اخبار افريقياخدمات

زامبيا.. تزايد عمليات قتل الأبرياء للاشتباه  في ممارستهم السحر في منطقة مافينجا

أشاد عضو البرلمان الزامبي عن منطقة مافينجا، روبرت تشابينجا، بالمفتش العام للشرطة ليمي كاجوبا لنشره ضباط الشرطة شبه العسكرية في منطقة مافينغا، بعد تزايد عمليات قتل الأبرياء للاشتباه  في ممارستهم السحر في هذه المنطقة، وفي الآونة الأخيرة، أطلق مجهولون النار على رئيس تشيتنتي ، إيمانويل موغالا ، 59 عامًا ، وتوفي في طريقه إلى المستشفى.

وقال إن ضباط الشرطة شبه العسكرية الذين وصلوا إلى المنطقة أمس سيساعدون في تعقب المهاجمين المأجورين المعروفين باسم “واجامبازي”.وناشد نائب منطقة مافينجا السكان المحليين العمل جنبًا إلى جنب مع الشرطة للحد من عمليات القتل الوحشية ، قائلاً إن ذلك سيؤثر على التنمية.

وقال النائب شابينجا: “لقد فقدنا الكثير من الأرواح البريئة من خلال عمليات القتل الوحشية المتزايدة التي هزت منطقتنا، وتشعر قيادة الشرطة بالقلق ، ومن ثم نشر 30 ضابط شرطة للمساعدة في تحقيق الصحة العقلية في هذه المنطقة”.

في غضون ذلك ، قال الرئيس هاكيندي هيشيليما إن الاحتفالات التقليدية تلعب دورًا مهمًا في تعزيز القومية والحفاظ على التراث الثقافي للبلاد،  إن الزعماء التقليديين هم أيضًا أصحاب مصلحة رئيسيون في عملية التنمية في البلاد،  إن إدارته لهذا السبب ستستمر في دعم جميع الاحتفالات التقليدية التي قال إنها أدوات للوحدة الوطنية.

كما أكد من جديد التزام إدارته بمواصلة تشجيع الاحتفالات التقليدية كطريقة للحفاظ على الهوية الوطنية للبلاد، وقال “تتمتع الاحتفالات التقليدية بإمكانية الترويج للسياحة الثقافية وزيادة الدخل المحلي”.

وأشار إلى أن من بين الإنجازات التي تحققت في إدارة الفجر الجديد عام واحد في المنصب ، حيث تضمنت تعيين أكثر من 40 ألف موظف مدني وزيادة مخصصات صندوق تنمية الدوائر الانتخابية من 1.6 مليون إلى 25.7 مليون كرونة، يشمل الآخرون زيادة أموال التحويلات النقدية الاجتماعية وعدد المستفيدين من مخصصات الضمان الاجتماعي، في هذه الأثناء ، يقام حفل فينكاكانيمبا للاحتفال بأول زعيم لشعب تومبوكا الذي حكم في القرن السابع عشر، ولم يتم عقد حفل Vinkhakanimba التقليدي في العامين الماضيين بسبب تفشي COVID -19 والقيود النهائية التي فرضتها الحكومة.

وحضرها السكرتير الدائم لمقاطعة Muchinga هنري Mukungule والعديد من المسؤولين الحكوميين الآخرين، ونشر المفتش العام للشرطة ليمي كاجوبا 30 ضابطا من الشرطة شبه العسكرية مدججين بالسلاح في بلدة مافينجا بمقاطعة موشينجا للحد من تصاعد عمليات القتل الطقسية المشتبه بها في المدينة الريفية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »