار، كذلك ستعقد قمة بين الاتحاد الأوروبي وجنوب إفريقيا في وقت لاحق من هذا العام، كما ستتولى جنوب إفريقيا رئاسة مجموعة العشرين في عام 2025، وفضلا عن ذلك دعت جنوب إفريقيا أكثر من 30 وزير تجارة إفريقي وكبار ممثلي الإدارة الأمريكية والكونجرس إلى منتدى قانون النمو والفرص الإفريقي المقرر عقده في نوفمبر القادم.

إقرأ المزيد :

جنوب إفريقيا : انعقاد قمة “بريكس” بجوهانسبرج يعبر عن تطلعات القارة الإفريقية بأكملها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »