اخبار افريقيا

منح جامعة الأزهر الشريف.. السفير المصري في واجادوجو يستقبل الطلاب البوركينيين المقبولين

بدأ سفراء مصر في عدد من الدول الإفريقية، لقاء وتسليم الطلبة الأفارقة المستفيدين من منح جامعة الأزهر.

واستقبل السفير إبراهيم عبد العظيم الخولي، سفير جمهورية مصر العربية في واجادوجو، بمقر السفارة المصرية، الطلاب البوركينيين المقبولين في المنح الدراسية المقدمة من الأزهر الشريف. هذا، وتشمل المنح المقدمة للطلاب فرصة الدراسة من المرحلة الثانوية وحتى الانتهاء من دراسة درجة الدكتوراة في جامعة الأزهر للراغبين في ذلك.

IMG 20220916 WA0011 منح جامعة الأزهر الشريف.. السفير المصري في واجادوجو يستقبل الطلاب البوركينيين المقبولين

وتجدر الإشارة إلي أن أول طالب بوركيني درس بالأزهر تخرج عام 1969، في حين يقوم الأزهر الشريف بإيفاد بعثة أزهرية مقيمة للتدريس في بوركينا فاسو علي التوازي مع تقديم عدد من المنح الدراسية سنوياً للطلبة البوركينيين بهدف إتاحة الفرصة لتعلم اللغة العربية والنهج الإسلامي الصحيح والمعتدل في جميع التخصصات الشرعية.

ويقدم الأزهر الشريف، ثلاثة أنواع من منح الدراسة لطلاب دول العالم، منها:

 

منح معاهد

 

وهي المنح التي تقدم للطلاب غير الحاصلين على شهادات معادلة لشهادات الأزهر الشريف، أو الحاصل على شهادة معادلة للمرحلة الإعدادية الأزهرية، ويشترط ألا يقل السن عن 11 سنة، ولا يزيد عن 30 سنة على أن يلتحق الطالب غير الناطق باللغة العربية بمعهد الأزهر لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها لحين بدء امتحان تحديد المستوى، وتحددي الصف الدراسي المناسب لمستواه من الصف الاول الإعدادي حتى الصف الثالث الثانوي.

IMG 20220916 WA0013 منح جامعة الأزهر الشريف.. السفير المصري في واجادوجو يستقبل الطلاب البوركينيين المقبولين

أما الطالب الناطق باللغة العربية فيتم امتحانه مباشرة لتحديد الصف الدراسي المناسب له من الصف الأول الإعدادي ختى الصف الثالث الثانوي.

منح جامعة

 

وهي المنح التي تقدم للطلاب الحاصلين على الشهادات الثانوية المعادلة للشهادات الثانوية الأزهرية، ويتم إلحاقهم بالكليات الشرعية والعربية، أو للطلاب الحاصلين على شهادات ثانوية تؤهلهم للإلتحاق بالجامعات في دولهم ويكون لهم الحق في الإلتحاق بالكليات النظرية والعملية فقط، دون الكليات الشرعية والعربية .

 

منح دراسات عليا

 

وهي المنح التي يشترط لها أن يكون الطالب حاصلا على تقدير جيد على الأقل في المرحلة الجامعية “الإجازة العالية أو ما يعادلها” وتكون مدة المنحة لمرحلة الماجستير أربع سنوات، ومدة المنحة للدكتوراه ثلاث سنوات.

images 20 1 منح جامعة الأزهر الشريف.. السفير المصري في واجادوجو يستقبل الطلاب البوركينيين المقبولين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »