اخبار افريقياالقرن الافريقىفن وثقافة

“أوغندا..جدل حول مهرجان “نييج نييج” الرقص الموسيقي الذي وصف بـ”غير الأخلاقي”

أكدت بعض الصحف العالمية والافريقية، أن حالة الغضب العام أجبرت السلطات الأوغندية على رفع الحظر المفروض على مهرجان Nyege Nyege  للرقص والموسيقي الافريقية والذي يستمر أربعة أيام ، والذي يقولون إنه يروج للجنس والمثلية الجنسية وتعاطي المخدرات.

البداية كانت من عند جريدة  swissinfo.ch/spa  التي تصدر بـ 10 لغات قالت على ضفاف النيل، حيث تجمع الموسيقى الآلاف من الحاضرين لمهرجان Nyege Nyege في أوغندا،  الذين رفعوا اللافتات المعارضة لالغاء المهرجان من قبل السلطات في البلاد باعتباره “غير أخلاقي”. وقد تسببت هذه الحالة في بيع تذاكر المشاركة في هذا المهرجان الذي يمتد لـ4 ايام بالكامل.

واضافت الجريدة الي أن حالة الجدل الدائرة حول هذا المهرجان قفزت إلى الصحافة الدولية، ووفقًا للمنظمين، فقد أدى ذلك في النهاية إلى زيادة الترويج لبيع التذاكر، وقد أكد عدد من المشاركين أنهم اكتشفوا هذا الحدث من بفضل حالة الحظر التي فرضتها السلطات وما قيل عن المهرجان مما دفعهم للمشاركة

وقال المهندس البريطاني ديفيد كيمبسون لوكالة فرانس برس : “علمت بالمهرجان عندما حظرته الحكومة الأوغندية على أساس أنه يروج للفجور”لم يكن هذا الشاب اللندني البالغ من العمر 31 عامًا قد ذهب إلى إفريقيا من قبل، لكن الأخبار دفعته إلى حجز رحلة والسفر إلى شلالات إيتاندا الرائعة ، للانضمام إلى 12000 من الحضور، بما في ذلك 5000 سائح.

يقول كيمبسون: “إنها المرة الأولى لي في إفريقيا. لم أكن أتوقع الكثير: قاعدة المعجبين الضخمة ، المساحات الخضراء ، الشلالات ، الضيافة”.

وأكدت وكالة فرانس برس، أن هذه هي المرة الثانية التي يواجه فيها المهرجان حظرا ففي عام 2018 ، وصفه وزير الأخلاقيات الأوغندي السابق سيمون لوكو، بأنه عربدة من الشذوذ الجنسي والعري والمخدرات أقرب إلى “عبادة الشيطان” لكن الحظر لم يتم الإبقاء عليه في ذلك الوقت بسبب مواجهة الغضب التي اجتاحت الشبكات الاجتماعية.

يقول المؤسس المشارك Arlen Dilsizian  إن محاولة الإلغاء هذه المرة تحولت إلى دعاية غير مقصودة للمهرجان، ولمبيعات التذاكر: “نحن نتجه نحو أرقام أعلى بكثير مما توقعنا في أي وقت مضى”.وإن استخدام حق النقض “زاد من النشاط والاهتمام بالمهرجان” ، مما جذب مشاهدين من الولايات المتحدة والصين وأوروبا والشرق الأوسط.

لا دليل على العربدة

وأكدت الصحيفة السويسرية swissinfo.ch/spa  أن كلمة Nyege Nyege تعني رغبة لا تقاوم في الرقص في Luganda اللغة المحلية في أوغندا ، لكن يمكن أن يكون لها أيضًا دلالات جنسية في لغات أخرى في المنطقة.

وعلى الرغم من إصرار ديلزانيان على أنه “لم يقدم أي شخص اتهامات أدلة على العربدة الجنسية” ، يقام المهرجان في ظل إجراءات أمنية مشددة بعد توجيه حكومي ضد “التهريب والمخدرات واللغة المبتذلة والأغاني والتعبيرات والإيماءات.

وسبق أن حذر وزير الإعلام كريس باريومونسي من أنه إذا كانت هناك مخالفات خطيرة مثل “العربدة الجنسية والعري” ، فإن الشرطة ستتدخل في الحدث وتفرق المكان.

وإن وجود سيارة شرطة مزودة بكاميرات استشعار وطائرة بدون طيار يتم التحكم فيها عن بعد لا يزعج المتفرجين ، العازمين على الاستمتاع بالصخب والصخب وإمكانية رؤية موسيقيين مشهورين مثل الكاميروني إيكو روزفلت البالغ من العمر 80 عامًا.

تقول باميلا نيينابانجي ، 27 سنة ، التي تمتلك صالون تجميل في العاصمة كمبالا: “عندما أتيت إلى نييج نييج ، أحرر نفسي ، وألتقي بأناس من جميع أنحاء إفريقيا وخارجها ، ونضحك ، ونرقص ، ويذوب التوتر”.

ويشير أحد الحضور ، وهو رجل الأعمال الكيني إسحاق أودور ، إلى أن المهرجان هو “الحدث الوحيد الذي تحظى فيه الموسيقى الأفريقية بقدر كبير من الأهمية ويمكننا التفاعل مع الموسيقيين والفنانين”.

– “ مهرجان فريد ” –

تأتي نسخة هذا العام في سياق الأزمة الاقتصادية في البلاد ، حيث ارتفعت أسعار السلع الأساسية مثل الوقود والغذاء بشكل كبير مقارنة بالحرب في أوكرانيا.

يأمل العديد من الأوغنديين في أن يحسن المهرجان وضعهم من بائعي أغذية الشوارع إلى صانعي المجوهرات المصنوعة يدويًا ، مع وصول السياح الذين يغوصون في نهر النيل أو يمارسون رياضة التجديف.

بعد إقامة النسخة الدولية الأولى من Nyege Nyege في باريس هذا العام ، يرغب المنظمون في إحضار الحدث إلى الكاميرون في عام 2023.

وقال السائح البريطاني توم اوراغالو لوكالة فرانس برس “انه مهرجان فريد”. “يمكنك الاستحمام في النيل في الصباح ثم الرقص طوال الليل حتى الفجر”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »