أخبار عاجلةاخبار افريقياغرب افريقيا

بوركينا فاسو.. المئات من إرهابيي ”  بوكو حرام ” يفرون من مخابئهم شمال شرق نيجيريا متجهين إلى النيجر 

أ ف ب

أكدت وكالة الأنباء البوركينية (AIB) وفقاً لمصادر أمنية وبعض السكان المحليين، إن مئات من إرهابيي  بوكو حرام فروا من مخابئهم في شمال شرق نيجيريا متجهين إلى النيجر، مدفوعين بقصف الجيش النيجيري والفيضانات الغزيرة في موسم الأمطار هذا الموسم.

يذكر أن منطقة شمال شرق نيجيريا تقع في قبضة الصراع المستمر منذ 13 عامًا بين الجيش والجماعتين الارهابيتين المتنافستين ، ” بوكو حرام ”  و  ” تنظيم الدولة الإسلامية ” في غرب إفريقيا (إيسواب) ، والذي تسبب في مقتل أكثر من 40 ألف شخص ودفع أكثر من مليوني شخص على الفرار، وامتد الصراع إلى النيجر والكاميرون وتشاد المجاورة، لا سيما حول بحيرة تشاد، التي تمتد عبر البلدان الأربعة.

وقال  مسؤول أمني نيجيري كبير لوكالة فرانس برس أنه منذ الشهر الماضي ، حدث نزوح جماعي لإرهابيي بوكو حرام من جيبهم في غابة سامبيسا ، الذي تعرض لقصف للجيش .

وأضاف هذا المصدر الذي فضل عدم الكشف عن هويته: “تسارعت وتيرة هذا النزوح في الأيام الأخيرة مع اشتداد الضربات الجوية والفيضانات التي غمرت العديد من مخيماتهم”.

وقال عدد من السكان المحليين لوكالة فرانس برس إن قافلة من أكثر من 50 شاحنة تقل إرهابيي بوكو حرام وعائلاتهم مرت ، الاثنين ، عبر قرى على طريق يربط غابة سامبيسا ببحيرة تشاد.

والمقاتلون من أتباع باكورا بودوما زعيم فصيل بوكو حرام وله معسكرات على بحيرة تشاد على جانب النيجر ، بحسب هذه المصادر، ولم تستطع السلطات النيجيرية تأكيد هذه الرحلة على الفور.

ومنذ مقتل زعيم جماعة بوكو حرام أبو بكر شيكاو في مايو 2021 ، على يد مقاتلي إيسواب ، أصبحت غابة سامبيسا الآن تحت سيطرة الجماعة التابعة لتنظيم الدولة الإسلامية. وفر العديد من مقاتلي بوكو حرام الذين رفضوا مبايعتهم أو استسلموا للسلطات.

يسود مناخ من العنف شبه المعمم في شمال ووسط البلد الأكثر اكتظاظًا بالسكان في إفريقيا ، حيث ابتليت بالعصابات الإجرامية أو الإرهابية التي تزيد من الهجمات وعمليات الخطف، قبل أقل من عام من الانتخابات الرئاسية، حيث وجهت انتقادات كثيرة للرئيس محمد بخاري الذي تنتهي ولايته الثانية في فبراير 2023 من أنه لم يستطع توفير الأمن المطلوب في البلاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »