اخبار افريقياغرب افريقيا

بوركينا فاسو..دورة إقليمية لتعزيز التحقيقات في قضايا العنف الجنسي

تواصل ورشة العمل الاقليمية، الخاصة بتعزيز التحقيقات في جرائم العنف الجنسي المتعلقة بالإرهاب بالعاصمة واجادوجو في الفترة من 27 إلى 29 سبتمبر 2022 ، ومن المقرر أن تنتهي فعالياتها غدا الخميس والتي يتم تنظيمها بالتعاون مع وزارة النوع الاجتماعي والأسرة في بوركينا فاسو.

تهدف الورشة التي نظمها المعهد الدولي للعدالة وسيادة القانون (IIJ) إلى مشاركة مهارات ممارسي العدالة الجنائية في التحقيق في العنف الجنسي المرتبط بالإرهاب.
وقال مدير البرنامج ، جيل فيسك مالون
“نحن هنا لتشجيع الجهات الفاعلة في السلسلة العقابية على أخذ هذه المشكلة في الاعتبار بشكل أفضل ، والاستماع إلى الضحايا ، واعتماد نهج أكثر تركيزًا تجاه الضحايا لتحقيق أفضل نجاح في يوم من الأيام في محاكمة الجناة” ، .
وسيركز القضاة والمدعون العامون والمحققون من بوركينا فاسو ومالي وتوغو وبنين وجمهورية أفريقيا الوسطى على تقنيات إجراء مقابلات مع الضحايا ؛ أهمية الأدلة الداعمة ؛ جمع وتحليل الأدلة بالإضافة إلى تحقيقات الطب الشرعي ، باستخدام دراسات الحالة من مناطق النزاع في نهج يركز على الناجين.

ورحب رئيس وزراء بوركينا فاسو ، عبر وزير العدل بارتيليمي كيري ، بمبادرة هذه الورشة التي تأتي في الوقت المناسب لتعزيز الآلية القضائية لحماية ورعاية الناس من العنف الجنسي في مناطقها. الساحل.

وقال وزير العدل البوكينافي، بارتيليمي كيري: في بلد كان ضحية للإرهاب منذ عدة سنوات، لقد تحدثنا كثيرًا عن الهجمات على الحياة والصحة وما إلى ذلك. لكن نادرًا ما تناولنا قضية العنف الجنسي في هذه البيئات، حتى المحترفون المسؤولون عن هذا الملف لا يستطيعون التعرف على البلاء. ومع ذلك، فإن الحركات الإرهابية تهاجم الشابات والفتيات بشكل متزايد. ستسمح هذه الأنشطة لجميع المهنيين بتبادل أفكارهم في إطار منصة لمعرفة كيفية تحديد هذه الآفة بدقة واعتبارها استراتيجية حقيقية للتدمير يستخدمها الإرهابيون “، .

تجمع الورشة قضاة ومدعين عامين ومحققين من بوركينا فاسو ومالي وتوغو وبنين وجمهورية إفريقيا الوسطى
“النساء في صميم استراتيجية إرهابية تسمح لهن بإسكات السكان ، لمنعهم من الصمود لتسهيل القتال. تكمن القيمة المضافة لهذه الورشة في الحصول على لمحة عامة عن هذه الآفة من أجل الخروج بآليات تقوية السلسلة الإجرامية لمكافحة هذه الآفة. لذلك ، من المناسب أن يكون لدينا تآزر للقضاء على هذه الظاهرة ، “قال مدير مكتب وزير النوع الاجتماعي والأسرة ، عثمان دجيغويمدي,: سوف تستكشف ورشة العمل هذه الأساليب المبتكرة لمعالجة العوائق المجتمعية والدينية والتقليدية التي تعيق التحقيق والملاحقة القضائية للعنف الجنسي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »