أخبار عاجلةغرب افريقيا

 الاتحاد الاوروبي.. المنسق الأعلي للسياسة الخارجية يبدأ جولة لـ”موزمبيق وكينيا”غداً الخميس

أعلن وفد الاتحاد الأوروبي أن  جوزيب بوريل الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية المشتركة للاتحاد الأوروبي، سيبدأ غداً الخميس جولة أفريقية لكل من موزمبيق وكينيا.

ويبحث بوريل خلال جولته “تعميق العلاقات والتعاون مع الشركاء الأفارقة في سياق جيوسياسي جديد يركز على قضايا مهمة مثل، الحفاظ على النظام متعدد الأطراف ، وأزمة الغذاء والطاقة العالمية، والتعاون من أجل السلام والأمن في القارة”.

ومن المقرر أن يلتقي بوريل يوم غداً في العاصمة الموزمبيقية” مابوتو” الرئيس فيليب نيوسي ، ووزيرة خارجيته ، فيرونيكا ماكامو، كما سيلتقي رئيس الدبلوماسية الأوروبية يوم الجمعة وزير الدفاع الموزمبيقي ، كريستوفاو تشوم ، وييعقبها الزيارة جولة داخل مقر بعثة الاتحاد الأوروبي للتدريب العسكري (EUTM Mozambique) ، في معسكر كاتيمبي بالعاصمة مابوتو.

وسيشهد بوريل مراسم تسليم وتسلم قيادة البعثة ، من العميد نونو ليموس بيريس للكومودور  البرتغالي مارتينز دي بريتو.

وسيتوجه يوم السبت المقبل ، حيث سيلتقي برويل بالرئيس المنتخب، وليام روتو ، الذي تم التصديق على فوزه في الانتخابات يوم 9 أغسطس من قبل المحكمة العليا في البلاد يوم الاثنين الماضي.

ووفقاً لحسابه الشخصي علي موقع التواصل الاجتماعي قال بوريل يوم الاثنين “أهنئ ويليام روتو على انتخابه خامس رئيس لكينيا ولكل الكينيين في الانتخابات التي تمت بهدوء وسلام، نتطلع إلى العمل معًا ومواصلة تطوير جمعيتنا”. ..

يذكر أن بوريل كان قد قام بزيارة  لكينيا في يناير الماضي ، عندما صرح في نيروبي أن هذا البلد يعد “نموذجاً للاستقرار في منطقة شديدة الصراع في القرن الأفريقي”خطط بوريل أيضًا للسفر إلى موزمبيق في ذلك الوقت ، لكنه ألغى تلك الرحلة في اللحظة الأخيرة بعد أن ثبتت إصابة أحد أعضاء فريقه بفيروس كورونا.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »