أخبار عاجلةغرب افريقيا

كينيا.. المحكمة العليا في البلاد تؤكد فوز ويليام روتوبالانتخابات الرئاسية  والمعارضة ترد

أعلنت المحكمة العليا في كينيا اليوم الإثنين، بشكل نهائي فوز نائب الرئيس ويليام روتو بالانتخابات الرئاسية التي جرت في البلاد يوم 9 أغسطس الماضي، وذلك بعد أن تقدم المعارض المخضرم رايلا أودينجا، الذي يدعمه الرئيس المنتهية ولايته أوهورو كينياتا، بعدة طعون للمحكمة العليا في صحة الانتخابات.

وأكدت رئيسة المحكمة مارثا كومي صباح اليوم الإثنين، إن أعضاء اللجنة أجمعوا على رفض كل الطعون في صحة الانتخابات، وقالت أعلن رسمياً أن”ويليام روتو رئيسا منتخبا للبلاد.

وكان فريق رايلا أودينجا قد تقدم بعدة طعون، بعد إعلان اللجنة المكلفة بتنظيم الانتخابات النتائج الرسمية، مؤكدين أن الانتخابات شابتها بعض الأخطاء التي قد تمس من نزاهتها، فيما أكد أودينغا في بيان له اليوم احترامه لقرار المحكمة العليا، قائلا إنه “دائما ما كان يدافع عن دولة القانون والدستور”.

لكنه أكد على أنه لا يوافق المحكمة في قرارها، قائلا إن “الحقيقة في جانبنا، لكن قضاة المحكمة رأوها في الجانب الآخر، وشدد على أن هذا القرار لا يعني نهاية مسيرتهم، بل “سيلهمنا لمضاعفة الجهود من أجل بناء بلد ديموقراطي، يشعر فيه كل مواطن كيني بانتمائه له”.

وكانت لجنة الانتخابات التي أجريت في 9 اغسطس المنصرم، أعلنت عن فوز ويليام روتو ب 50،49% في حين حصل المعارض المخضرم رايلا أودينغا على 48,85%.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »