اخبار افريقيا

السفير المصري في الخرطوم يلتقي مجموعة من الطلبة السودانيين المستفيدين من المنح المصرية

بدأ سفراء مصر في عدد من الدول الإفريقية، لقاء وتسليم الطلبة الأفارقة المستفيدين من منح جامعة الأزهر.

وقام السفير حسام عيسى، سفير جمهورية مصر العربية لدى السودان، بتوديع وتسليم تذاكر السفر الخاصة بـ 36 طالباً من الطلبة المرشحين من قبل حزب الأمة القومي على المنح المخصصة من مؤسسة الأزهر الشريف للسودان، وذلك خلال فعالية أقامها حزب الأمة القومي بمقره بمشاركة قيادات الحزب، وعلى رأسهم الفريق “صديق إسماعيل” نائب رئيس الحزب و”الواثق البرير” الأمين العام للحزب.

IMG 20220916 WA0009 السفير المصري في الخرطوم يلتقي مجموعة من الطلبة السودانيين المستفيدين من المنح المصرية

وقد حرص السفير المصري التأكيد خلال الحدث على العلاقات الوطيدة والتاريخية التي تجمع بين مصر والسودان، وعلى استعداد مصر الدائم للتعاون مع السودان وتقديم كل الدعم اللازم للشعب السوداني الشقيق في شتى المجالات، خاصةً تلك ذات الصلة بالتدريب والمساعدة على تأهيل الكوادر البشرية. وأشار السفير حسام عيسي إلى تخصيص مؤسسة الأزهر الشريف ووزارة التعليم العالي للعديد من المنح الدراسية لأبناء السودان للعام الدراسي 2022/2023، مع التنويه بتطلع الجانب المصري إلى استفادة أبناء السودان الشقيق بأقاليم السودان المختلفة من هذه المنح.

IMG 20220916 WA0008 السفير المصري في الخرطوم يلتقي مجموعة من الطلبة السودانيين المستفيدين من المنح المصرية

من جانبه، أعرب “الواثق البرير” الأمين العام لحزب الأمة القومي عن شكره وتقديره لمصر لحرصها الدائم على دعم السودان في مختلف المجالات، ولتقديمها هذه المنح الدراسية، مع الثناء على علاقات الأخوة التي تربط بين شعبي الدولتين الشقيقتين.

IMG 20220916 WA0007 السفير المصري في الخرطوم يلتقي مجموعة من الطلبة السودانيين المستفيدين من المنح المصرية

ويقدم الأزهر الشريف، ثلاثة أنواع من منح الدراسة لطلاب دول العالم، منها:

منح معاهد

وهي المنح التي تقدم للطلاب غير الحاصلين على شهادات معادلة لشهادات الأزهر الشريف، أو الحاصل على شهادة معادلة للمرحلة الإعدادية الأزهرية، ويشترط ألا يقل السن عن 11 سنة، ولا يزيد عن 30 سنة على أن يلتحق الطالب غير الناطق باللغة العربية بمعهد الأزهر لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها لحين بدء امتحان تحديد المستوى، وتحددي الصف الدراسي المناسب لمستواه من الصف الاول الإعدادي حتى الصف الثالث الثانوي.

أما الطالب الناطق باللغة العربية فيتم امتحانه مباشرة لتحديد الصف الدراسي المناسب له من الصف الأول الإعدادي ختى الصف الثالث الثانوي.

IMG 20220916 WA0010 السفير المصري في الخرطوم يلتقي مجموعة من الطلبة السودانيين المستفيدين من المنح المصرية

منح جامعة

وهي المنح التي تقدم للطلاب الحاصلين على الشهادات الثانوية المعادلة للشهادات الثانوية الأزهرية، ويتم إلحاقهم بالكليات الشرعية والعربية، أو للطلاب الحاصلين على شهادات ثانوية تؤهلهم للإلتحاق بالجامعات في دولهم ويكون لهم الحق في الإلتحاق بالكليات النظرية والعملية فقط، دون الكليات الشرعية والعربية .

منح دراسات عليا

وهي المنح التي يشترط لها أن يكون الطالب حاصلا على تقدير جيد على الأقل في المرحلة الجامعية “الإجازة العالية أو ما يعادلها” وتكون مدة المنحة لمرحلة الماجستير أربع سنوات، ومدة المنحة للدكتوراه ثلاث سنوات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »