اخبار افريقياشمال افريقيا

علماء المناخ يحذرون: الانحباس الحراري قد يؤدي لطوفان في ليبيا ودمار في اليونان وبلغاريا

قالت World Weather Attribution، وهي مجموعة من علماء المناخ تقوم بتحليل بيانات الطقس بسرعة بعد الكوارث الطبيعية لتحديد تأثير تغير المناخ، إن ماحدث في ليبيا من آثار مدمرة بعد عاصفة دانيال القاتلة سببه الاحتباس الحراري الناتج عن الانبعاثات البشرية من الغازات المسببة للاحتباس الحراري وبخاصة من الدول الصناعية.

 

وحذروا من أن الانحباس الحراري العالمي الناجم عن الانبعاثات البشرية من الغازات المسببة لهذا الانحباس سيؤدي إلى زيادة احتمالات هطول الأمطار الغزيرة على اليونان وبلغاريا وتركيا بما يصل إلى 10 مرات، واحتمال حدوث طوفان في ليبيا بما يصل إلى 50 مرة.

وقالوا إن نظام الطقس المنخفض الضغط الذي أطلق كميات غير مسبوقة من الأمطار عبر شرق البحر الأبيض المتوسط ​​الأسبوع الماضي أكثر احتمالا وأكثر شدة بسبب تغير المناخ.

وقال كوستاس لاجوفاردوس، مدير الأبحاث في المرصد الوطني في أثينا في اليونان والمؤلف المشارك للدراسة: “إنها ظاهرة عالمية ويمكننا رؤيتها في كل مكان في العالم – عندما تهطل الأمطار، تمطر بغزارة”. “هذه مشكلة لأن العديد من السدود والبنية التحتية لمكافحة الفيضانات تم بناؤها ببيانات أصبحت غير صالحة بعد الآن.”

وترتفع درجة حرارة حوض البحر الأبيض المتوسط ​​بنسبة 20% أسرع من بقية أنحاء الكوكب، وفقًا للأمم المتحدة، وبينما أصبحت المنطقة أكثر جفافاً بشكل عام، فإن تغير المناخ يزيد من صعوبة التنبؤ بالطقس ويساهم في حدوث عواصف عنيفة تطلق كميات كبيرة من الأمطار في فترات زمنية قصيرة للغاية. وأدى ذلك، إلى جانب عدم الاستعداد على الأرض، إلى مقتل ما يقرب من 4000 شخص في ليبيا.

تم إنقاذ السكان بالقوارب من المنازل التي غمرتها الفيضانات بعد هطول أمطار غزيرة في بالاماس في منطقة كارديتسا، اليونان، في 8 سبتمبر 2023.

وكانت العاصفة دانييل أسوأ عاصفة تضرب اليونان منذ بدء التسجيل في عام 1930. وكانت أيضًا الأكثر دموية منذ عام 2008، عندما لقي أكثر من 130 ألف شخص حتفهم عندما ضرب إعصار نرجس ميانمار.

وضربت العاصفة اليونان في الفترة من 4 إلى 7 سبتمبر، وأطلقت 760 ملم من المياه لكل متر مربع في اليوم في بعض الأماكن، وغمرت الأمطار الغزيرة سهل ثيساليا، الذي يضم ربع الإنتاج الزراعي في البلاد. وأظهر تحليل WWA أن انبعاثات الكربون مرتبطة بزيادة الأمطار بنسبة تصل إلى 40% عما كان من الممكن أن يهطل لو لم ترتفع درجة حرارة الكوكب إلى هذا الحد.

images 24 علماء المناخ يحذرون: الانحباس الحراري قد يؤدي لطوفان في ليبيا ودمار في اليونان وبلغاريا

وقال علماء WWA إن مثل هذه الحالات الشديدة من هطول الأمطار الغزيرة أصبحت الآن شائعة إلى حد معقول، ويمكن توقعها مرة واحدة كل عقد. وهذا احتمال بنسبة 10% أن يحدث كل عام في المنطقة الكبيرة التي تشمل اليونان وبلغاريا وتركيا. وفي وسط اليونان، من المتوقع أن يحدث مثل هذا الحدث مرة واحدة فقط كل 80 إلى 100 عام.

وقال لاجوفاردوس للصحفيين يوم الثلاثاء: “كان هذا الحدث بمثابة نقطة الانهيار بالنسبة لليونان”. “بعد العاصفة دانيال، يتعين علينا إعادة النظر مرة أخرى في جميع سياساتنا المتعلقة بأنظمة الإنذار المبكر وهيكل وكالات الحماية المدنية لدينا، بحيث يعمل المستجيبون الأوائل والعلماء معًا ليكونوا أكثر استعدادًا لمواجهة الأحداث الكارثية في السنوات القادمة.”

 

وبعد أن ضرب اليونان، تحركت العاصفة جنوبا فوق البحر الأبيض المتوسط ​​واكتسبت قوة جديدة قبل أن تصل إلى اليابسة في ليبيا. ويحقق العلماء فيما إذا كان من الممكن اعتباره دواءً – وهو عبارة عن مزيج من كلمتي “البحر الأبيض المتوسط” و”الإعصار”. وبينما تصرفت كهذه، قال لاجوفاردوس إن حركتها البطيئة والركود دفعا الخبراء إلى الشك في أنها ليست كذلك.

residents rescued from flooded homes in greece bloomberg 768x512 1 علماء المناخ يحذرون: الانحباس الحراري قد يؤدي لطوفان في ليبيا ودمار في اليونان وبلغاريا
Residents rescued by boat from flooded homes following heavy rain in Palamas in Karditsa region, Greece. Photographer: Konstantinos Tsakalidis/Bloomberg

وجدت دراسة WWA أن الأمطار الغزيرة التي ضربت ليبيا في الساعات الأولى من يوم 11 سبتمبر من المتوقع أن تهطل مرة واحدة كل 300 إلى 600 عام في ظل المناخ الحالي. وقد أدى الانحباس الحراري العالمي إلى زيادة شدتها بنسبة تصل إلى 50%. ولا يزال أكثر من 10 آلاف شخص في عداد المفقودين في مدينة درنة، فيما تعمل فرق الإنقاذ على مدار الساعة للعثور على ناجين.

 

ولا يمكن أن يُعزى ارتفاع عدد القتلى إلى الأمطار وحدها. وانهار سدان والعديد من الجسور، مما أدى إلى غمر أحياء بأكملها في درنة. فقد أدى الصراع المسلح الذي دام عقداً من الزمن، وما أعقبه من عدم الاستقرار السياسي وضعف المؤسسات، إلى ضعف صيانة البنية التحتية الرئيسية – بما في ذلك السدود – والافتقار إلى التخطيط والبروتوكولات اللازمة للاستجابة للظواهر الجوية المتطرفة.

 

وقالت ماجا فالبيرج، مستشارة المخاطر في مركز المناخ، وهي منظمة تساعد حركة الصليب الأحمر والهلال الأحمر على معالجة الآثار الإنسانية لظاهرة الاحتباس الحراري: “في ليبيا، كانت هناك توقعات بفترة زمنية مدتها ثلاثة أيام”. “لكن تأثير هطول الأمطار المحتمل على الناس والبنية التحتية لم يكن مفهوما جيدا، وليس من الواضح كيف تم توصيل التوقعات”.

download 13 علماء المناخ يحذرون: الانحباس الحراري قد يؤدي لطوفان في ليبيا ودمار في اليونان وبلغاريا

وأضافت أن الكارثة تشير إلى التحدي المتمثل في الحفاظ على البنية التحتية القديمة وتكييفها مع الظروف الجوية الحالية. وفي حالة ليبيا، يعني ذلك الأخذ في الاعتبار انخفاض هطول الأمطار على المدى الطويل مع الاستعداد أيضًا لأمطار أكثر شدة في بعض الأحيان.

وقال فريدريك أوتو، المحاضر البارز في علوم المناخ في معهد جرانثام لتغير المناخ في المملكة المتحدة والمؤسس المشارك لـWWA، إن هذا التناقض الظاهري لا ينبغي أن يؤدي إلى تعقيد جهود التكيف، لأن العديد من الإجراءات اللازمة لمعالجة الجفاف والفيضانات متماثلة.

وقالت: “إن إعادة التشجير، وإعادة تطبيع الأنهار، وإزالة السدادات من الأراضي هي إجراءات مهمة للغاية للتكيف مع الجفاف والفيضانات”. “إن الوصول إلى أنظمة الإنذار المبكر والمعلومات والرعاية الصحية يساعد في جميع التغييرات والظواهر المتطرفة، وليس فقط في نوع واحد.”

إقرا أيضا:-

ليبيا : البحث متواصل عن الجثث  في درنة .. ومخاوف من انتشار الأمراض

ليبيا .. حصيلة جديدة لضحايا فيضانات « درنة » 

ليبيا بعد كارثة « دانيال » .. تضامن شعبي يتجاوز الانقسامات السياسية

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »