اخبار افريقياأخبار عاجلةالسودان

تقرير دولي يشيد باحتضان مصر للسودانيين .. وتوقعات بفرار 1.8 مليون لدول الجوار

و أشادت الوكالة في بيان لها بدور دول جوار السودان وفى مقدمتهم مصر فى توفير المأوى و الاستضافة اللازمة للفارين السودانيين من نيران القتال المتصاعد مشيرة الى ان مصر هى الداعم الاول للفارين السودانيين و تليها تشاد .
و جاء فى التقرير ” ان ذلك يحدث فى ذات الوقت الذى تواجه فيه الوكالة الدولية للهجرة عجزا تمويليا وصل الى 79 % من حجم احتياجات التمويل الإغاثي الانساني المطلوبة لدعم اللاجئين السودانيين ” .
و قالت وكالة الهجرة الدولية التابعة للامم المتحدة إن استمرار المعارك فى السودان قد أدى إلى ايجاد 8ر3 مليون نازح داخلى جديد على الاراضى السودانية ممن اضطروا الى الفرار عن مناطق سكانهم الاصلية للنجاة بحياتهم وهو ما فاقم مشكلة النازحين و المشردين فى السودان.
و أشارت الوكالة في تقرير لها صدر عن سكرتاريتها التنفيذية فى جنيف إلى أن عدد النازحين و المشردين داخل حدود السودان يقدر حاليا بنحو 1ر7 مليون انسان نتيجة القتال الدائر بين قوات الدعم السريع و الجيش الوطنى السودانى منذ ابريل الماضى .
وكشفت عن أن العدد الأكبر من النازحين فى داخل السودان يتركزون فى ولاية النيل و شرق دارفور و شمال دارفور و جنوبها بالاضافة الى ولايتى سنار و النيل الابيض .
وقال فيدريكون سودا مدير ادارة الطوارىء في الوكالة الدولية للهجرة إن دعم الأنشطة الإغاثية للنازحين فى السودان يحتاج الى مليار دولار أمريكي بشكل فوري و عاجل لتفادى نشوب كارثة انسانية الى جانب كارثة استمرار اعمال القتال .

إقرأ المزيد :

« أفرونيوز 24 »  تواصل فتح ملف الطلاب السودانيين في مصر 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »