أخبار عاجلةاقتصاد افريقي

“البنك التجاري الدولي “.. استراتيجية بعيدة المدي لتعزيز تواجد القطاع المصرفي المصري في أفريقيا

البنك التجاري الدولي ” CIB “، أكبر بنوك القطاع الخاص في مِصر، وبعد استحواذه علي كامل أسهم بنك (Mayfair) كينيا بالكامل في يناير 2023 ليصبح البنك مملوكا بالكامل للبنك التجاري الدولي تحت اسم CIB كينيا  , في خطوة اعتبرها مصرفيون بأنها تعبر عن استراتيجية بعيدة المدي من جانب البنك التجاري الدولي لتعزيز تواجد القطاع المصرفي المصري في أسواق المال والأعمال في قارة أفريقيا , وهو الأمر الذي يدعم توجهات الدولة المصرية بتعزيز التعاون مع قارة أفريقيا في جميع المجالات خاصة الإقتصادية وتعزيز التبادل التجاري بين مصر وجميع الدول الأفريقية .

 وكان البنك التِجاري الدولي (مِصر) أعلن عن حصوله على موافقتى البنك المركزي المِصري والبنك المركزي الكيني للاستحواذ على حصة 49٪ في بنك (Mayfair CIB) ليصبح مملوكًا بالكامل للبنك وبلغت القيمة الإجمالية للصفقة ٤٠ مليون دولار أمريكي , ومن الجدير بالذكر أن البنك قد تواجد في السوق الكيني بدءًا من أبريل 2020 من خلال استحواذه على حصة 51 % في بنك (Mayfair).

وفي تعليقه على الصفقة، قال  حسين أباظة، المسؤول التنفيذي الرئيسي والعضو المُنتدب للبنك التِجاري الدولي “نحن سُعداء بهذا الاستحواذ تحقيقًا لاستراتيجية البنك للتواجد في كينيا وإيمانًا منا بالفرص الواعدة للاقتصاد الكيني، والتي نتطلع للمساهمة فيها.”

وتمكن (Mayfair CIB) من تجاوز التحديات الاقتصادية العالمية التي فرضها (COVID-19) حيث ارتفعت جميع المؤشرات المالية مقارنةً بالعام الماضي. ارتفع الدخل التشغيلي بنسبة 64 % ليُسجل 891.45 مليون شلن كيني8.2) مليون دولار) في 2021، مُقابل 544.95 مليون شلن كيني) 5.1 مليون دولار) في 2020، وبلغت الأرباح بعد الضرائب 96.1 مليون شلن كيني 880.8) ألف دولار) مُقابل صافي خسارة 379.3 مليون شلن كيني 3.6) مليون دولار) في 2020.

وأضاف حسام راجح، الرئيس التنفيذي لبنك (Mayfair CIB) ” نحن متحمسون لكوننا جزءًا من المنظومة الاقتصادية في كينيا ومستقبلها ،حيث توفر كينيا الكثير من فرص النمو التي نسعى من خلالها الى تنمية وتطوير البنك لتقديم أفضل الخدمات البنكية لعُملائنا .”

استراتيجية البنك في كينيا

بنك سي آي بي كينيا "البنك التجاري الدولي ".. استراتيجية بعيدة المدي لتعزيز تواجد القطاع المصرفي المصري في أفريقيا

وتركز استراتيجية البنك التجاري الدولي كينيا على أنشطة التمويل التجاري والحلول المصرفية الرقمية، ولا سيما تنمية الممر التجاري بين مصر وكينيا، مما يمكن الشركات المصرية الكبيرة والشركات الصغيرة والمتوسطة من القيام بأعمال تجارية في وسط وشرق أفريقيا.
وافتتح البنك التجاري الدولي CIB أول فروعه في نيروبي، الأحد 9 أبريل الماضي، والذي يعد أول فرع يحمل اسم البنك بعد اتمام عملية استحواذه على بنك Mayfair الكيني خلال شهر يناير الماضي، بمشاركة السفير وائل نصر الدين عطية سفير مصر في كينيا.

التجاري الدولي أكثر البنوك تحقيقًا للربح في مصر على مدار 40 عامًا

ويتضمن البنك التجاري الدولي أكثر من 500 شركة تعد من كُبرى المؤسسات والشركات التي تعمل في مِصر بمُختلف أنواعها، نجح من خلالها في تقديم أفضل الحلول المالية لعُملائه من الأفراد والشركات الصغيرة والمُتوسطة، وهو ما مَكّنه من جذب المزيد من العُملاء الجُدُد، ليُحافِظ بذلك على مركزه كأكثر البنوك التِجارية تحقيقًا للأرباح في مصر لأكثر من 40 عامًا.

أقوي 100 شركة في الشرق الأوسط 

وقد وضعت مؤسسة فوربس الشرق الأوسط والتي تصدر وفق ترخيص من علامة فوربس التجارية العالمية، البنك التجاري الدولي ( CIB) علي رأس قائمة أقوى 100 شركة في الشرق الأوسط لعام 2023 ، وجاء اختيار فوربس للبنك التجاري الدولي ضمن القائمة تتويجا للنجاحات والانجازات الكبيرة التي يحققها البنك تحت قيادة المصرفي المصري الكبير هشام عز العرب  ، وهو ما ساهم بأن يكون البنك ضمن القائمة التي تضم كبرى الشركات في قطاعات الصناعة، والإنشاءات، والعقارات، والبنوك، والخدمات المالية .

وأكدت فوربس الشرق الأوسط أن القيمة السوقية للبنك التجاري الدولي ( CIB ) ، بلغت 5.2 مليار دولار ، فيما بلغ حجم المبيعات 2.1 مليار دولار ، وبلغ صافي الأرباح: 523 مليون دولار ، مشيرا إلي أن حجم الأصول بلغ 20.6 مليار دولار .

وذكرت فوربس الشرق الأوسط أن البنك أسس في عام 1975 بوصفه مشروعًا مشتركًا بين البنك الأهلي المصري وبنك تشيس مانهاتن ، واليوم، لديه 7,700 موظف، ويخدم حوالي مليوني عميل عبر 190 فرعًا و21 وحدة مصرفية.

مكتب تمثيل أديس أبابا

1414 "البنك التجاري الدولي ".. استراتيجية بعيدة المدي لتعزيز تواجد القطاع المصرفي المصري في أفريقيا

تواجد البنك التجاري الدولي في السوق المصرفي الكيني ليس الأول في القارة الأفريقية حيث سبق أن قام البنك بإنشاء مكتب تمثيل في في أديس أبابا عاصمة جمهورية إثيوبيا الفيدرالية الديمُوقراطية ، وبدأ في العمل به بكامل طاقته مُنذ 19 يوليو 2019 , ويعمل المكتب بالتعاون مع الشركات المصرية العاملة في إثيوبيا، وكذلك مع المؤسسات المالية الدولية والمحلية لتقديم حلول مُبتَكَرة لاحتياجاتهم التمويلية من أجل تنمية استثماراتهم الداخلية والخارجية.

ويسعى مكتب تمثيل CIB إلى تعزيز العلاقات مع المصريين العاملين في إثيوبيا بهدف تلبية احتياجاتهم المالية الشخصية من خلال الاستفادة من مُنتجات التجزئة المُتميزة التي يُقدمها البنك، والحلول المصرفية الرقمية، وشبكة الفروع الواسعة. ويُركز البنك على إنشاء علاقات قوية مع البنوك الإثيوبية لتمهيد الطريق نحو التعرُف على أفضل المُقومات التي يحظى بها هذا السوق.

إقرأ المزيد :

 فوربس الشرق الأوسط تضع « البنك التجاري الدولي » علي رأس قائمة أقوى 100 شركة في المنطقة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »