أخبار عاجلةاخبار افريقيامصر

حضور إفريقي كبير في جنازة الملكة اليزابيث الثانية

 

يشارك عدد من القادة والزعماء الأفارقة وومثلين عن الدول الأفريقية في جنازة الملكة اليزابيث الثانية ملكة بريطانيا غدا في لندن .

ويأتي علي رأس المشاركين في الجنازة من الدول الأفريقية الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء المصري و الفريق أول عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة الانتقالي بالسودان

»» رئيس الوزراء المصري يشارك نيابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسي

 

الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، توجه صباح اليوم الأحد إلى العاصمة البريطانية لندن، للمشاركة نيابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، فى مراسم جنازة الملكة إليزابيث الثانية، وتقديم واجب العزاء إلى حكومة المملكة المتحدة.

 

»» البرهان يتوجه إلى لندن

رئيس مجلس السيادة الإنتقالي الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان توجه صباح اليوم إلى العاصمة البريطانية لندن، للمشاركة في مراسم تشييع الملكة أليزابيث الثانية ، حيث كان في وداعه بمطار الخرطوم الدولي الفريق أول ركن شمس الدين كباشي عضو مجلس السيادة الإنتقالي بالسودان .

 

وذكر بيان صادر عن مجلس السيادة الانتقالي بالسودان أن مشاركة السودان في هذه المناسبة تأتي وفاءا وتقديرا لمواقف الملكة الراحلة تجاه السودان ودعمها اللامحدود لقضاياه ، وقد ظهر ذلك جليا،خلال زيارتها الشهيرة للسودان ،في العام ١٩٦٥ ،والتي بادلها السودانيون فيها، مشاعر الود والتقدير والإحترام ، وبرز ذلك من خلال مظاهر الاحتفاء وحفاوة الاستقبال والترحيب الرسمي والشعبي الذي وجدته أثناء زيارتها للسودان قبل ٥٧ عاما.

 

وقال البيان ” وقد إستدعى السودانيون من ذاكرتهم أرشيف زيارتها من جديد. وذلك تفاعلاً مع خبر رحيلها، فقد تداولوا فيما بينهم وعلى نطاق واسع صور وفيديوهات الزيارة التأريخية التي تجولت خلالها الملكة الراحلة في مدن ومناطق عديدة في السودان ، معبرين عن عميق حزنهم لرحيلها.

 

واضاف ” كما تأتي مشاركة السودان في هذه المناسبة الحزينة، إستشعاراً للروابط القوية التي تربط السودان بالمملكة المتحدة. حيث يرتبط البلدان بعلاقات وثيقة ضاربة بجذورها في عمق التأريخ.

 

ومن المقرر أن يقدم رئيس مجلس السيادة الإنتقالي بالسودان، خلال الزيارة،عزاء السودان ومواساته، حكومة وشعباً، في رحيل الملكة، للاسرة الملكية والشعب البريطاني.

 

ويرافق رئيس مجلس السيادة، خلال زيارته للمملكة المتحدة،وزير الخارجية المكلف السفير علي الصادق.

 

»» الكوني ممثلا لليبيا في الجنازة

 

ويشارك  النائب بالمجلس الرئاسي الليبي  موسى الكون يممثلا عن دولة ليبيا للمشاركة في جنازة الملكة ” اليزابيت الثانية ” لتقديم التعازي للشعب البريطاني، وللملك، والعائلة الملكية وفي وفاة الملكة.

كما سيحضر  النائب الكوني  مساء اليوم مراسم الاستقبال التي يقيمها جلالة الملك شارل الثالث على شرف كبار مدعويه من ملوك ورؤساء وقادة العالم.

والقي النائب بالمجلس الرئاسي الليبي صباح اليوم الأحد في لندن، كلمة تأبين ذات دلالة باسم الشعب الليبي خلال مراسم وداع الملكة الراحلة ” اليزابيث الثانية”، التي تجري بقاعة وستمنستر اللندنية، وكتب في سجل كبار الزوار: “صبغ رحيل جلالة الملكة اليزابيت الثانية كامل الأرض بحزن جلل، وقد كانت الرمز لثبات قيم إنسانية وسياسية أسست لنموذج حكم فريد”.

واضاف:”وإذ نعزي الشعب البريطاني، وجلالة الملك شارل الثالث، والعائلة الملكية، في هذا الفقد الكبير، نرفع في ذات الوقت باسم دولة ليبيا والشعب الليبي، أسمى آيات التهاني لجلالته، وهو يتقلد عرش المملكة المتحدة، راجين أن يكون عهده فاتحة لمسار من سلام واستقرار في العالم، و ليبيا بشكل خاص”.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »