أخبار عاجلةمصر

عاجل .. استئناف مفاوضات سد النهضة بين مصر والسودان وإثيوبيا بالقاهرة

انطلقت صباح اليوم الأحد في القاهرة جولة جديدة من مفاوضات سد النهضة ، بمشاركة وفود التفاوض من مصر والسودان وإثيوبيا ، على ضوء البيان الصادر في ١٣ يوليو ٢٠٢٣ عن لقاء القيادتين المصرية والإثيوبية بالقاهرة على هامش قمة دول جوار السودان ، والتنسيق مع جمهورية السودان الشقيق .

وأكد وزير الموارد المائية والري المصري الدكتور هاني سويلم أهمية التوصل إلي اتفاق قانوني ملزم بشأن قواعد ملء وتشغيل سد النهضة ، يراعى مصالح وشواغل الدول الثلاث ، مشدداً على أهمية التوقف عن أية خطوات أحادية في هذا الشأن ، وأن استمرار ملء وتشغيل السد في غياب اتفاق ُيعد انتهاكاً لاتفاق إعلان المبادئ الموقع عام ٢٠١٥ .

وشدد سويلم على أن مصر تستمر في بذل أقصى الجهود لإنجاح العملية التفاوضية ، مؤكداً على إيمان مصر بوجود العديد من الحلول الفنية والقانونية التي تتيح تلبية مصالح الدول الثلاث ، والتوصل للاتفاق المنشود .

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس وزراء جمهورية إثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية، آبي أحمد ، اتفقا على الشروع في مفاوضات عاجلة للانتهاء من الاتفاق بين مصر وإثيوبيا والسودان لملء سد النهضة وقواعد تشغيله.. كما اتفق الزعيمان على بذل جميع الجهود الضرورية للانتهاء منه خلال أربعة أشهر.

جاء ذلك في بيان مشترك صدر عقب استقبال الرئيس السيسي  شهر يوليو الماضي ، رئيس وزراء جمهورية إثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية، آبي أحمد، لاستئناف المناقشات بينهما وسبل تجاوز الجمود الحالي في مفاوضات سد النهضة الإثيوبي.

وأفاد البيان بأنه خلال فترة هذه المفاوضات، أوضحت إثيوبيا التزامها، أثناء ملء السد خلال العام الهيدرولوجي (2023-2024)، بعدم إلحاق ضرر ذي شأن بمصر والسودان، بما يوفر الاحتياجات المائية لكلا البلدين.

وجدد الزعيمان تأكيد إرادتهما السياسية المتبادلة لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، سياسياً واقتصادياً وثقافياً، انطلاقاً من الرغبة المشتركة في تحقيق مصالحهما المشتركة وازدهار الشعبين الشقيقين، بما يسهم أيضاً بشكل فعال في تحقيق الاستقرار والسلام والأمن في المنطقة، وقدرة الدولتين على التعامل مع التحديات المشتركة.

FB IMG 1693132118171 عاجل .. استئناف مفاوضات سد النهضة بين مصر والسودان وإثيوبيا بالقاهرة FB IMG 1693132120587 عاجل .. استئناف مفاوضات سد النهضة بين مصر والسودان وإثيوبيا بالقاهرة

إقرأ المزيد

محمد بن زايد يرحب باتفاق مصر وإثيوبيا علي إنطلاق مفاوضات للتوصل إلي تسوية بشأن سد النهضة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »