أخبار عاجلةاخبار افريقياوسط افريقيا

الجابون .. تسلسل زمني لردود الأفعال الدولية والإقليمية علي الانقلاب العسكري

رويترز –  أعلن عسكريون الأربعاء “إنهاء النظام القائم” في الجابون بعد إعلان النتائج الرسمية للانتخابات الرئاسية السبت التي أعلنت فوز الرئيس علي بونجو بولاية ثالثة بحصوله على نسبة 64,27 بالمئة من الأصوات.
وظهرت مجموعة تضم نحو 12 عسكريا عبر شاشة محطة “جابون 24” من القصر الرئاسي. وأعلن أحد العسكريين وهو كولونيل في الجيش في بيان بث بعد ذلك عبر القناة الأولى في التلفزيون الجابوني “نحن قوات الدفاع والأمن المجتمعة ضمن لجنة المرحلة الانتقالية وإعادة المؤسسات قررنا باسم الشعب الجابوني الدفاع عن السلام من خلال إنهاء النظام القائم”.
كما تقرر وضع رئيس الجابون علي بونجو أونديمبا “قيد الإقامة الجبرية” محاطا بعائلته وأطبائه، فيما أوقف أحد أبنائه بتهمة “الخيانة العظمى”، حسبما أعلن العسكريون .

وفيما يلي تسلسل زمني  ردود الفعل على الانقلاب العسكري الثامن في غرب ووسط أفريقيا منذ عام 2020 :

مفوضية الاتحاد الأفريقي تدين

أصدر رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فقي محمد، بيانا أكد فيه أنه يتابع بقلق بالغ الوضع في جمهورية الغابون ويدين بشدة محاولة الانقلاب في البلاد كوسيلة للخروج من الأزمة الحالية التي أعقبت الانتخابات.

ودعا فقي في بيانه الجيش الوطني وقوى الأمن في الجابون إلى ضمان السلامة الشخصية لرئيس الجمهورية وأفراد عائلته وأفراد حكومته”.

الرئيس النيجيري يبحث كيفية الرد

الرئيس النيجيري بولا تينوبو  يبحث مع رؤساء الدول الإفريقية، كيفية الرد على محاولة الانقلاب في الجابون.
وقال اجوري انجلالي المتحدث باسم الرئيس بولا تينوبو  ” إن الرئيس تينوبو – الرئيس الحالي للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس) – يراقب التطورات في الجابون كما يراقب “العدوى الاستبدادية” المنتشرة عبر القارة بقلق عميق .

دعم حكم القانون ومبادئ الديموقراطية

الأمينة العامة للكومنولث باتريشيا اسكتلندا قالت “من المقلق للغاية سماع تقارير عن الاستيلاء غير القانوني على السلطة في الجابون , مضيفه “إن ميثاق الكومنولث واضح في أنه يجب على الدول الأعضاء دعم حكم القانون ومبادئ الديمقراطية في جميع الأوقات، وستراقب أمانة الكومنولث الوضع عن كثب.”

فرنسا تدين الإطاحة

قال المتحدث باسم الحكومة الفرنسية أوليفييه فيران، اليوم /الاربعاء/ إن بلاده تدين التطورات الأخيرة التي تشهدها الجابون بعد اعلان مجموعة من كبار ضباط الجيش في الجابون استيلاءها على السلطة بعد وقت قصير من إعلان مركز الانتخابات فوز الرئيس علي بونجو بولاية ثالثة , مضيفا  في مؤتمر صحفي، إن فرنسا “تدين الانقلاب العسكري الجاري” في الجابون، وتأمل “احترام نتائج الانتخابات”.

الصين تتابع

المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ وينبين قال “تتابع الصين عن كثب تطورات الوضع في الجابون، وتدعو الأطراف المعنية في الجابون إلى التركيز على المصالح الأساسية للبلاد والشعب، وحل الخلافات سلميا من خلال الحوار، واستعادة النظام الطبيعي في أقرب وقت ممكن. وكذلك ضمان استقرار الوضع في الجابون”. السلامة الشخصية للرئيس بونغو، والحفاظ على السلام الوطني والاستقرار والتنمية الشاملة.

يزيد من عدم الاستقرار

قال الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل “إذا تأكد ذلك فهو انقلاب عسكري آخر يزيد من عدم الاستقرار في المنطقة بأكملها.

وأضاف “المنطقة بأكملها – بدءا من جمهورية أفريقيا الوسطى، ثم مالي، ثم بوركينا فاسو، والآن النيجر، وربما الجابون – في وضع صعب للغاية وبالتأكيد على الوزراء… أن يفكروا بعمق فيما يحدث هناك وأن يفكروا بعمق في ما يحدث هناك”. كيف يمكننا تحسين سياستنا فيما يتعلق بهذه الدول.”

موسكو تراقب

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا “تلقت موسكو بقلق تقارير عن تدهور حاد في الوضع الداخلي في الدولة الإفريقية الصديقة , مضيفة ”  ونحن نواصل مراقبة تطور الوضع عن كثب ونأمل في استقراره بسرعة”.

إقرأ المزيد :

الاتحاد الأفريقي يدين إنقلاب الجابون العسكري .. وفقي يدعو الجيش ضمان سلامة وأسرته

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »