اخبار افريقياالقرن الافريقى

جيبوتي.. توقيع اتفاقيات تعاون مع جنوب السودان

أستقبل الرئيس عمر جيله وفد من جمهورية جنوب السودان برئاسة نائب رئيس الجمهورية تابان دينق جاي ورئيس الوزراء وعدد من المسؤولين في حكومة جنوب السودان خلال الزيارة التي قاموا بها الي جيبوتي مطلع الأسبوع الجاري .
وسلم تابان دينغ إلى رئيس دولة جيبوتي رسالة من نظيره سلفا كير أكد فيها على رغبة بلاده “في العمل من أجل الإطلاق النهائي لسلسلة من الشراكات الاقتصادية بين جيبوتي وجوبا وتم توقيع عدة اتفاقيات في مختلف المجالات الاستراتيجية مثل مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والموانئ والطرق.
وتناولت المباحثات بين البلدين رغبة جنوب السودان ، وهو بلد غير ساحلي يقع في شمال شرق إفريقيا ، تكثيف تجارته مع جمهورية جيبوتي، المنصة التجارية للمنطقة.
قال نائب الرئيس تابان دينق جاي، في ختام اجتماعه مع الرئيس عمر جيله : “تمتلك جيبوتي كل الأصول الضرورية التي يمكن أن تمكن بلدنا، جنوب السودان، من تنمية ثروتها” .
خلال الزيارة تم توقيع الاتفاقيات في مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بين وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في جيبوتي رضوان عبدالله بهدون ونظيره بجنوب السودان ، ميكائيل ميكوي لويس، تنص الاتفاقية على تعزيز التواصل بين البلدين وتبادل المعرفة في هذا مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، و تمكن هذه الاتفاقية جنوب السودان من الاستفادة من سهولة الوصول إلى الشبكات الدولية.
وقرر الوزير الجيبوتي على الفور عن قيام الطرفين بتشكيل لجنة ستكون مسؤولة عن القيام بأعمال استبطان على الأرض بهدف تحديد أفضل السبل التي يرجح أن تربط جنوب السودان.

قال الوزير رضوان عبد الله: “بفضل موقعها الاستراتيجي ودورها كمنصة تكنولوجية إقليمية (محور) مع بنيتها التحتية الدولية والإقليمية للاتصالات عن طريق الكابلات الضوئية المغمورة والأرضية ، تشكل بلادنا اليوم حلقة وصل بين إفريقيا وشبه الجزيرة العربية”.

واتفق الجانبان على ضرورة إشراك إثيوبيا ، وهي دولة مجاورة تقع جغرافيًا بين جيبوتي وجنوب السودان ، في مشاريع البنية التحتية الاقتصادية هذه.
على هامش حفل التوقيع الذي ترأسه رئيس الوزراء عبد القادر كامل محمد ونائب رئيس جنوب السودان قام الوفد بجولة إرشادية لمحطة إنزال وهبوط كابلات الاتصالات البحرية الموجودة في الحرموس.
كما وقع رئيس هيئة الموانئ والمناطق الحرة في جيبوتي ، أبو بكر عمر هادي ، ووزير النقل في جنوب السودان، مادوت بيار يل ، بعد ذلك مذكرة تفاهم لبناء وتطوير ستة موانئ فرعية (بور). -شامبي وادوك وملكال وملوت ورنك).

ستسمح مذكرة التفاهم هذه بربط جنوب السودان ببقية العالم عبر موانئ جيبوتي عبر ممر الطريق.

لاحظ أن هناك ممرين بالفعل ، جيبوتي – أديس – جوبا – كمبالا وجيبوتي – جامبيلا – ملكال.
تجدر الإشارة إلى أن شركة “مصافي جنوب السودان والبتروكيماويات” (REPCO) قد رسخت مكانتها مؤخرًا في المنطقة الحرة الدولية في جيبوتي بالاختصار الإنجليزي DIFTZ (منطقة التجارة الحرة لجيبوتي الدولية).

تمتلك REPCO 1.3 هكتار من الأراضي هناك مما سيسمح لها بتخزين المواد وغيرها من المنتجات المعدة لمعالجة واستخراج النفط قبل نقلها عن طريق الجو أو البر إلى جنوب السودان.

تهدف المنطقة الحرة ، المرتبطة بالموانئ الرئيسية في جيبوتي ، إلى تنويع الاقتصاد الجيبوتي وجذب الاستثمار ، من خلال السماح للشركات الأجنبية بالإعفاء من الضرائب والاستفادة من الدعم اللوجستي الجيد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »