اخبار افريقيااقتصاد افريقي

صادرات مصر لدول الكوميسا ترتفع لـ2.7 مليار دولار خلال 2021

ارتفعت الصادرات المصرية لدول الكوميسا خلال عام 2021 إلى 2.7 مليار دولار مقابل 2.0 مليار دولار خلال عام 2020 بنسبة ارتفاع تبلغ 35%.

 

وسجل حجم الواردات المصرية من الكوميسا 900 مليون دولار في عام 2020 ثم ارتفع الرقم الي 1.4 مليار دولار خلال عام 2021 بنسبة ارتفاع تقترب من 55% .

 

الكوميسا هى اتفاقية السوق المشتركة لدول الشرق والجنوب الأفريقي، ويعد التجمع أحد الدعامات الرئيسية للجماعة الاقتصادية الأفريقية التي تم إقرارها في قمة أبوجا لعام 1991، إذ أن هدف إنشاء التجمع هو إلغاء كافة القيود التجارية فيما بين دول أعضاء التجمع تمهيدًا لإنشاء وحدة اقتصادية للمنطقة، وهو ما يخدم تحقيق هدف الوحدة الأفريقية في التحليل الأخير.

 

تمّ إنشاء الكوميسا في ديسمبر عام 1994 خلفًا لمنطقة التجارة التفضيلية التي بدأت في عام 1981، وتستضيف العاصمة الزامبية لوساكا مقر سكرتارية الكوميسا، بحسب موقع الهيئة العامة للاستعلامات

 

وتضم اتفاقية السوق المشترك لدول الشرق والجنوب الافريقي “الكوميسا” 21 دولة هم: مصر، السودان، إريتريا، إثيوبيا، بوروندي، رواندا، جزر القمر، جمهورية الكونغو الديمقراطية، وجيبوتي، وكينيا، مدغشقر، مالاوي، موريشيوس، أوغندا، اسواتيني، زامبيا، ليبيا، سيشيل، زيمبابوي، الصومال، تونس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »