أخبار عاجلةاخبار افريقياالسودان

مفوضية شؤون اللاجئين : 1.1 مليون لاجئ في السودان معظمهم من جنوب السودان

كشفت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين عن أن السودان يعد من بين أكبر الدول من حيث عدد من اللاجئين في القارة الأفريقية ، مشيرة إلي أن  عدد  اللاجئين في السودان يبلغ  أكثر من (1.1) مليون لاجئ ، موضحة أن معظم اللاجئين من جنوب السودان ،   إضافة إلى ( 3.7) مليون نازح سوداني داخليًا لا سيما في أقاليم دارفور و كردفان.

وحذرت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في تقرير لها من تزايد الاحتياجات الإنسانية للاجئين والنازحين في السودان مع ما وصفته بارتفاع تكاليف المعيشة بشكل كبير، واستمرار الآثار المتتالية المترتبة على الحرب السوفيتية ألاوكرانية ، إضافة إلى الآثار المستمرة لوباء (COVID-19) والطقس القاسي الناتج عن أزمة المناخ ، مؤكدة أن التضخم  ارتفع بالفعل بشكل حاد في عام 2020  ، و لا يزال أعلى بكثير من مستويات ما قبل (COVID-19) .

ولفت التقرير الي أن الزيادات الحادة في أسعار المواد الغذائية وغير الغذائية ونقص السلع الأساسية ، بما فيها الخبز والوقود ، يؤدي إلى حدوث ضغط كبير على المجتمعات المستضيفة وتؤثر بشكل غير مناسب على النازحين قسراً بخاصة أولئك الذين ليس لديهم أي دعم مالي.

وذكرت المفوضية انها تعمل مع الحكومة السودانية والشركاء لتوسيع نطاق الاستجابة للاحتياجات الإنسانية، ولكنها قالت إن الجهود المبذولة لتقديم الدعم المنقذ للحياة للاجئين والنازحين السودانيين تواجه ضغوطًا هائلة بسبب النقص الحاد في التمويل. محذرة من ان الدعم المحدود للعديد من اللاجئين والمجتمعات المحلية دون مساعدة حيوية سيجعلهم أكثر عرضة للمخاطر التي قد تؤدي إلى أضرار جسيمة.

وكشف تقرير المفوضية انه بحلول الثالث عشر من سبتمبر الجاري فإن المفوضية كانت قد تلقت ثلث المبلغ من جملة المبلغ المطلوب البالغ (348.9) مليون دولار أمريكي في العام 2022 والذي كان من المنتظر ان يتم من خلاله تقديم الاستجابة الفعالة المساعدة المنقذة للحياة والحماية وسط الاحتياجات المتزايدة للاجئين والنازحين

وشدد التقرير ان القيود المفروضة على الموارد تعني أن معظم خطط الملاجئ الطارئة أو الانتقالية أو الدائمة لن تمضي قدمًا. وان واحدا فقط من كل خمسة لاجئين يحتاجون إلى وثائق قانونية سيتسلمونها، معلنة ان معظم المشاريع القائمة المخطط لها ان تدعم اندماج اللاجئين سيتم تعليقها، علاوة على تأثر دعم الاعتماد على الذات والصمود وعدم تنفيذ ثلثي أعمال مراقبة الحماية للنازحين داخليًا ، اضافة الي الحوجة للحد من البرامج الحيوية الأخرى او قطعها.

وقطع تقرير المفوضية بأن عدم الإستجابة للاحتياجات سيجعل الحياة أكثر صعوبة بالنسبة للاجئين والنازحين داخلياً التي تأثروا كثيرا بهطول الأمطار والفيضانات الموسمية لهذا العام. مبينة ان (299،500) شخص من المجتمعات النازحة قد تضرروا من الأمطار الغزيرة والفيضانات حتى 19 سبتمبر ، وذلك وفقًا لتقرير السلطات السودانية والمنظمات الإنسانية الموجودة على الأرض، مشيرة الي ان الأمطار والفيضانات قد تسببت في غرق المنازل والأراضي الزراعية وقتل الماشية. الي جانب انها خلقت ازمة إضافية للأشخاص الذين فروا من العنف بالإضافة إلى ازماتهم . واستطرد التقرير أن المجتمعات التي لديها موارد أقل وقدرة أقل على التكيف مع بيئة غير مضيافة بشكل متزايد ، تواجه أسوأ آثار للطقس المتطرف الناتجة عن أزمة المناخ.

وحثت المفوضية المجتمع الدولي على توفير التمويل الذي تحتاجه المنظمات الإنسانية في السودان لدعم اللاجئين والنازحين والمجتمعات المضيفة لهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »