أخبار عاجلةاخبار افريقيافن وثقافةمصر

“محمد عبلة ” .. عودة وسام “جوته الالماني ” الي افريقيا

كتبت – زينب المراغي:

عبر الفنان التشكيلي المصري الشهير محمد عبلة، عن شعوره بالتقدير والفخر لمشواره الفني، وذلك لتكريمه كأول عربي يحصل على وسام جوتا، وهو أرفع وسام ألماني.

 

حيث قال محمد عبلة : “الموضوع مهم وفي فخر حينما تم إعلان عودة الوسام إلى إفريقيا، والفن موجود في كل حاجة في حياتنا ويحيط بنا”.

 

واوضح الفنان محمد عبلة، في حوار مع برنامج “الحياة اليوم”، علي فضائية ” الحياة ” ، مع الإعلامية لبنى عسل، ، ” أن توصيل الفن إلى الناس مرتبط بالاهتمام بالتعليم “.

 

وأشار إلى أن نظام التعليم في مصر كان يهتم خلال فترة من الفترات بتعليم الفنون والرسم، وحال عودة الاهتمام بالرسم سيصل للناس.

وأشار الفنان محمد عبلة، إلى أن كل فنان تشكيلي مشغول بقضية معينة يقدمها في فنه.

وتابع الفنان محمد عبلة حديثه : “ما أقدمه في المعارض مختلف وكل معرض له طبيعة عمل مختلفة لأنه بيتعمل في طبيعة عمل مختلف ولكن الفن بشكل عام فيه أسس وثوابت”.

وعبر الفنان التشكيلي محمد عبلة، عن شعوره بالتقدير والفخر لمشواره الفني، وذلك لتكريمه كأول عربي يحصل على وسام جوتا، وهو أرفع وسام ألماني.

 

ويعد وسام جوته أهم جائزة للسياسة الثقافية الخارجية في جمهورية ألمانيا الاتحادية ، و لأكثر من ٦٠ عامًا ، كرم معهد جوته شخصيات مميزة من جميع أنحاء العالم لإنجازاتهم العلمية والأدبية والتعليمية والتنظيمية التي توطد العلاقات الثقافيه بين ألمانيا ودول العالم المختلفة. ويرتبط الوسام ارتباطا وطيدا بالأديب الألماني جوتة وفكره في التفاهم بين الشعوب، حيث يتم منح الوسام منذ عام ٢٠٠٨ يوم مولده في ال٢٨ من اغسطس .

 

يذكر أن وسام جوته هو ميدالية شرفية رسمية من جمهورية ألمانيا الاتحادية للأشخاص الذين قدموا مساهمة خاصة في التبادل الثقافي الدولي أو تعليم اللغة الألمانية.

ومنحت الجائزة لأول مرة عام 1955، وتم منذ ذلك الحين تكريم 371 شخصية من 70 دولة، وفي عام 1975 جرى الاعتراف بالميدالية كوسام رسمي من قبل جمهورية ألمانيا الاتحادية، وسميت ميدالية جوته بهذا الاسم نسبة إلى يوهان جوته وهو أحد أبرز الأدباء الألمان.

 

كما فاز بوسام جوته كوكبة من المثقفين والكتاب على مدار تاريخه ، أبرزهم الكاتب المسرحي الإنجليزي إيان ماك إيوان، والمخرجة والسيناريست الإيرانية شيرين نشاط، والشاعر السوري فؤاد رفقة، وعالم الآثار التركي الفلسطيني أكرم أكورجال.

 

واشتهر الفنان المصري محمد عبلة الحائز على الوسام بلوحاته للمناظر الطبيعية المجردة في مصر.

وولد عبلة في بلقاس، المنصورة ”  شمال القاهرة ” ، وبعد دراسة الفنون الجميلة في الإسكندرية ، انتقل إلى أوروبا حيث درس النحت والطباعة في فيينا وزيورخ ، كما قضي عدة سنوات في ألمانيا.

ومثل جميع الفائزين بالوسام، يهتم عبلة بالتنوع والتسامح بين الثقافات ، كما يحاول من خلال أعماله بناء جسور ثقافية بين الدول وتعزيز التسامح في المجتمعات.

وقد  قامت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة المصري.  باستقبال الفنان التشكيلي محمد عبلة، فى مطار القاهرة الدولي، عقب وصوله من ألمانيا، بعدما حصل على وسام جوته .

وكان أيضا فى استقبال الفنان محمد عبلة، برفقة وزيرة الثقافة، كل من: الدكتور خالد سرور، رئيس قطاع الفنون التشكيلية، سوزانا هون، المدير الإقليمي لمعهد جوته في أفريقيا والشرق الأوسط، الدكتور حنان سمير عبد العظيم الأستاذ بالمعهد العالي للفنون التطبيقية.

وبحصول الفنان التشكيلى محمد عبلة  على وسام جوته من ألمانيا، ليصبح ثالث فنان تشكيلى عربى يحصل عليه.

 

وعقب حصوله على الوسام، كتب الفنان محمد عبلة على صفحته على موقع التواصل الاجتماعى “فيس بوك” قائلا: “خبر جميل على الصبح.. وكالة الأنباء الألمانية أعلنت خبر حصولى على وسام جوته أرفع وسام تمنحه ألمانيا للشخصيات المؤثرة فى مجالها .

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »