اخبار افريقيا

مصر .. الاعلان عن أول إصابة بجدري القرود 

أعلنت وزارة الصحة والسكان، أنه في اطار المتابعة المستمرة للوضع الوبائي فقد ثبتت إيجابية مواطن مصري للإصابة بفيروس جدري القرود، حيث تم اكتشاف إصابته من خلال إجراءات الترصد الوبائي التي تقوم بها الوزارة وتم عزله في إحدى المستشفيات المخصصة للعزل.

وأوضحت الوزارة أن المريض يبلغ من العمر 42 عاما وهو من الحاصلين على الإقامة بأحد الدول الأوربية والمترددين عليها، مؤكدة أن المريض حالته العامة مستقرة، وتم اتخاذ جميع الإجراءات الصحية والوقائية مع مخالطيه وفقا لبروتوكولات العلاج والمتابعة التي أقرتها منظمة الصحة العالمية.

وكشف الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث باسم وزارة الصحة، عن ان الإصابة لأحد المواطنين المصريين الذين يحملون إقامة بدولة أوروبية، مؤكدا أن حالته مستقرة بعد عزله في أحد المستشفيات، وتم اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والترصد وفقا لتعليمات الصحة العالمية.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، برنامج «على مسؤوليتي» على قناة صدى البلد ، ” إنه بمجرد ما ظهرت أول حالة تم الإعلان عنها بوضوح وشفافية».

وأضاف ” إن جدري القرود ينتقل بالاختلاط اللصيق، ولابد من الملامسة، ويصبح معديًا بعد مرحلة ظهور البثور والطفح الجلدي، المرض ليس مثل كورونا عشان الناس ميبقاش عندها قلق .

وأشار إلي أنه تم تسجيل 51 ألفًا و163 إصابة بالمرض حول العالم، لكن معدلات الإصابة بالشرق الأوسط قليلة جدا، لافتا إلي أن دولة الإمارات سجلت 16 حالة، السعودية 8 إصابات، المغرب 3، والسودان سجلت حالتين، مرجعا سبب عدد الاصابات القليلة في الدول العربية بسبب العادات السلوكية الحميدة بمنطقة الشرق الأوسط.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الصحة أنه تم اكتشاف إصابة الحالة بـ جدري القرود عبر الترصد، مشيرا إلي أن هناك إجراءات وقائية للملاصقين للمريض أو المتعاملين معه .

وقال ” في حالة كورونا المصاب يعدي 12 حالة، بينما في جدري القرود المصاب يعدي مصابًا واحدًا حالة الاختلاط به بشكل مباشر ”  .

وردا على سؤال بشأن إصابات كورونا ، قال المتحدث باسم وزارة الصحة : إن الناس نسيت الفيروس، لكن منظمة الصحة العالمية لم تعلن انتهاء الوباء، هناك انخفاض في الإصابات المجتمعية بمصر بأكثر من 50%، مضيفا ” مازلنا ننصح بارتداء الكمامات في المناطق المزدحمة، والتي لا تتسم بتهوية جيدة، والتطعيم .

وأشار إلى تخطي نسبة التطعيم بلقاح كورونا حوالي 70% .

FB IMG 1662588239894 مصر .. الاعلان عن أول إصابة بجدري القرود 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »