اخبار افريقيافن وثقافة

كينيا .. إفتتاح “متحف الإنسانية” ذلك الفضاء الذي يحمي أسرار الجنس البشري في 2024

تستعد كينيا لحدث ثقافي عالمي كبير خلال العام المقبل 2024 وهو إفتتاح “متحف الإنسانية” ذلك الفضاء الذي يحمي أسرار الجنس البشري متحف نجارين للإنسانية الجديد فهناك مبادرات جميلة قادرة بحكم معناها على تجاوز الحدود وتستهدف الجميع، بغض النظر عن اللغة أو البلد الذي يقع فيه وطننا. ومن الأمثلة الرائعة على ذلك  متحف نجارين للإنسانية الجديد ، الذي سيفتتح قريباً في كينيا .

museo humanidad kenia 10 649x375 1 كينيا .. إفتتاح "متحف الإنسانية" ذلك الفضاء الذي يحمي أسرار الجنس البشري في 2024

إنها مساحة سيتم تخصيصها بالكامل  في كينيا لحماية  كل ماضي ومعارف جنسنا البشري.  وتم تنفيذ المشروع في قلب أفريقيا نظرا لكثرة الحفريات التي تم العثور عليها في القارة والتي تفسر بداية الزمن.

museo humanidad kenia portada كينيا .. إفتتاح "متحف الإنسانية" ذلك الفضاء الذي يحمي أسرار الجنس البشري في 2024

أشرف على هذه التحفة عالم الحفريات ريتشارد ليكي ، المتخصص الذي قضى سنوات في البحث عن الآثار في أفريقيا، وخاصة في الوادي المتصدع الواقع في كينيا، وهو موقع تاريخي يوجد به عدد كبير من الزخارف والآثار الإنسانية.

museo humanidad kenia 1 كينيا .. إفتتاح "متحف الإنسانية" ذلك الفضاء الذي يحمي أسرار الجنس البشري في 2024

تجدر الإشارة إلى أن هذا المتحف سيكون الوحيد من نوعه في العالم، يمكن للزائر له استكشاف مليوني سنة تم تجميعها من مبنى مبتكر للغاية تم بناؤه من قبل أفضل المهندسين المعماريين في العالم.

museo humanidad kenia 13 كينيا .. إفتتاح "متحف الإنسانية" ذلك الفضاء الذي يحمي أسرار الجنس البشري في 2024

سيتمكن الزوار من السفر إلى آلاف السنين إلى الوراء  والتعرف عن قرب على تفاصيل أصل الكون، وتطور الإنسان، والتنوع البيولوجي، وغيرها من اللحظات الأساسية التي مر بها جنسنا البشري.

 

ما أهمية متحف الإنسانية؟

IMG 7114 1 كينيا .. إفتتاح "متحف الإنسانية" ذلك الفضاء الذي يحمي أسرار الجنس البشري في 2024

وعلى حد تعبير ريتشارد ليكي، فإن هذا المكان أكثر من مجرد متحف، فهو بمثابة دعوة للاستيقاظ للعالم، علينا أن نفهم ما فعلناه لنعرف ما لا ينبغي لنا أن نفعله. يجب علينا  أن نتأمل الماضي لكي نأمل بمستقبل أفضل.

“بينما كنا نحفر ونعثر على الحفريات، طبقة تلو الأخرى، رأينا عددًا كبيرًا من الأنواع المنقرضة منذ فترة طويلة. العديد منهم كانوا على الأرض لفترة أطول من البشر هنا. “سيسمح لنا هذا المتحف بتذكر وفياتنا كنوع .”

museo humanidad kenia 14 كينيا .. إفتتاح "متحف الإنسانية" ذلك الفضاء الذي يحمي أسرار الجنس البشري في 2024

ومن الناحية الرمزية،  يهدف Ngaren  إلى أن يصبح ملجأ لأولئك الذين يريدون أن يفهموا جنسهم حقًا، ومن خلال  المعارض التفاعلية والبحث العلمي،  ستتحد كل لحظات الوجود مع القارة التي نشأت فيها، أفريقيا.

عن الهندسة المعمارية لمتحف الإنسانية

museo humanidad kenia 7 كينيا .. إفتتاح "متحف الإنسانية" ذلك الفضاء الذي يحمي أسرار الجنس البشري في 2024

بعد العثور على جواهر أحفورية حقيقية في جميع أنحاء القارة، كانت المهمة التالية هي  حماية الآثار في مبنى مميز.  وللقيام بهذه المهمة، تم الاتصال بإحدى شركات التصميم المرموقة في العالم: Studio Leakey في نيويورك.

كانت التحديات هائلة،  وكان علينا بناء مبنى يرقى إلى قيم هذا المتحف  ويحقق أقصى استفادة من المساحة الرائعة التي يقع فيها؛ منحدر يمكنك من خلاله تأمل المناظر الطبيعية المذهلة للوادي المتصدع الواقع بين ثلاث دول وبين أنهار المياه الزرقاء النقية. بالنسبة للخبراء، كان هذا هو المكان الذي بدأت فيه الإنسانية.

museo humanidad kenia 11 كينيا .. إفتتاح "متحف الإنسانية" ذلك الفضاء الذي يحمي أسرار الجنس البشري في 2024

في ذلك الموقع، عثر لاكي على الهيكل العظمي الكامل لرجل بدائي وأطلق عليه اسم توركانا بوي. كما ولدت وماتت هناك أجيال كاملة من الحيوانات والبشر الذين سعوا للحصول على الحرية خلال الاحتلال الأوروبي. إن ما تعنيه أفريقيا سوف يظهر مرة أخرى وينير الطريق لبقيتنا.

ولذلك فإن تصميم المبنى سيكون مستوحى من الأدوات الأولى التي استخدمها الإنسان البدائي للاستفادة من براعته. سيتم تشكيل الواجهة على شكل فأس وسترتفع فوق سلسلة من الكتل المتراصة التي سترتفع مثل البركان في المناظر الطبيعية الكينية.

خمسة أشياء يجب أن نعرفها جميعًا عن كينيا

إن زيارة هذا المتحف ستمنحنا ذريعة جيدة لوضع أفريقيا في خططنا المستقبلية. ومع أخذ ذلك في الاعتبار،  اخترنا بعض الحقائق المثيرة للاهتمام لتجعلك متحمسًا  وتحلم بزيارة كينيا.

وتسمى كينيا نسبة إلى جبل يسمى “كينيا” وهو ثاني أكبر جبل في أفريقيا.

إذا كنت ترغب في استكشاف الطبيعة، فهذا هو المكان المثالي للذهاب في رحلة سفاري والتعايش مع بعض الأنواع البرية بحرية تامة. في هذا البلد يمكنك رؤية الأسود ووحيد القرن والجاموس في بيئتها الطبيعية.

يوجد في كينيا ما لا يقل عن 50 متنزهًا ومحمية وطنية، أشهرها يسمى تسافو وهناك يمكنك الاستمتاع بمشاهدة جبل كليمنجارو الشهير، هناك اعتقاد في كينيا بأن لمس رأس الفتاة أو الصبي يجلب الحظ السعيد، في شمال كينيا توجد قرية لا يوجد بها رجال. هذه هي قرية أوموجا وسكانها من النساء فقط.

إقرأ كذلك:-

مصر.. تحويل المتاحف والمواقع الأثرية إلى الطاقة الأخضر

مصر .. بمناسبة مرور مائة عام على اكتشاف مقبرة “توت عنخ آمون “زيارة المتاحف والمواقع الأثرية مجانا حتي 23 نوفمبر

أمين عام جامعة الدول العربية يستقبل وفد مبادرة ” إسناد السودانيين المتأثرين بالحرب “

رئيس قطاع المتاحف بالمجلس الأعلى للآثار يتفقد متحف مطار القاهرة الدولي تمهيداً لافتتاحه

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »