أخبار عاجلةمصر

مصر .. رئيس معهد الفلك : نتعاون مع الدول الإفريقية لرصد المخاطر الطبيعية

قال رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية الدكتور جاد القاضي إن المعهد يقوم بالتعاون الفني مع عدد من الشركاء في إفريقيا منهم السودان، والكونغو الديمقراطية، والمغرب، ونيجيريا، وغانا، ورواندا، وجار توسيع دائرة التعاون بما يحقق حماية المصالح المشتركة والمشروعات الاستراتيجية في أنحاء القارة الإفريقية.
جاء ذلك خلال افتتاحه فعاليات البرنامج التدريبي لدعم التنمية المستدامة في إفريقيا، من خلال بناء القدرات وتعزيز الاستعداد لمواجهة التحديات والكوارث الطبيعية ، والذي ينظمه المعهد بالتعاون مع الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية بوزارة الخارجية، وبحضور اللواء هشام طاحون رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية وممثلين لوزارة البيئة ووزارة الري والهيئة العامة للأرصاد الجوية .
وأشار رئيس المعهد إلى دور المركز الإفريقي لإدارة المخاطر الطبيعية الذي تم تدشينه مؤخرًا كأحد مراكز التميز في التابعة للمفوضية الإفريقية للعلوم والتكنولوجيا والابتكار في مجال دراسات إدارة المخاطر الطبيعية.
وأكد أن المعهد – من خلال المنظومة الوطنية للأرصاد – يراقب ويتابع النشاط الزلزالي في مصر، وفي المنطقة الإقليمية، ومن خلال بروتوكولات التعاون المشتركة يقوم بتبادل وجهات النظر وأحدث الأبحاث في تلك المجالات للعمل على الحد من تأثير تلك المخاطر الطبيعية.
كما أوضح الدكتور جاد القاضي أنه سيتم تنفيذ البرنامج التدريبي على مدى ثلاثة أسابيع، في مقر المعهد بحلوان، بمشاركة محاضرين متخصصين من الهيئة العامة للأرصاد الجوية ووزارتي الري والبيئة، بالإضافة إلى خبراء وأساتذة من المعهد، بينما يحضر البرنامج 20 متدربا من 15 دولة إفريقية.
وأشار إلى أن البرنامج يهدف إلى تطوير مهارات المشاركين في تحليل بيانات رصد الكوارث الجيوفيزيقية، وإنشاء وصيانة محطات الرصد، كما يسعى أيضا إلى تعزيز قدرات المشاركين في تحليل البيانات وإعداد التقارير الفنية، بالإضافة إلى تطوير قدراتهم البحثية، والتعرف على أحدث التوجهات والأسس في علوم الكوارث.
ولفت رئيس المعهد إلى أن البرنامج يأتي في إطار التزام مصر بدعم القارة الإفريقية وبناء القدرات في مجال الرصد والحد من المخاطر الطبيعية، وتهدف إلى تقديم حلول علمية للتحديات التي تواجه القارة الإفريقية في مجال التنمية المستدامة ومكافحة الكوارث الطبيعية وفي ضوء البدء في عدد من المشروعات الإستراتيجية في القارة السوداء من سدود وطرق ومدن حديثة من جانب، وتغيرات مناخية وجيولوجية تشمل الزلازل والبراكين من جانب آخر.

إقرأ المزيد :

يصور الأبراج الفلكية : مصر تعلن كشف عن زودياك كامل لأول مرة بسقف معبد إسنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »