اخبار افريقياشرق إفريقيا

الطاقة المتجددة بالقوة: هل الغرب لديه أي أخلاق عالية للتدخل في مشاريع تطوير النفط والغاز في أوغندا وتنزانيا؟

أصدر برلمان الاتحاد الأوروبي قرارًا يدعو أوغندا وتنزانيا إلى وقف مشاريع النفط والغاز الخاصة بهما ، مشيرًا إلى أن الخطر الهائل على المجتمعات المحيطة والمساهمة الإضافية في تفاقم تغير المناخ لا يستحق كل هذا العناء. في حين أن مشاعرهم صحيحة وموثقة جيدًا ، فإن حالة إخفاقاتهم في معالجة تغير المناخ أو الحد من انبعاثات الوقود الأحفوري تجعل تدخلهم موضع تساؤل.
كايلي كيونغويو
انه لامر معقد. نحن كقارة نشهد بالفعل آثار تغير المناخ ، حيث يقدر البنك الدولي أنه بحلول عام 2050 ، يمكن إجبار ما يصل إلى 38.5 مليون شخص على الانتقال داخل دول الحوض بسبب العوامل المناخية. ستشهد تنزانيا أكبر عدد من المهاجرين الداخليين بسبب المناخ يصل إلى 16.6 مليون ، تليها أوغندا بـ 12 مليونًا. هناك حاجة ملحة للغاية للحد من غازات الدفيئة لتوسيع نطاق التأثيرات المناخية التي من شأنها أن تدفع الهجرة المناخية ، والنافذة تغلق بسرعة.
على الجانب الآخر ، تشير اليونيسف إلى أن ما يقرب من نصف الأسر الأوغندية تعاني من فقر متعدد الأبعاد (وهي جوانب تساهم في الفقر بما يتجاوز القيود النقدية ، على سبيل المثال ، سوء الصحة ، ونقص التعليم ، ومستويات المعيشة غير الملائمة ، وعدم التمكين ، وسوء نوعية العمل ، والتهديد بالعنف. ، والمخاطر البيئية) ، والتي تزيد عن ضعف النسبة المئوية للذين يعيشون في فقر نقدي. ومع ذلك ، تضيف أنه بين عامي 1992 و 2017 عملت الحكومة الأوغندية بجد لضمان انخفاض نسبة السكان الذين يعيشون في فقر نقدي بشكل كبير من 56٪ إلى 21٪.
من جانبها ، كانت وتيرة الحد من الفقر في تنزانيا بطيئة من 2011 / 12-2018 ، بناءً على خط الفقر الوطني – انخفض الفقر من 28.2٪ في 2011/2012 إلى 26.4٪ في 2018.

لماذا نناقش ضعف المناخ ومستويات الفقر في هذين البلدين من حوض البحيرة؟ لأن أوغندا وتنزانيا تقومان وتستثمران في مشروع واسع النطاق للوقود الأحفوري ، وهو ما يعارضه الاتحاد الأوروبي بسبب التأثير السلبي الهائل المرتبط باستخراج الوقود الأحفوري وإنتاجه.
مشروع خط أنابيب النفط الخام لشرق إفريقيا
منذ اكتشاف رواسب مجدية تجاريًا في أوغندا في عام 2006 ، كانت البلاد متحمسة لتصبح دولة مصدرة للنفط. ولتحقيق ذلك ، تعمل الدولة بالشراكة مع المؤسسة الصينية الوطنية للنفط البحري (CNOOC) وشركة Total Energies الفرنسية على مشروع خط أنابيب يُعرف باسم مشروع خط أنابيب النفط الخام لشرق إفريقيا (EACOP) الذي من شأنه تعزيز الخزينة الوطنية وتوليدها. مليارات من الاستثمارات ذات الصلة.
وسيمتد خط الأنابيب المزمع استكماله بحلول عام 2025 من آبار النفط الأوغندية إلى مدينة تانجا الساحلية على الساحل التنزاني. نظرًا لأن الخام الأوغندي شبه صلب ، فسيتم تسخينه ، عبر الطاقة الشمسية ، إلى 50 درجة مئوية (122 درجة فهرنهايت). في حالة اكتماله ، سيتجاوز خط أنابيب EACOP خط أنابيب مانجالا الهندي الذي يبلغ طوله 416 ميلًا باعتباره أطول خط أنابيب للنفط الخام مسخنًا في العالم.
أخبر علي سيكاتاوا ، مدير الشؤون القانونية وشؤون الشركات في هيئة البترول الأوغندية ، التي تشرف على القطاع ، ناشيونال جيوغرافيك أنه يتوقع أن تدر البلاد ما بين 1.5 و 3 مليارات دولار سنويًا في ذروة الإنتاج ، اعتمادًا على الأسعار العالمية. بالنظر إلى أن الحكومة تجمع ما يقرب من 4.5 مليار دولار سنويًا من الضرائب المحلية ، فإن هذه المبالغ كبيرة – بما يكفي ، كما يقول ، لمساعدة أوغندا على التخلص من المساعدات الخارجية و “لمنحنا الاستقلال الاقتصادي”. ويضيف أن تكرير بعض النفط في الداخل سيعزز أمن الطاقة ويزيل المخاطر التي تشكلها تقلبات العملة.

وبغض النظر عن الاقتصاد ، فإن خط الأنابيب تحت الأرض سوف يجتاز العديد من الموائل ، والغابات التي تعيش في النباتات والحيوانات المهددة بالانقراض ، ومستنقعات البردي التي تصب في أكبر بحيرة في إفريقيا ، فيكتوريا. مما يعني أنه في حالة حدوث أي تسرب ، فسيكون الدمار بعيد المدى. علاوة على ذلك ، تشير التقارير الواردة من الصندوق العالمي للحياة البرية إلى أن عشرة من منصات توتال البالغ عددها 31 بئرًا ، حيث يتم الحفر ، ستكون داخل حدود منتزه مورشيسون فولز الوطني ، أكبر منطقة محمية في أوغندا ، وستستخرج آبار CNOOC النفط من تحت بحيرة ألبرت ، وهي معروفة باعتبارها جنة مراقبة الطيور وهي موطن لمصايد الأسماك الحيوية.

وكما رأينا من منطقة الدلتا حيث أجرت شركة Total Energies عمليات التنقيب عن النفط واستغلاله لعقود من الزمن ، فإن التسريبات ليست فقط محتملة ولكنها تنطوي على مخاطر تتراوح من الانفجارات وتلوث المياه والأراضي وفقدان الأرواح البحرية وفقدان سبل العيش. تتعرض المجتمعات لهذه الأخطار والتداعيات البيئية الأخرى التي تؤثر على صحتهم وأجسادهم دون تعويض أو إلحاح لتصحيح أي زلات. إن الحالة الأليمة للمنطقة والعديد من الأمثلة الأخرى حول العالم هي أكثر من سبب كافٍ للعديد من المنظمات المحلية والدولية للقتال من أجل توقف EACOP.

أصدر الاتحاد الأوروبي مؤخرًا قرارًا بشأن انتهاك حقوق الإنسان في أوغندا وتنزانيا مرتبطًا بالاستثمارات في مشاريع الوقود الأحفوري . وهم يدّعون ، “في حين أن المخاطر والآثار الناجمة عن تطوير حقول النفط والبنية التحتية لخطوط الأنابيب قد تم الإبلاغ عنها بالفعل بأنها هائلة ، وقد تم توثيقها بشكل شامل في العديد من تقييمات الأثر المجتمعية ودراسات الخبراء المستقلة ؛ في حين أنه من المتوقع أن يعرض المشروع المحميات الطبيعية والموائل للخطر ؛ بينما ، على الرغم من إعلان شركاء المشروع عن مزاياها الاقتصادية والتوظيفية ، فإن العديد من مواطني شرق إفريقيا ومنظمات المجتمع المدني في شرق إفريقياالاستمرار في التعبير عن معارضة قوية لبناء خط الأنابيب والمشاريع المرتبطة به بدعوى أن تأثيره على المجتمعات المحلية والبيئة لا يستحق المخاطرة “.

رصيد الصورة: أوقف EACOP عبر Facebook
يمضي في سرد الأسباب المختلفة لدعوتهم للكف. على الرغم من أنه سليم ومرتكز على المعلومات الموجودة والتي تم التحقق من صحتها ، فإن الأطراف الرئيسية تجادل بأن القرار هو “تحريف متعمد للحقائق الأساسية المتعلقة بحماية البيئة وحقوق الإنسان” وفقًا لنائب رئيس أوغندا.
يدعو الاقتراح كذلك الاتحاد الأوروبي والمجتمع الدولي إلى “ممارسة أقصى قدر من الضغط على السلطات الأوغندية والتنزانية ، فضلاً عن مروجي المشروع وأصحاب المصلحة ، لحماية البيئة ووضع حد للأنشطة الاستخراجية في النظم البيئية المحمية والحساسة. ، بما في ذلك شواطئ بحيرة ألبرت ، والالتزام باستخدام أفضل الوسائل المتاحة للحفاظ على ثقافة المجتمعات المتأثرة وصحتها ومستقبلها واستكشاف البدائل بما يتماشى مع الالتزامات الدولية المتعلقة بالمناخ والتنوع البيولوجي “.
كما أصيب وزير الطاقة التنزاني جانواري ماكامبا بالذهول من تدخل الاتحاد الذي قال لهيئة الإذاعة البريطانية ( بي بي سي ) إن تنزانيا يحق لها استخدام مواردها بنفس الطريقة التي تستخدمها الدول الصناعية.
“نحن نهتم ببلدنا أكثر مما يهتم به الآخرون. قال وزير الطاقة التنزاني: “سنواصل التأكد من أن هذا المشروع يحمي المجتمعات المحلية ، ويحمي البيئة ، ويلبي معاييرنا الدولية حتى نواصل العمل ولكننا نلتزم بالقيام بذلك”.
دوافع الاتحاد الأوروبي غير واضحة لأنهم يتجنبون EACOP ، ومن المقرر أن تنظر المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان في قضية رفعتها إليها مجموعة من الشباب ضحايا المناخ (الذين تتراوح أعمارهم بين 17 و 31 عامًا) الذين يجادلون بأن عضوية حكوماتهم في -معاهدة ميثاق الطاقة المعروفة (ECT) هي عقبة خطيرة أمام العمل بشأن أزمة المناخ. يقاضي المطالبون 12 دولة عضو في المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان ، بما في ذلك فرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة لأن هذه البلدان هي موطن لشركات كانت مستخدمًا نشطًا لميثاق العلاج بالصدمات الكهربائية.
المعاهدة التي لديها تقريبا. 55 دولة عضو ، بما في ذلك دول الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة واليابان يمكن أن تبطئ التحول إلى الطاقة الخضراء من خلال السماح للشركات باتخاذ إجراءات قانونية ضد الحكومات للحصول على تعويضات تقدر بنحو 1.3 تريليون يورو حتى عام 2050 للإغلاق المبكر للفحم والنفط والغاز. النباتات.

في رسالة ، تم تكليف الاتحاد الأوروبي أيضًا بالمهمة من قبل نشطاء المناخ لاستمراره في حماية مستثمري الوقود الأحفوري بموجب قواعد العلاج بالصدمات الكهربائية من خلال منع إغلاق محطات الوقود الأحفوري أو ضمان دفع مبالغ ضخمة إذا تم فرض الإغلاق.

وجاء في الرسالة التي تدعو الرئاسة الفرنسية الحالية للاتحاد الأوروبي إلى العمل من أجل انسحاب الدول الأعضاء من المعاهدة: “كلا الخيارين سيعرضان للخطر هدف الحياد المناخي للاتحاد الأوروبي والاتفاق الأخضر للاتحاد الأوروبي”. “في هذه الأيام التي تشهد صراعات المناخ والطاقة ، أصبحت قيادة المناخ في الاتحاد الأوروبي مطلوبة أكثر من أي وقت مضى من أجل” جعل كوكبنا رائعًا مرة أخرى “.
بالنظر إلى حالة شؤونه ، كيف يمكن أن يشعر الاتحاد الأوروبي بأنه مضطر أخلاقياً لمعاقبة EACOP؟ وعلى الرغم من صحة ادعاءاتهم بالتعريض للخطر ، ألن يكون من الحكمة الإملاء من مكان تنفيذ الإجراءات التي ينص عليها القانون؟
نقلاً عن This is Africa .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »