أخبار عاجلةاخبار افريقياغرب افريقيا

النيجر .. باريس تؤكد أن السفير الفرنسي غادر نيامي

أكدت الرئاسة الفرنسية الأربعاء أن السفير الفرنسي لدى النيجر سيلفان إيتيه، الذي طالب المجلس العسكري في النيجر  برحيله منذ أسابيع عدة، غادر عاصمة النيجر نيامي صباح اليوم الأربعاء .

وأفادت مصادر دبلوماسية فرنسية، اليوم الأربعاء، بأن سفير فرنسا لدى النيجر سيلفان إيتيه، غادر نيامي بالطائرة، وهو ما أكده أيضا مصدر وزاري موضحا أن الطائرة أقلعت في اتجاه تشاد.
وقد طالب المجلس العسكريالذين تولوا الحكم في نيامي بعد الإطاحة بالرئيس المنتخب محمد بازوم في 26 يوليو الماضي، بمغادرة الدبلوماسي الفرنسي البلاد.
وقد اتخذ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الذي رفض في البداية مطالب المجلس العسكري الحاكم حاليا في النيجر، الأحد الماضي قرارا بإعادة سيلفان إيتيه إلى فرنسا، وأعلن أن الجنود الفرنسيين الـ 1500 سيغادرون في الأسابيع والأشهر المقبلة، على أن يتم الانسحاب الكامل بحلول نهاية العام، وأيضا إنهاء التعاون العسكري مع النيجر.

وأكد المجلس العسكري في النيجر رغبته في وضع “إطار تفاوضي” لانسحاب القوات الفرنسية من أراضي البلاد والذي أعلنه الرئيس الفرنسي “إيمانويل ماكرون” /الأحد/ الماضي.
اوردت قناة “فرانس إنفو تي في” الاخبارية الفرنسية أمس /الثلاثاء/ هذا النبأ دون إعطاء المزيد من التفاصيل حول هذا الشأن.
وكان الرئيس الفرنسي “إيمانويل ماكرون” قد اعلن مساء الاحد الماضي أن فرنسا ستسحب سفيرها “سيلفان إيتيه” من النيجر “في الساعات المقبلة” ثم الجنود الفرنسيين البالغ عددهم 1500 تقريبا، بعد شهرين على الانقلاب الذي شهدته الدولة الواقعة في غرب إفريقيا وأطاح بالرئيس المنتخب “محمد بازوم”.

إقرأ المزيد :

فرنسا تواصل جهودها لدعم للإيكواس من أجل استعادة النظام الدستوري في النيجر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »