أخبار عاجلةاخبار افريقياشمال افريقيا

إيطاليا: نعمل مع أفريقيا لحل قضية الهجرة

أكد وزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي أنطونيو تاياني أن حكومة بلاده تعمل بشكل متآزر وبانسجام تام لمعالجة قضية الهجرة، لافتا إلى أن روما تعمل في أفريقيا لحل المشكلة على المدى الطويل، وأن قضية الهجرة لا يمكن حلها من خلال الإجراءات الأمنية فقط.
وقال “تاياني” – في تصريحات مُتلفزة أوردتها وكالة الأنباء الإيطالية (آكي) اليوم /الخميس/ – إن التمويلات الأولى من جانب الاتحاد الأوروبي تم تحريرها، وأنه في الأيام القليلة الماضية، لم يصل أي مهاجر إلى إيطاليا من عدة دول.
وأضاف “لهذا السبب، نحن نسير في الاتجاه الصحيح بفضل الاتفاقيات الدبلوماسية المبرمة”، مشيرًا إلى أن العمل المضني في الحوار والمناقشة مع بلدان المنشأ قد أسهم في تحقيق تلك النتائج.
وقال إنه “خلال اجتماع مجلس الوزراء أمس، وافقنا على بعض الإجراءات التي تسهل إعادة المهاجرين غير النظاميين إلى بلدانهم، من يرتكب الجرائم منهم أو لا يحترم القواعد، دون المساس بتوفير الحماية لجميع النساء، لا الحوامل منهن فقط”.
وأضاف أنه “علاوة على ذلك، سيعمل أكثر من 400 فرد من القوات المسلحة على تعزيز عملية (طرق آمنة) لإحكام السيطرة على مراكز مدننا”.
وفيما يتعلق بقضية الهجرة، أوضح تاياني، أن الحكومة الإيطالية تعمل على مسارين، وأن المسار الأوروبي أساسي في هذا السياق.
وأضاف “لدينا طريق البلقان للهجرة أيضاً، التي تحمل إلينا المهاجرين من الحدود الشمالية الشرقية لتريستي وجوريتسيا أيضاً لهذا السبب، هناك التزام كبير لدرجة أننا في الأسبوع الماضي، طرحنا مشكلة الهجرة على طاولة الأمم المتحدة، لأن هناك حاجة إلى مساهمة جميع المحافل الدولية لحل هذا الملف”.

إقرأ المزيد :

الخميس .. مجلس الأمن يصوت على تمديد إجراءات مكافحة الهجرة غير الشرعية عبر سواحل ليبيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »