اخبار افريقياالقرن الافريقى

الكونغو كينشاسا: تحرير 235 طفلاً من أيدي الجماعات المسلحة في إيتوري بدعم من مونوسكو

أعلن قسم حماية الطفل بالبعثة التابعة للأمم المتحدة، في جمهورية الكونغو الديمقراطية، أنه سهّل انسحاب 235 طفلاً من الاطفال الذين تحتجزهم الجماعات المسلحة في مدينة بونيا ، بمقاطعة إيتوري، منذ (يناير) 2021.
جاء هذا الإعلان في حلقة عمل استمرت يومين بشأن المصادقة على الخطة التنفيذية لتسريح الأطفال ونزع سلاحهم وإعادة إدماجهم. تنص الخطة ، من بين أمور أخرى ، على إنشاء نوادي مستمعين للأطفال ، وأماكن لأصدقاء الأطفال أو حتى العائلات الانتقالية لتكون بمثابة مراكز استقبال مؤقتة للأطفال المسرحين.
هدفت ورشة العمل – التي جمعت بين العديد من الشركاء العاملين في مجال حماية حقوق الطفل ، والجهات الفاعلة الحكومية ، والقوات المسلحة لجمهورية الكونغو الديمقراطية ، والشرطة الوطنية الكونغولية ، ووكالات الأمم المتحدة (اليونيسف ، ومفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين) و CPS MONUSCO – إلى إشراك جميع هؤلاء الشركاء في الجهود المبذولة لتسليمهم. الأطفال الذين ما زالوا في الأدغال لتمكينهم من العودة إلى الحياة المدنية والتمتع بحقوقهم في التعلي
حثت المنظمات غير الحكومية للدفاع عن حقوق الأطفال وحمايتها ، التي شاركت في هذه الورشة ، الحكومة على ممارسة مزيد من الضغط على قادة الجماعات المسلحة المؤيدين لعملية السلام لإطلاق سراح الأطفال المحتجزين الآخرين لإعادة دمجهم في الحياة المدنية.
وقال جان موزاما ، رئيس قسم حماية الطفل في بعثة منظمة الأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار في جمهورية الكونغو الديمقراطية في بونيا: “مكان الطفل ليس في جماعة مسلحة أو في جيش ، وإنما في الأسرة أو في المدرسة”. “أحيانًا بعد القتال بين الجيش والميليشيات نستعيد هؤلاء الأطفال. وفي حالات أخرى ، نأخذهم في مكتب المدعي العسكري لتسليمهم إلى اليونيسف ، التي تتولى بعد ذلك جمع شملهم [مع عائلاتهم]. تتمثل مهمتنا أيضًا في استعادة الأطفال الذين يفرون من الجماعات المسلحة بمفردهم. وبمجرد أن نجمعهم ، نجري عمليات فحص ومقابلات وعمليات تحقق أخرى ، للتأكد من أنهم أطفال حقًا … وهذا العمل يعني إجراء مناقشات مع الجماعات المسلحة ، مع كل المخاطر التي يمكنك تخيلها “، أوضح.
يتم تسليم الأطفال الذين تعافوا من قبل برنامج حماية الطفل / بعثة منظمة الأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار في جمهورية الكونغو الديمقراطية إلى اليونيسف لرعايتهم ولم شملهم وإعادة دمجهم في المجتمع. وبحسب جان موزاما ، سيظل هناك ما بين 30 و 40٪ من الأطفال في مختلف الجماعات المسلحة النشطة في مقاطعة إيتوري.
موقف يؤثر سلبًا على المجتمعات التي يتم تجنيد هؤلاء الأطفال منها. يضطر البعض للانضمام إلى هذه الميليشيات كجزء من “المجهود الحربي” الذي فرضته الجماعات المسلحة على أهاليهم ، مما جعلهم يعتقدون أنهم يحملون السلاح للدفاع عن مجتمعاتهم.
أطفال آخرون يتبعون رفاقهم ، لعدم وجود مهنة وفرصة للإشراف الاجتماعي. لا يزال يتم تجنيد آخرين لأسباب اقتصادية: إغراء الربح. يقول مصدر مجهول: “سرقات الماشية العديدة خلال توغلات الميليشيات والنهب والمضارب الأخرى التي يرتكبها المتمردون تغري الأطفال الذين يجدون طريقة لإطعام أنفسهم”.
خطة موحدة تتكيف مع احتياجات أطفال نزع السلاح والتسريح وإعادة الإدماج
في جميع القرى تقريبًا في أراضي دجوغو وإيرومو ومامباسا وماهاغي وآرو ، يُجبر الشباب والأطفال على الانضمام إلى الجماعات المسلحة لزيادة أعدادهم. المفارقة هي أن المجتمعات التي يأتي منها هؤلاء الأطفال تصبح ضحايا للعنف والانتهاكات التي يرتكبها أطفالهم من قبل هذه الجماعات المسلحة نفسها.
تهدف الخطة التشغيلية لتسريح الأطفال ونزع سلاحهم وإعادة إدماجهم (DDR-Children) إلى أن تكون أداة ، والأفضل من ذلك ، أن تكون دليلاً متكيفًا مع الإطار التشغيلي لنزع السلاح والتسريح وإعادة الإدماج للأطفال والذي يأخذ في الاعتبار القدرات والفرص للاستجابة إلى احتياجات تسريح الأطفال في إيتوري. هذه أداة مهمة بقدر ما تسمح للجهات الفاعلة بالعمل معًا في مسألتين ، أولهما يتعلق بالجانب المجتمعي والثاني يتعلق بالاستقرار.

كما أنه يجعل من الممكن تحديد الفاعلين وقدراتهم من حيث ، على سبيل المثال ، الوكلاء المدربين الذين يمكنهم تسهيل خروج الأطفال من الجماعات المسلحة ، وكذلك الفرص من حيث هياكل الرعاية النفسية والاجتماعية لضحايا العنف الجنسي (بما في ذلك المدارس والملاعب والعائلات المضيفة وما إلى ذلك) الموجودة في مناطق مختلفة لاستقبال الأطفال ورعايتهم بعد تركهم للجماعات المسلحة.

أخيرًا ، هذه الخطة هي دليل توافقي يتتبع بدقة رسم الخرائط لجميع الجهات الفاعلة المشاركة في نزع السلاح والتسريح وإعادة الإدماج – الأطفال ، ودورهم ، ودائرة الإحالة في كل إقليم وفي المدينة لرعاية الأطفال وإعادة إدماجهم اجتماعياً واقتصادياً. وهم أطفال الجماعات المسلحة.

تلعب بعثة منظمة الأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار في جمهورية الكونغو الديمقراطية ، من خلال قسم حماية الطفل ، دورًا مهمًا في عملية فصل الأطفال وانسحابهم من الجماعات المسلحة قبل وأثناء مرحلة التسريح الفعلي لأعضاء الجماعات المسلحة. وتنظم مناقشات ثنائية ، أحيانًا مع قادة الجماعات المسلحة لتوعيتهم بالإفراج غير المشروط عن الأطفال الموجودين ضمن مجموعاتهم ، وأحيانًا مع قادة المجتمع لاستقبال هؤلاء الأطفال وقبولهم.

بشكل عام ، تعمل بعثة منظمة الأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار في جمهورية الكونغو الديمقراطية على ضمان عدم وجود أي أطفال ضمن الجماعات المسلحة المختلفة من خلال تغيير سلوكهم بحيث لا يعودوا يجندون الأطفال في صفوفهم.

بين الكوابيس والصدمات ، بصيص أمل …

سعداء بالعثور على الحرية وحياة “شبه طبيعية” في نهاية هذا “الجحيم” ، هؤلاء الأطفال المحررين من الجماعات المسلحة لا يخفون سعادتهم بـ “الهروب من الموت”. من بين العديد من “قصص النجاح” لهؤلاء الأطفال الذين تم إطلاق سراحهم من الجماعات المسلحة (في عام 2008) ، هناك قصة إريك (الاسم الأول المستخدم لأسباب أمنية). تمكن من الذهاب إلى المدرسة حتى حصل على شهادة جامعية. متزوج وأب لطفلين ، وهو الآن موظف في إحدى المنظمات التي تشرف على الأطفال المنتمين إلى الجماعات المسلحة في بونيا وتدعمهم. يقول إنه فخور بالمساهمة في شفاء هؤلاء الأطفال الذين نجوا من الموت …

ومع ذلك ، لن يحظى الجميع بنفس الحظ. وفقًا لشهادات المشرفين عليهم ، يعاني العديد من الكوابيس في الليل ، بينما تظهر علامات العدوان على البعض الآخر. لا يزال البعض الآخر ضحايا سلس البول بسبب الصدمة. إنها أيضًا فرصة لإلقاء نظرة على العمل الرائع الذي قام به هؤلاء الوكلاء الاجتماعيون والجهات الفاعلة في مجال الحماية الذين يعملون ، يومًا بعد يوم ، في مراكز العبور والتوجيه (CTO) ، جنبًا إلى جنب مع هؤلاء الأطفال لإعادة تعليمهم أحيانًا إيماءات بسيطة الحياة اليومية.

هنا ، يقضي هؤلاء الأطفال حوالي ثلاثة أشهر ، قبل لم شملهم مع عائلاتهم ، بالطبع بعد تقييم المخاطر في المجتمع مع والديهم. وبالتالي ، يتم تنفيذ الأعمال التحضيرية الأولية من قبل هؤلاء الوكلاء الاجتماعيين (علماء النفس والأخصائيين الاجتماعيين الآخرين) لتقييم مخاطر الحماية فيما يتعلق بوجود الجماعات المسلحة ضد الأعمال الانتقامية من المجتمع نفسه. ثم هناك مرحلة توعية بقبول المجتمع لهؤلاء الأطفال قبل إعادة إدماجهم في المجتمع من أجل العودة السلمية ومنع الوصم الذي قد يكون عاملاً جديداً في عودتهم إلى الجماعات المسلحة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »