أخبار عاجلةمصر

الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية : “مصر سات 2” تم اختباره بنجاح وجاهز للإطلاق ديسمبر المقبل

الدكتور شريف صدقي يشارك في احتفالية « الثقافي الصيني » ” أحلامي في الفضاء “

 

شارك الدكتور شريف صدقي الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية في الحفل الذي نظمه المركز الثقافي الصيني اليوم بعنوان (احلامي في الفضاء ) للتواصل بين رواد الفضاء الصينيين والشباب المصري والأفريقي .

وأعرب الدكتور شريف حلمي في كلمته عن سعادته بمشاركته بحدث اليوم “حلمي في الفضاء” الذي يربط رواد الفضاء الصينيين بالناشئين الأفارقة.

وقال ” يتوقع أن تساهم مشاركة كل من الرواد و النشء الحديث من المصريين والأفارقة في الأنشطة المتعلقة بالفضاء في تعزيز وتوسيع التعاون المصري / الصيني مع إفريقيا والشرق الأوسط وتحقيق استفادة كبيرة من الاستثمار الضخم في بناء أسس قوية لتكنولوجيا الفضاء في مصر ، وذلك ضمن إطار الشراكة والصداقة الاستراتيجية وطويلة الأمد بين مصر والصين، حيث يشكل الفضاء جزءًا أساسيًا من مثل هذه الشراكة.

وأكد أن الشراكة المصرية / الصينية تحققت من خلال إنشاء وتشغيل مركز تجميع وتكامل واختبار الأقمار الصناعية (AITC)، وهو أكبر مركز في إفريقيا والشرق الأوسط، بالإضافة إلى ذلك، عمل الخبراء الصينيون خلال السنوات الثلاث الماضية مع مهندسو فريق الهندسة في وكالة الفضاء المصرية على تطوير القمر الصناعي لرصد الأرض “مصر سات 2″، والذي تم اختباره بنجاح، وهو جاهز للإطلاق في ديسمبر 2023.

وقال الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية ” لقد أمكن من خلال هذا التعاون تدريب المهندسين المصريين على تصميم وتجميع وتكامل الأقمار الصناعية من طراز ميني سات الصغيرة.

وأضاف ” يعتبر ويتوافق حدث اليوم ضمن مع الرؤية الاستراتيجية لوكالة الفضاء المصرية لنشر الوعي المجتمعي الخاص بتكنولوجيات الفضاء وعلوم الفضاء بين الجمهور العام وتأهيل جيل جديد قادر على تقديم أفكار إبداعية مبتكرة والمشاركة في هذا المجال المتنامي بسرعة.

واشار الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية الي وجود شراكات جارية حالياً بين مصر وإفريقيا، حيث يتم العمل حالياً على تطوير قمر الاتصالات التنموي الأفريقي بالتعاون مع غانا وكينيا وأوغندا ونيجيريا وجنوب السودان ، بالإضافة إلى العمل مع كينيا وأوغندا على كاميرا لاستشعار من البعد البعد بعيد المدى، والجاري وضعها على منصة بارتولوميو التي طورتها شركة إيرباص على محطة الفضاء الدولية. ومن المتوقع أن يسهم ذلك، مع استضافة مقر الوكالة الأفريقية للفضاء على أراضي مدينة الفضاء المصرية، في زيادة مشاركة الناشئين الأفاريقيقة في أنشطة مشابهة لما نحتفل به اليوم.

وأكد الدكتور شريف صدقي أن مصر ملتزمة بالكامل ببذل أقصى جهد لدعم التعاون الصيني / الأفريقي في مجموعة متنوعة من المجالات تنموية متنوعة، مع التركيز خاص على مجال الفضاء، لما له من أهمية إستراتيجية حيث سيؤمن هذافي خلق مستقبلًا مشرقًا للأجيال الجديدة والنشء الجديد في القارة الأفريقية .

IMG 20230913 WA0004 الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية : "مصر سات 2" تم اختباره بنجاح وجاهز للإطلاق ديسمبر المقبل

إقرأ المزيد

وكالة الفضاء المصرية : إطلاق مصر سات بالتعاون مع الصين أكتوبر القادم

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »