أخبار عاجلةاخبار افريقياغرب افريقيا

النيجر .. المجلس العسكري يتّهم جوتيريش بـ”عرقلة” مشاركته في أعمال الجمعية العامة

نيامي (النيجر) (أ ف ب) – اتّهم مجلس النيجر العسكري ، الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش مساء الجمعة بعرقلة مشاركته في اجتماعات الجمعية العامة، مشيرا إلى أن الخطوة “ستقوّض على الأرجح أي جهود رامية لإنهاء الأزمة في النيجر”.

وفي بيان تُلي على التلفزيون الرسمي، أفاد المجلس العسكري النيجري بأن جوتيريش “ارتكب خطأ في ممارسة مهمته، من خلال عرقلته المشاركة الكاملة للنيجر في الدورة 78 للجمعية العامة للأمم المتحدة”.

وندد بـ”التصرفات الغادرة” للأمين العام للأمم المتحدة، معتبرا أنها من شأنها تقويض أي جهد لإنهاء الأزمة في النيجر “.

واختار المجلس العسكري باكاري ياو سانجار الذي كان مندوب النيجر لدى الأمم المتحدة قبل الانقلاب ويتولى حاليا منصب وزير خارجيتها، ممثلا له في الاجتماع ، لكن مصدرا دبلوماسيا أفاد أيضا بأن الحكومة التي تمّت الإطاحة بها تقدّمت بطلب لتمثيل نيامي.

بدوره، أكد الناطق باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك “في حال وجود تضارب في هويات الشخصيات المفوضة يحيل الأمين العام القضية إلى لجنة وثائق التفويض التابعة للجمعية العامة التي تتشاور في الأمر”. وأضاف “ليس الأمين العام من يقرر”.

ونظرا إلى أن اللجنة لن تلتئم إلا في وقت لاحق، فلم يضف أي ممثل عن النيجر إلى قائمة المتحدثين.

وقال المجلس العسكري إن النيجر “ترفض بقوة وتندد بهذا التدخل الواضح من قبل غوتيريش في الشؤون الداخلية لدولة ذات سيادة”.

مخاوف حيال الساحل

تعد النيجر من بين أفقر دول العالم وكانت الرابعة في غرب إفريقيا التي تشهد انقلابا منذ العام 2020، بعد بوركينا فاسو وغينيا ومالي.

وفاقمت الإطاحة ببازوم المخاوف الدولية حيال منطقة الساحل التي تواجه تمرّدا جهاديا على صلة بتنظيمي القاعدة والدولة الإسلامية.

وأدت العقوبات الإقليمية منذ الانقلاب إلى شح في المواد الغذائية والأدوية في النيجر فيما ترتفع الأسعار بشكل كبير في ظل انقطاع الكهرباء.

وأفاد الرئيس السنغالي ماكي سال الخميس بأنه “ما زال من الممكن” إيجاد حل دبلوماسي في النيجر.

وقال سال في مقابلة مع وسيلتي “آر إف إي” و”فرانس24″ الإعلاميتين الفرنسيتين “آمل بأن ينتصر صوت العقل في نهاية المطاف.. وبأن يكون بالإمكان المضي قدما بشكل عقلاني للتوصل إلى اتفاق”.

كما حضّ قادة انقلاب النيجر على “عدم دفعنا لاتّخاذ قرار نهائي سيكون بمثابة تدخل عسكري”.

ووقّع القادة العسكريون لمالي وبوركينا فاسو والنيجر اتفاقا للدفاع المشترك هذا الشهر، مشيرين إلى أن الهدف “وضع هندسة للدفاع الجماعي والمساعدة المتبادلة بما يصب في مصلحة شعوبنا”.

إقرأ المزيد

الولايات المتحدة تبحث مع إيكواس الوضع في النيجر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »