أخبار عاجلةاخبار افريقياجنوب افريقيا

 جنوب أفريقيا .. دراسة : الحيوانات تخشى أصوات البشر أكثر من الأسود

كشفت دراسة أجريت في جنوب أفريقيا أن الأصوات البشرية تسبب خوفا لدى الحيوانات البرية أكثر بكثير من أصوات الأسود.

وقام العلماء بتشغيل تسجيلات لأشخاص يتحدثون بشكل طبيعي من خلال مكبرات الصوت المخبأة في فتحات المياه في محمية كروجر الوطنية ، حيث وجدت أن حوالي 95% من الحيوانات كانت خائفة للغاية وهربت بسرعة ، في المقابل، أثارت تسجيلات الأسود المزمجرة والزمجرة إنذارًا أقل بكثير.

 

وتضمن الخطاب البشري الذي اختاروا تشغيله اللغات المحلية الشائعة في البلاد.

ووجدت التجربة أن بعض الأفيال، استجابة لنداءات القطط الكبيرة، حاولت مواجهة مصدر الصوت.

وأشارت نتائج الدراسة إلى أن الحيوانات، التي شملت الظباء والفيلة والزرافات والفهود والخنازير، تعلمت أن الاتصال بالبشر أمر خطير للغاية، بسبب الصيد واستخدام الأسلحة واستخدام الكلاب للقبض عليهم.

ويتجاوز الخوف المعروض حديقة كروجر الوطنية، حيث يظهر نمط عالمي أن الحياة البرية تميل إلى الخوف من البشر أكثر من أي حيوان مفترس آخر، وفقا للدراسة.

ويشير المؤلفون إلى أن هذا يشكل تحديًا للمناطق التي تعتمد على سياحة الحياة البرية، لأن الزوار من البشر الذين يرغبون في جذبهم يخيفون الحيوانات التي أتوا لرؤيتها عن غير قصد.

وقالت إحدى المؤلفات، الدكتورة ليانا زانيت، لبي بي سي إن بحثهم يركز على “بيئة الخوف” – وهو مفهوم يشير إلى تأثير التفاعلات بين المفترس والفريسة على بيئاتهم.

وأضافت: “الحيوانات المفترسة تقتل الفرائس ومن الواضح أن هذا يقلل من أعداد الفرائس، ولكن ما أظهرناه في أعمال أخرى هو أن الخوف الذي تثيره الحيوانات المفترسة يمكن أن يقلل في حد ذاته من أعداد الفرائس”.

وتابعت “إن قياس وتخفيف ومعالجة الخوف الذي نثيره نحن البشر في الحياة البرية يمثل تحديات وفرصًا نقترح أن يتم اعتبارها الآن مكونات أساسية لتخطيط الحفاظ على البيئة وإدارة المناطق المحمية.”

تفتح النتائج أيضًا إمكانية حماية الأنواع المعرضة للخطر في هذه النظم البيئية. يمكن للأصوات البشرية، عند استخدامها بشكل مناسب، أن تساعد في الحماية من الصيد غير المشروع.

وأضافت: “نحن نتعاون أيضًا في التجارب التي تختبر ما إذا كان بإمكاننا حماية وحيد القرن عن الصيد الجائر في النقاط الساخنة”.

إقرأ المزيد

فوجئوا بأسد يقترب منهم .. سياح يعيشون لحظات من الرعب في بتسوانا 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »