سياحة وطيران

الأمين العام للأمم المتحدة: “من الضروري أن نعيد بناء قطاع السياحة بطريقة آمنة ومنصفة وصديقة للمناخ”

download 2 الأمين العام للأمم المتحدة: "من الضروري أن نعيد بناء قطاع السياحة بطريقة آمنة ومنصفة وصديقة للمناخ"
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش

كجزء من استجابة الأمم المتحدة الأوسع لـ COVID-19 ، أصدر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش اليوم موجزًا ​​مواضيعيًا حول تأثير الوباء على السياحة. بالاعتماد على أحدث البيانات الصادرة عن منظمة السياحة العالمية (UNWTO) ، المؤلف الرئيسي للنشر ، فإنه يحذر من أن ما يصل إلى 100 مليون وظيفة سياحة مباشرة معرضة للخطر ، وأن الانخفاض الهائل في عائدات التصدير من السياحة يمكن أن يقلل الناتج المحلي الإجمالي العالمي بمقدار بقدر 2.8٪. يشدد الموجز على أن السياحة ركيزة أساسية لأهداف التنمية المستدامة وأن العمال والدول الأكثر ضعفاً هم الأكثر عرضة للخطر.

كانت السياحة من بين الأكثر تضررًا من جميع القطاعات من جراء فيروس كورونا ، ولم يتأثر أي بلد ، مع القيود المفروضة على السفر والانخفاض المفاجئ في طلب المستهلكين مما أدى إلى انخفاض غير مسبوق في أعداد السياح الدوليين.

يوضح موجز السياسة “COVID-19 وتحويل السياحة” المقدم من الأمين العام للأمم المتحدة ، أنطونيو غوتيريس ، تأثير الوباء على السياحة العالمية وكيف يؤثر ذلك على كل شيء بدءًا من الوظائف والاقتصادات إلى الحفاظ على الحياة البرية و حماية التراث الثقافي.

قال السيد جوتيريس: “من الضروري إعادة بناء قطاع السياحة ” بطريقة “آمنة ومنصفة وصديقة للمناخ” وبالتالي “ضمان استعادة السياحة لمكانتها كمزود للوظائف اللائقة والدخل المستقر وحماية ثقافتنا. والتراث الطبيعي “. وشدد الأمين العام للأمم المتحدة كذلك على أن السياحة هي أحد أهم القطاعات الاقتصادية في العالم ، حيث توفر “سبل العيش لمئات الملايين غيرهم ” ، بينما “تعزز الاقتصادات وتمكن البلدان من الازدهار” ، وفي الوقت نفسه تسمح “للناس” تجربة بعض الثروات الثقافية والطبيعية في العالم وتقرب الناس من بعضهم البعض ، مما يبرز إنسانيتنا المشتركة “.

من الضروري أن نعيد بناء قطاع السياحة لضمان استعادة السياحة لمكانتها كمزود للوظائف اللائقة والدخل المستقر وحماية تراثنا الثقافي والطبيعي

يحذر الموجز من أن تأثيرات الوباء على السياحة تعرض بالفعل جهود الحفظ للخطر . مستشهدة بدراسات حالة من جميع أنحاء العالم ، تحذر من أن الانخفاض المفاجئ في عائدات السياحة قد قطع التمويل عن حفظ التنوع البيولوجي ، ومع تعرض سبل العيش للخطر في المناطق المحمية وحولها ، من المتوقع أن ترتفع حالات الصيد الجائر والنهب. مرة أخرى ، سيكون التأثير على التنوع البيولوجي والنظم الإيكولوجية بالغ الأهمية بشكل خاص في الدول الجزرية الصغيرة النامية وأقل البلدان نمواً. علاوة على ذلك ، مع إغلاق 90٪ من مواقع التراث العالمي نتيجة للوباء ، فإن التراث المادي وغير المادي معرض للخطر في جميع أنحاء العالم.

خمس نقاط أولويات المضي قدما

download 2 1 الأمين العام للأمم المتحدة: "من الضروري أن نعيد بناء قطاع السياحة بطريقة آمنة ومنصفة وصديقة للمناخ"
الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية

وقال الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية ، زوراب بولوليكاشفيلي: “تمس السياحة كل جزء من مجتمعاتنا تقريبًا وهي حجر الزاوية للنمو والتوظيف ، في الاقتصادات المتقدمة والنامية على حد سواء. الأمين العام للأمم المتحدة يردد المجالات الخمسة ذات الأولوية الرئيسية التي حددتها منظمة السياحة العالمية لعودة السياحة ودفع عجلة الانتعاش على نطاق أوسع ، وعلى الحكومات والقطاع الخاص الآن واجب وضع هذه الخطة موضع التنفيذ “.

الملاحظات موجز سياسات أن النساء والشباب و العمال في الاقتصاد غير الرسمي هم الأكثر عرضة للخطر من فقدان الوظائف وإغلاق الأعمال في قطاع السياحة. وفي الوقت نفسه ، من المرجح أن تكون الوجهات الأكثر اعتمادًا على السياحة من أجل الوظائف والنمو الاقتصادي ، بما في ذلك الدول الجزرية الصغيرة النامية وأقل البلدان نمواً ( LDCs ) هي الأكثر تضرراً ، بما في ذلك من خلال الانخفاض المتوقع في الاستثمار الأجنبي المباشر.

بالإضافة إلى الدعوة إلى دعم قوي للقطاع في التخفيف من هذه الآثار الهائلة ، يشدد الموجز على أن هذه الأزمة تمثل فرصة لإعادة التفكير في السياحة ، بما في ذلك كيفية مساهمتها في أهداف التنمية المستدامة. وتحقيقا لهذه الغاية ، يقدم موجز السياسات خمس أولويات لاستئناف السياحة ، وكلها تهدف إلى ضمان قطاع أكثر مرونة وشمولية وحيادية للكربون. هذه الأولويات هي:

  1. التخفيف من الآثار الاجتماعية والاقتصادية على سبل العيش ، ولا سيما توظيف المرأة والأمن الاقتصادي.
  2. تعزيز القدرة التنافسية وبناء المرونة ، بما في ذلك من خلال التنويع الاقتصادي وتشجيع المشاريع الصغرى والصغيرة والمتوسطة.
  3. دفع الابتكار والتحول الرقمي للسياحة
  4. تعزيز الاستدامة والنمو الأخضر
  5. تعزيز التركيز على التنسيق والقيادة المسؤولة

إلى جانب منظمة السياحة العالمية التابعة لمنظمة السياحة العالمية ، ساهمت 11 وكالة أخرى تابعة للأمم المتحدة في موجز السياسات ، مما سلط الضوء على الأهمية الفريدة للقطاع والتواصل معه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »