أخبار عاجلةاخبار افريقياالسودان

السودان .. تحذيرات للمواطنين المقيمين علي ضفاف النيل من الفيضان 

 

حذرت لجنة الفيضان بوزارة الري والموارد المائية السودانية المواطنين السودانيين القاطنين على ضفاف النيل الرئيسي ونهر عطبرة إتخاذ الحيطة والحذر حفاظا على أرواحهم وممتلكاتهم .

وأكدت اللجنة أن الخرطوم وعطبرة بلغتا مستوى الفيضان، وسجل منسوب النيل الأزرق عند الحدود السودانية الإثيوبية 550 مليون متر مكعب ، وسجل منسوب نهر عطبرة 598 مليون متر مكعب أعلى من العام الماضي ب 458 مليون متر مكعب، بينما سجل منسوب النيل الأبيص 157 مليون متر مكعب في اليوم.

 

وأكد البيان إنخفاض التصريف خلف سد الروصيرص اليوم إلى 438 مليون متر مكعب مقابل 444 مليون متر مكعب ليوم أمس، وانخفاض التصريف خلف سد سنار إلى 470 مليون متر مكعب مقابل 476 مليون متر مكعب ليوم أمس، بينما ارتفع التصريف في سد عطبرة وستيت إلى 587 مليون متر مكعب مقابل 433 مليون متر مكعب ليوم أمس، وانخفاض التصريف في خشم القربة إلى 366 مليون متر مكعب مقابل 386 مليون متر مكعب ليوم أمس وارتفع التصريف في مروي إلى 748 مقابل 738 مليون متر مكعب ليوم أمس.

 

وأوضح تقرير اللجنة اليومي فيما يتعلق بالتنبؤ بمستويات المياه في القطاع أن عطبرة – مروي – دنقلا والقطاع خشم القربة – عطبرة شهدا إرتفاعاً ملحوظاً، بينما القطاع الخرطوم – عطبرة شهد إستقراراً والقطاع جبل أولياء – الخرطوم شهدا إرتفاعاً، أما القطاعات على النيل الأزرق فتشهد إستقراراً بالقرب من مناسيب الفيضان.

 

كما وجهت اللجنة أن لا يتجاوز التصريف خلف خزان الروصيرص 500 مليون متر مكعب في اليوم لتخفيف حدة الفيضان.

وفي سياق متصل تفقد عمر الخليفة عبدالله والي ولاية النيل الأبيض المكلف المناطق المتأثرة بمياه السيول والفيضانات القادمة من منطقة المناقل بولاية الجزيرة من منطقة الرقيق وحتى مدينة الدويم على طول الطريق القومي الخرطوم / كوستي.

 

واطمأن الوالي من خلال الشرح التفصيلي لخطة اللجنة الفنية لطوارئ الخريف بالولاية والجولة الميدانية للمناطق المتأثرة ، على الموقف الهندسي لتصريف هذه المياه دون إحداث اضرار بالقرى والمناطق التي تعبر بها هذه المياه .

 

وشدد الخليفة على ضرورة تصريف هذه المياه دون التأثير على مواطني ولاية النيل الأبيض عبر توسعة الترع وزيادة حجم التروس الواقية للقرى التي تتأثر بمياه السيول والأمطار القادمة من ولاية الجزيرة.

 

وفي ذات السياق اكد المهندس الطيب محمد حسن مقرر اللجنة الفنية لطوارئ الخريف بالولاية أن اللجنة وضعت كل الاحتياطات اللازمة لتصريف المياه القادمة من ولاية الجزيرة في المنطقة الواقعة بين منطقة الرقيق وحتى منطقة ابوحبيرة شرق الدويم، مشيرا إلى أن لجنة الطوارئ تعمل حالياً في فتح المصارف لتصريف المياه بالإضافة لوضع التحوطات اللازمة لعدد من المناطق التى من المتوقع أن تتأثر بهذه المياه في كل من ابوشاتين وابوهندي وودنورالدائم والشوال وقري الكوة، المسلمية، شرفه والملاحة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »