أخبار عاجلةاخبار افريقياالسودانخدماتمصر

« سفارة السودان بالقاهرة » : السلطات المصرية قررت تمديد فترة السماح بإقامة السودانيين لتوفيق أوضاعهم لستة أشهر أخري

اعلنت السفارة السودانية  ان السلطات المصرية قررت تمديد فترة السماح باقامة السودانيين في مصر لتوفيق اوضاعهم لستة اشهر اخري ابتداء من الثاني من اكتوبر 2022 .

وذكر بيان صادر عن سفارة السودان بالقاهرة ” إن السفارة السودانية اذ تزف هذه البشري لمواطنيها تتقدم بايات الشكر والتقدير للحكومة المصرية التي تعطي العلاقات بين البلدين اهمية كبري .

واكدت السفارة السودانية ان هذا القرار يعزز حالة من الاستقرار وكافة جوانب الحياة للمواطن السوداني علي ارض مصر الشقيقة.

جدير بالذكر أن هذه  ثاني مرة تقوم فيها السلطات المصرية تمديد فترة السماح بإقامة السودانيين لتوفيق أوضاعهم ٦ اشهر ، حيث سبق أن اعلنت  سفارة مصر فى السودان  في شهر ابريل الماضي توجيه الرئيس عبد الفتاح السيسي،  بإعفاء مواطني السودان بجمهورية مصر العربية من غرامات تجديد الإقامة مع منحهم مهلة ستة أشهر اعتبارا من يوم ٣ أبريل الماضي  لتوفيق أوضاعهم.

وأكدت السفارة مصر السودان  فى بيان لها ، أن التوجيه الرئاسي المصري جاء انطلاقا من العلاقات المتميزة التي تربط البلدين الشقيقين، وحرصا على تخفيف الأعباء عن كاهل المواطن السوداني في بلده الثاني مصر، وإيمانًا بأن العلاقات الشعبية بين البلدين هي صمام أمان العلاقات الثنائية وقاطرة تقدمها.

»» الهجرة الدولية : ٤ ملايين سوداني في مصر

كشف تقرير أصدرته منظمة الهجرة الدولية قبل أسابيع أن عدد المهاجرين السودانيين في مصر بلغ ٤ ملايين سوداني ، واكدت  المنظمة  أن العدد الحالي للمهاجرين الدوليين المقيمين في مصر هو 9.012.582 مهاجرًا، أي ما يعادل 8.7% من السكان المصريين (103.655.989).

وقالت المنظمة في تقريرها الذي أصدرته اغسطس الماضي ، :  إن هناك زيادة ملحوظة في عدد المهاجرين الوافدين الي مصر  منذ عام 2019، بسبب عدم الاستقرار الذي طال أمده البلدان المجاورة لمصر، مما دفع آلاف    السودانيين وجنوب السودان والسوريين والإثيوبيين والعراقيين واليمنيين إلى البحث عن ملاذ في مصر .

واكدت منظمة الهجرة الدولية أن الخطاب الإيجابي للحكومة المصرية تجاه المهاجرين واللاجئين يعتبر عامل جذب للمهاجرين واللاجئين وطالبي اللجوء مؤخرًا إلى مصر، مؤكدة أن مصر كانت سخية في إدراج المهاجرين واللاجئين وطالبي اللجوء في النظم الوطنية للتعليم والصحة، على قدم المساواة مع المصريين في كثير من الحالات، وهذا على الرغم من التحديات التي يواجهها هذان القطاعان والتكاليف الاقتصادية الباهظة.

واشارت  منظمة الهجرة الدولية الي أن  إدراج السكان المهاجرين الوافدين الي مصر في خطة التطعيم الوطنية ضد فيروس كورونا ،  مثال  واضح على نهج الحكومة المصرية في معاملة المهاجرين، على قدم المساواة مع المواطنين المصريين .

»» رويترز : السودانيون يتجهون شمالا إلى مصر بحثا عن مستقبل أكثر إشراقا

وفي تقرير بثته وكالة أنباء ” رويترز ” قبل أيام أن السودانيين يتجهون شمالا بحثا عن مستقبل أكثر إشراقا . وأوضح التقرير أنه في منطقة السوق العربي بوسط العاصمة السودانية الخرطوم ، حلت وكالات السفر التي تساعد الشباب السوداني في البحث عن مستقبل اقتصادي أكثر إشراقا في مصر محل بعض متاجر مواد البناء التي كانت مكتظة في السابق في المركز التجاري الرئيسي بالعاصمة.

واكدت رويترز في تقريرها أن  النزوح يعكس  حالة اليأس المتزايدة إزاء الآفاق في الداخل بالسودان ، حيث يعاني الاقتصاد السوداني من السقوط الحر وتقول الأمم المتحدة إن نقص الغذاء يؤثر على ثلث السكان. ويشيع انقطاع الكهرباء والمياه، بينما تهز الاحتجاجات المناهضة للجيش الشوارع منذ اكتوبر ٢٠٢١ .

وأوضح التقرير انه يمكن للشباب السوداني السفر إلى الشمال ” مصر ”  بتكلفة أقل والبحث عن عمل، بينما تسعى العائلات للحصول على الرعاية الصحية والتعليم لأطفالهم وعيش حياة مستقرة.

وقال منذر محمد (21 عاما) بينما كان يحاول حجز رحلة بالحافلة إلى مصر في وكالة أسفار بالخرطوم “الشباب ديل دايرين يكونوا مستقبلهم، وفي البلد دي ما في طريقة”.

وقال مالك إحدى شركات الحافلات في الخرطوم ” إن ما يصل إلى 30 حافلة تنقل نحو 1500 راكب سوداني  إلى مصر من السودان يوميا، مضيفا ”  إن هذا يمثل زيادة بنسبة 50 بالمئة عن العام الماضي، على الرغم من الارتفاع الحاد في أسعار التذاكر.

وذكر اثنان من وكلاء السفر أن عدد الشبان الذين يسعون للحصول على تأشيرات لمصر قد تضاعف تقريبا في العام الماضي.

وذكر التقرير أنه لا توجد بيانات متاحة تظهر توجهات السفر في الآونة الأخيرة من السودان إلى مصر. لكن دبلوماسيا مصريا قال إن الأرقام في ارتفاع منذ عام 2019، عندما أطاحت انتفاضة بالرئيس السوداني السابق عمر البشير.

وقال “حركة السودانيين إلى مصر تتزايد ، بشكل تدريجي ومتناسب مع تدهور الوضع في السودان”.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »