أخبار عاجلةاخبار افريقيا

أبوالغيط يدعو الدول الإفريقية لدعم حصول فلسطين على عضوية كاملة بالأمم المتحدة

القاهرة- أ ش أ/  :

دعا الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، الدول الإفريقية لدعم الطلب الفلسطيني العادل بالحصول على عضوية كاملة بالأمم المتحدة باعتبار أن ذلك من شأنه منح الفلسطينيين الفرصة للتفاوض من موضع التكافؤ.
وعبر أمين عام جامعة الدول العربية في كلمتة في الجلسة الافتتاحية للاجتماع الوزاري الثامن للجنة تنسيق الشراكة العربية- الإفريقية، والذي عقد اليوم /الخميس/ بنيويورك على هامش أعمال الدورة السابعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، تحت رئاسة كل من السنغال وتونس , عن أمله في أن يعيد الاتحاد الإفريقي النظر في القبول بإسرائيل كعضو مراقب في الاتحاد، مثمناً قرار الاتحاد تشكيل لجنة خاصة على مستوى الرؤساء لاجراء مزيد من المشاورات حول هذه المسألة، ومعتبراً أن اتخاذ هذه الخطوة قبل إيجاد تسوية عادلة ودائمة للقضية الفلسطينية سيكون مخيبا لآمال الفلسطينيين.
وتطرق  أبو الغيط الي   الوضع الحالي للتعاون العربي- الإفريقي، مؤكدا ضرورة تكثيف العمل المؤسسي المشترك بين الجامعة العربية والاتحاد الإفريقي في مواجهة الأزمات، مثل التغير المناخي والديون وغيرها.
وشدد أبو الغيط على أهمية تفعيل آليات التنسيق بين الجانبين لمواجهة التهديدات والمشكلات المشتركة، مثل الهجرة غير نظامية، مؤكدا في هذا الخصوص الى اهمية المضي قدما في إنشاء المركز العربي-الإفريقي لتبادل المعلومات حول الهجرة.
وأعرب أبو الغيط عن تطلعه للقمة العربية – الإفريقية الخامسة، والمقرر عقدها بالمملكة العربية السعودية العام القادم، معربا عن أمله في أن تسهم في تعزيز الشراكة المهمة بين الجانبين العربي والإفريقي.
وقال  المتحدث الرسمي بإسم الامين العام لجامعة الدول العربية جمال رشدي ،في بيان صادر عن الجامعة العربية، ” أن أبو الغيط تناول في كلمته كذلك الوضع الإنساني الخطير في الصومال في ضوء مخاطر المجاعة المحتملة، وأهمية العمل المشترك من اجل مساعدة الحكومة الفيدرالية لمواجهة هذا الموقف الصعب، كما تناول كذلك الأزمة الليبية وتعقيداتها، وعملية الانتقال السياسي الصعب في السودان، باعتبارها قضايا ذات أهمية للجانبين العربي والإفريقي على حد سواء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »