اخبار افريقيااقتصاد افريقي

خبراء: جاذبية الاستثمار الأجنبي المباشر في نيجيريا يفتقر لهذه المقومات

نصح الخبراء الماليون وخبراء القطاع العام الحكومة الفيدرالية بتحديد قطاعات الاقتصاد القابلة للحياة وتطويرها بشكل أفضل لجذب الاستثمار الأجنبي المباشر (FDI).

 

جاء ذلك خلال قمة افتراضية سابقة للمؤتمر قبل القمة الاقتصادية النيجيرية  NES28 يوم الثلاثاء ، وكان موضوعها: “إعادة تأسيس الحوكمة العامة في نيجيريا من أجل التنافسية العالمية وجذب الاستثمار والتنمية المستدامة.” نظمتها مجموعة القمة الاقتصادية النيجيرية ووزارة المالية والميزانية والتخطيط الوطني.

 

وقال السيد كيري بوكر ، عضو مجلس إدارة NESG ، إن مستوى ودرجة الاستثمار الذي تجتذبه الدولة يعتمد على جودة رأس المال والعائد المقابل على الاستثمار.

 

أضاف بوكر أن نيجيريا بحاجة إلى التركيز على قطاعات محددة من الاقتصاد من أجل تعميق جاذبية الاستثمار الأجنبي المباشر (FDI) ، مشيرًا إلى أن أبو ظبي في الإمارات العربية المتحدة نفسها تقدم توفيرًا من الدرجة الأولى. خدمات الرعاية الصحية.

 

ذكر بوكر: “يجب أن تحدد نيجيريا القطاعات الاقتصادية التي تتمتع فيها بميزة إقليمية لتحسين جاذبية الاستثمار الأجنبي المباشر، مبينا إن نمو نيجيريا كان مدفوعًا بالديون السيادية ، وقد حان الوقت للنظر في نموذج مختلف لنيجيريا، وهو ما يمكن أن يساعد بلدنا في اتخاذ نهج مختلف لجاذبية الاستثمار.

وقال المدير القطري لشركة بدائل التنمية (DAI) ، الدكتور جو أباه ، في تصريحاته ، إن القدرة على محاسبة السياسيين هي عنصر مهم للديمقراطية ، مشيرًا إلى أن بعض مشكلات جاذبية الاستثمار تشمل: عدم وجود حوكمة جيدة ونظام فعال قائم على الجدارة على جميع مستويات الحكومة.

 

وأكد أهمية إصلاح محاور الاستثمار التجاري ، مشيرا إلى أن للقطاع العام دور مهم في تعزيز وتنسيق الاستثمار.

من جانبه قال الرئيس التنفيذي د.مودا يوسف لترويج المشاريع الخاصة ان عقلية القطاع العام بحاجة الى التغيير من الرغبة في الهيمنة على الفضاء الاستثماري الى القطاع الخاص كشريك وتغيير التصرف الأيديولوجي. عدد اللاعبين الحكوميين الذين لا يؤمنون باقتصاد السوق الحر.

 

 

قالت السيدة Yewande Sadiku ، خبيرة الاستثمار أيضًا ، إن عددًا قليلاً فقط من الشركات يمكنها إنتاج ما تحتاجه في نيجيريا بدون واردات ، ولهذا السبب تحتاج نيجيريا إلى التخطيط للمستقبل من خلال تعزيز بيئة اقتصادية وسياسية أوسع. وهذا يتطلب استثمارات ضخمة في القطاعات الرئيسية .

 

وكشفت أن “مستثمري المحفظة يساعدون في إبقاء أسواق رأس المال مرئية ، حتى عندما أظهرت الأبحاث أن نسبة كبيرة من المستثمرين المستثمرون المباشرون يبدأون كمستثمرين في المحافظ قبل التخرج في نهاية المطاف.” عندما يواجهون بيئة أعمال مواتية “.

 

حدد المستشار الخاص للرئيس للشؤون الاقتصادية ، مكتب نائب الرئيس ، الدكتور Ademi Dipolu ، الذي مثله المساعد الخاص للرئيس للشؤون المالية ، مكتب نائب الرئيس ، السيدة لويزا تشينادو ، البيروقراطية باعتبارها أحد المجالات الرئيسية مشكلة. الحوكمة العامة ، بالنظر إلى أن الخدمة العامة لها تأثير كبير على اتخاذ قرارات المستثمرين.

 

“تحدد دراسة للبنك الدولي استجابة الحكومة باعتبارها العامل الأكثر أهمية في تشجيع الاستثمار الأجنبي.

 

إن المعلومات المتعلقة بالسياسات ، والتنظيم وتقديم الخدمات ، والتوظيف على أساس الجدارة ، والتدريب ، وتعزيز التنسيق عبر جميع قطاعات الحكومة ، كلها عوامل مهمة يمكن أن تحسن جاذبية الاستثمار ، حيث أظهرت دراسات مختلفة سوء الإدارة وجذب الاستثمار الأجنبي المباشر. وقد نشأت صلة بين قالت.

 

علاوة على ذلك ، قالت السيدة تشينادو إن البرازيل كانت سابع أكبر وجهة لتدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر العالمية في عام 2021 نتيجة للإصلاحات المهمة التي تم إجراؤها في التجارة والحوكمة في البلاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »