أخبار عاجلةاخبار افريقياالسودان

السودان .. وفاة ٥ مواطنين سودانيين بسبب السيول .. وتحذيرات من فيضان النيل 

 

لقي خمسة مواطنين سودانيين  مصرعهم وتضررت 6506 أسرة بولاية سنار السودانية نتيجة للأمطار والسيول ألتي شهدتها الولاية مؤخراً .

أعلنت ذلك مواهب قسم الله الامين مدير ادارة الطوارئ بوزارة الصحة في اجتماع اللجنة الفنية لطوارئ الخريف بولاية سنار بحضور ممثلي اليونيسيف ومنسق الصحة العالمية ، الذي ناقش حجم الخسائر والأضرار علي مستوى الولاية مطالبة بتوفير إحتياجات الطوارئ وكيفية وضع التحوطات والتدابير اللازمة لأي طوارئ قد تحدث جراء الفيضانات المتوقعة .

وناقش الاجتماع إحصائيات النازحين الذين بلغ عددهم ١٧٣٠٢ نازح بالولاية وتبين أن الوضع في ثبات حيث تمت الكثير من الانشطة بالمعسكرات من سلامة المياه ونواقل الامراض والاصحاح البيئي بجميع المعسكرات كما إستمع الإجتماع الي تقارير مفصلة إستعرضتها إدارة صحة البيئة عن مياه الشرب والمشاكل من نقص الكلور .

وفي سياق آخر أكدت لجنة الفيضان التابعة لوزارة الري والموارد المائية السودانية في بيانها اليومي، اليوم أن الخرطوم وعطبرة بلغتا مستوى الفيضان، فقدسجل منسوب النيل الأزرق عند الحدود السودانية الإثيوبية 557 مليون متر مكعب ، وسجل منسوب نهر عطبرة 482 مليون متر مكعب أعلى من العام الماضي ب 282 مليون متر مكعب، بينما سجل منسوب النيل الأبيص 160 مليون متر مكعب في اليوم.

 

ونبهت اللجنة في تقريرها اليومي المواطنين القاطنين على ضفاف النيل الرئيسي ونهر عطبرة إتخاذ الحيطة والحذر للحفاظ على أرواحهم وممتلكاتهم.

 

أكد البيان إرتفاع اليوم التصريف خلف سد الروصيرص إلى 443 مليون متر مكعب مقابل 438 مليون متر مكعب ليوم أمس، وارتفع التصريف خلف سد سنار إلى 471 مليون متر مكعب مقابل 470 مليون متر مكعب ليوم أمس، بينما انخفض التصريف في سد عطبرة وستيت إلى 467 مليون متر مكعب مقابل 587 مليون متر مكعب ليوم أمس، وارتفع التصريف في خشم القربة إلى 480 مليون متر مكعب مقابل 366 مليون متر مكعب ليوم أمس وارتفع التصريف في مروي إلى 758 مقابل 748 مليون متر مكعب ليوم أمس.

 

وأوضح التقرير فيما يتعلق بالتنبؤ بمستويات المياه في القطاع أن عطبرة – مروي – دنقلا والقطاع خشم القربة – عطبرة شهدوا إرتفاعاً ملحوظاً، بينما القطاع الخرطوم – عطبرة شهد إستقراراً والقطاع جبل أولياء – الخرطوم شهدا إرتفاعاً، أما بالنسبة للقطاعات على النيل الأزرق فتشهد إستقراراً يقترب من مناسيب الفيضان.

 

كما وجهت اللجنة أن التصريف خلف خزان الروصيرص لا يتجاوز ال 500 مليون متر مكعب في اليوم لتخفيف حدة الفيضان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »