أخبار عاجلةاخبار افريقياشمال افريقيامصر

دعت الأطراف الليبية وقف التصعيد .. أول تعليق من مصر علي إشتباكات طرابلس

دعت مصر  جميع الأطراف والقوى الوطنية والمكونات الاجتماعية الليبية إلى وقف التصعيد وتغليب لغة الحوار وتجنب العنف وضبط النفس حقناً للدماء .

وأكد  المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية السفير أحمد حافظ ، ضرورة حماية المدنيين وتحقيق التهدئة بما يحفظ للشعب الليبي الشقيق أمنه واستقراره ومقدراته ويعلي المصلحة العليا للبلاد.

و أعرب  السفير أحمد حافظ  عن حرص مصر على توصل الأشقاء الليبيين إلى حل ليبي ليبي توافقي على نحو يلبي تطلعاتهم ورؤيتهم للإنطلاق نحو المستقبل ويحقق الاستقرار المنشود في ليبيا.

كانتوزارة الصحة بحكومة الوحدة الوطنية بليبيا، أعلنت أول إحصائية رسمية لضحايا الاشتباكات التي تشهدها العاصمة الليبية طرابلس.

وذكرت وزارة الصحة الليبية في بيان مقتضب أن “الإحصائية الأولية لضحايا الاشتباكات التي تشهدها العاصمة طرابلس بلغت 108 ضحايا”.

و قالت الصحة الليبية، إن “عدد القتلى بلغ 13 شخصا بينما كان عدد الجرحى 95 جريحا إضافة إلى 38 حالة خرجوا من المستشفى بعد تلقي الرعاية الصحية اللازمة”.

إلى ذلك قال مركز طب الطوارئ والدعم (حكومي) مساء اليوم السبت في بيان إنه “جرى إجلاء 22 عائلة وشخص واحد بمفرده بينما بلغ عدد التمركزات الطبية أكثر من 20 تمركزًا”.

وفي ظل الفوضى الأمنية في المدينة سقطت عدة قذائف على مناطق سكنية ومدنية خاصة بشارع شوقي وشارع جمال عبدالناصر وسط طرابلس مع احتدام الاشتباكات في محيط بريد شارع الزاوية و وسط المدينة بشكل عام، كما تمكن عدد كبير من المهاجرين غير الشرعيين من الهروب من أحد مراكز الاحتجاز قرب شيل البوعيشي بمشروع الهضبة.

وامتدت الاشتباكات  لعدة مناطق أخرى بينها في الطريق الساحلي زليتن، مع إصدار قيادات المليشيات نداءات عاجلة بالتوجه فوراً إلى المدخل الشرقي لطرابلس للتصدي لقوات اللواء 217 مصراته الموالية لباشاغا التي تحركت باتجاه العاصمة.

وتعرضت عدة مبان حكومية للتدمير، بينها ما أعنت عنه مصلحة التسجيل العقاري عبر صفحتها الرسمية في “فيسبوك” ، من تعرض مبنى إداري في شاره الجمهورية للحرق، مؤكدة أنه مبنى إداري لا يحوي أي مستندات أو سجلات عقارية.

ولا تزال الاشتباكات، التي اندلعت ليل الجمعة – السبت في طرابلس، مستمرة في بعض شوارع العاصمة الليبية اليوم السبت .

و قال عميد بلدية طرابلس المركز إبراهيم الشبلي إن “الوضع مأساوي” في مناطق شارع الزاوية وسيدي خليفة وباب بن غشير.

وأفادت منصة “فواصل” الليبية بأن الفنان الشاب مصطفى بركة قُتل إثر إصابته برصاص عشوائي جراء الاشتباكات التي دارات ليلاً في شارع الزاوية وسط طرابلس.

وعبر الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط عن قلقة البالغ إزاء الأوضاع في طرابلس بليبيا.. داعيا إلى الحوار وليس استخدام السلاح.

وقال “أبو الغيط ” في تغريدة له عبر موقع التدوينات القصيرة (تويتر) : “أستشعر قلقاً كبيراً إزاء الأوضاع في ‎طرابلس، وأطالب الجميع بتحمل مسؤولياتهم”.

وأضاف ” أدعو الجميع إلى الحوار وليس استخدام السلاح”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »