أخبار عاجلةغرب افريقيا

غينيا: مامادي دومبويا يزور مالي قبل قمة “إيكواس” اليوم وفرض عقوبات علي بلاده

غرب إفريقيا تعيش في زمن العقداء : جوتا ، دومبويا ، دميبة
وصل الي العاصمة المالية باماكو أمس الاربعاء، العقيد مامادي دومبويا رئيس المجلس العسكري في عينيا كونكري في أول زيارة له إلى الخارج منذ توليه السلطة في 5 سبتمبر 2021 ، وكان في أستقباله نظيره المالي العقيد أسيمي جوتا، تأتي الزيارة في إطار سعي دومبويا لمنع فرض عقوبات ضد سلطات كوناكري خلال الدورة الاستثنائية للمجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا المقرر عقدها اليوم في 22 سبتمبر، في نيويورك ، في على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.
وقال رئيس المجلس العسكري الغيني: “أنا في باماكو مع أخي الرئيس أسيمي جوتا للاحتفال باستقلال مالي ومرافقة الشعب المالي ، وهو شعب شقيق” وتحتفل مالي في 22 سبتمبر بالذكرى 62 لاستقلالها، عن فرنسا ومن المقرر أن يُعقد في اليوم مؤتمر قمة استثنائي لمنظمة دول غرب إفريقيا (إيكواس) ، والذي ينبغي أن يخصص بشكل أساسي لغينيا ومالي، وغينيا جزء من بوركينا فاسو من دول المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا حيث استولى الجيش على السلطة خلال العامين الماضيين.
ومن المتوقع أن تدرس القمة كيفية الرد على خطة الجيش الغيني لتولي رئاسة البلاد لمدة ثلاث سنوات قبل تسليمها للمدنيين المنتخبين، حذر الرئيس الحالي للجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا، بيساو غينيا ، أومارو سيسوكو إمبالو ، من أن غينيا تواجه “عقوبات شديدة” إذا استمر المجلس العسكري في هذه الخطة.
في نهاية يناير ، فرضت المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (ECOWAS) حظراً تجارياً ومالياً قاسياً على مالي ، لمعاقبة خطة الجيش للبقاء في السلطة لمدة تصل إلى خمس سنوات أخرى. ومنذ ذلك الحين ، تعهد المجلس العسكري بقيادة العقيد Assimi Goïta تحت الضغط بإجراء انتخابات في فبراير 2024 ، وتم رفع الحظر.
وكانت السلطات الغينية من بين القلائل الذين ظلوا متضامنين مع مالي في مواجهة العقوبات ، وأبقت الحدود مفتوحة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »