أخبار عاجلةالرأي

عمار العركي يكتب .. فولكر والإستقالة الجبرية

*لا نستبعد بأن تكون إستقالة رئيس البعثة الأممبة في السودان فولكر بيرتيس  إجبارية بضغط أمريكى خاصة بعد أيلولة ملف السودان للبيت الأبيض باشراف من البنتاجون وال CIA ،الغير متوافقين مع فوكر والرباعية .
* كل مسارات الأحداث السابقة واللاحقة للحرب والفشل المدوى لأداء “فولكر بيرتس” منذ قدومه وحتى “طرده” لتسببه في هذه الحرب مع حليفيه حميدتي والحرية والتغيير.
* المؤشرات كانت تشير الى نجاح حكومة السودان في التخلص من هذا الرجل المتآمر ، خصوصاً بعد أن فشل مخطط الدعم السريع في الاستيلاء على السلطة ، ومحاولات فولكر “المفضوحة” في محاولة إنقاذ المُخطط.
* بعد أن ثبت للعالم أجمع “إرهابية وإرتزاقبة” الدعم السريع سارع الجميع في نفض يده ، الأمر الذي جعل “فولكر” يقف وحده والشبهات تدور حوله.
* هذه الإستقالة فيها كثير من الدلالات والمؤشرات ، اولها: –  نجاح الدبلوماسية الرئاسية والوزارية في ازاحة “فولكر”، وللمفارقات الإيجابية ، أن السيد البرهان في الجمعية العامة السابقة في،نيويورك قد أوضح للجمعية سلبية آداء الرجل وبعثته ، واعلن تحفظه على إستمراره مع التاكيد والتمسك بدور البعثة ومهامها .
* بعد أيام قلائل سيخاطب البرهان الجمعية العامة في نيويورك ، وسيظهر بمظهر وموقف قوي مُثبتاٌ للجمعية صدق وصحة خطابه ومطالبه في القمة السابقة.
* الاستقالة بمثابة الاعلان الرسمي لوفاة رباعية الترويكا وثلاثية التيسير ومركزية الحرية والتغيير.
* الإستقالة ومن قبلها العقوبات الأمريكية وضعت الاتحاد الافريقي ( موسى المفوض ، ودلباد الناطق ، بلعيش المبعوث ) ، الإيقاد ( روتو كينيا ، ورقنة قبيهو، و أبي أحمد اثيوبيا )، في موقف لا يحسدون عليه.
* الإستقالة هذه والظروف المحيطة مع لو تم إستثمارها جيداً بامكان اأن السودان النيل من العناصرة المتآمرة ضده داخل الاتحاد والإيقاد .
* أهم مؤشر هو تأكيد فشل تطبيق السناريو الليبي فى السودان ، بعد استقالة “فولكر ” الذى يعد أخطر الثلاثة الذين صمموا ووضعوا السناريو الليبي ، بجانب “بلعيش ” والذي فترته قاربت على الإنتهاء ، والسفير الامريكى للخرطوم “غودفيرى” والذى ليس أمامه الا نفض يده عن مساعدة وزير الشئون الخارجية المتماهية مع “فولكر والرباعية ” ، والعودة للبيت الابيض مع الملف السودانى ، خاصة وانه شغل مستشار البيت الأبيض لشئون الإرهاب ، قبل تعيينه سفيرا لدى الخرطوم.

  • عمار العركي – كاتب سوداني متخصص في قضايا القرن الأفريقي

إقرأ المزيد :

وزيرا النقل في مصر والسودان يبحثان سبل حل مشكلة تكدس الشاحنات على الحدود المصرية السودانية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »