اخبار افريقياجنوب افريقيا

تنزانيا / زامبيا.. الاتفاق علي إعادة تطوير وإحياء سكة حديد ” الحرية” لنقل البضائع والركاب بين دول المنطقة

خلال زيارة الرئيس الزامبي هاكيندي هيشيليما الأولي لتنزانيا في أغسطس 2022 ، عقد عدة لقاءات مع نظيرته سامية سولو حسن، رئيسة تنزانيا ، أسفرت هذه اللقاءات علي الاتفاق لإعادة تأهيل خط حديد ” تازارا” الذي تم إنشاءه في منتصف سبعينيات القرن الماضي، والذي كان يربط بين زامبيا وتنزانيا بالمحيط الهندي بمسافة تزيد عن 1800 متر،  عندما سعي الرئيس الزامبي الأسبق كينيث كاوندا إلى إيجاد طريق بديل للبحر بعيداً عن طرق روديسيا العنصرية، وجنوب إفريقيا، فوجد حليفًا له  في ذلك الوقت هو  الرئيس التنزاني الأسبق جوليوس نيريري فولدت فكرة “سكة حديد الحرية” (Reli ya Uhuru في اللغة السواحيلية.

وقد حاول الزعيمان إيجاد تمويل لكن القوي الاستعمارية رفضت ذلك وكان في مقمتها البنك الدولي والعديد من الحكومات الغربية والاتحاد السوفيتي رفضوا ذلك. فتحول نيريري وكاوندا إلى بكين، أصبح Tazara أكبر مشروع للمساعدات الخارجية للصين، حيث كلف حوالي 415 مليون دولار أمريكي في ذلك الوقت. وقد تم تمويله من خلال مجموعة من القروض بدون فوائد وترتيبات ائتمان السلع الأساسية.

لكن منذ أواخر الثمانينيات فصاعدًا ، أدى تحرير قطاع النقل وخصخصة مناجم زامبيا إلى منافسة شرسة من قبل شركات النقل البري، وكذلك الزوال النهائي لأنظمة الأقلية البيضاء في المنطقة إلى تقليص الأهمية الجيوسياسية  لخط حديد الحرية “تازارا” على الرغم من المسافات الطويلة ، بدأت نسبة أعلى من تجارة زامبيا في التحرك على طول الممرات الجنوبية عبر موانئ جنوب إفريقيا الفعالة، وتسبب عدم كفاية الهياكل الإدارية وقلة الاستثمار المزمن في البنية التحتية وعربات السكك الحديدية إلى تدهور خدمات الشحن والركاب في” تازارا “منذ التسعينيات. كان على الحكومات المساهمة ضخ الأموال بانتظام للرواتب المستحقة والإصلاحات العاجلة.

لكن في السنوات الأخيرة ، نمت الإرادة السياسية لتجديد سكة حديد الحرية – واتفقت الحكومتين على إعادة التأهيل، و سعوا إلى ترقية مساراتها من مقياس Cape (1،067 مم) إلى المقياس القياسي (1،435 مم) من خلال شراكة بين القطاعين العام والخاص.

 

ستمكّن الترقية إلى المقياس القياسي خط سكة حديد أوهورو من الارتباط مع سكة ​​حديد تنزانيا القياسية الجديدة. في غضون ذلك ، وصلت مسارات القياس القياسية إلى منطقة Dodoma. وقد تم بالفعل منح عقود التمديدات إلى تابورا (حوالي 740 كم شمال غرب دار السلام) وموانزا (حوالي 350 كم شمالاً). تم توقيع اتفاقية حكومية دولية بين رواندا وتنزانيا لبناء خط من Isaka (على طريق Tabora-Mwanza) إلى Kigali في عام 2018. ومن المقرر إجراء المزيد من الاتصالات مع بوروندي وجمهورية الكونغو الديمقراطية وأوغندا.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »