أخبار عاجلةاخبار افريقيا

TikTok محظور في 3 دول إفريقية

خابي لام السنغالي أبرز تيكتيكرز في TikTok باكثر من 100 مليون متابع

كينيا  الأعلي عالمياً في استخدام TikTok  والسنغال والصومال تحظره لمحتواه غير الأخلاقي

أعتبرت بعض من الدول الإفريقية أن TikTok شبكة التواصل الاجتماعي الصينية هي واحدة من أكثر التطبيقات التي تعمل علي نشر  رسائل الكراهية والتخريب،  بل ويستخدمها “الإرهابيون” لأغراض دعائية، كما أن الشبكة أصبحت عبارة عن مرحاض للقاذورات والمحتويات الجنسية الوضيعة التي لا تتناسب مع عادات وسلوكيات ومعتقدات العديد من المجتمعات الافريقية.

download 10 TikTok محظور في 3 دول إفريقية

ففي السنغال أيدت السلطات السنغالية الحظر المفروض على تطبيق TikTok، وطالبت الشركة المالكة للتطبيق بالتوقيع على اتفاقية لإنشاء آلية لإزالة الحسابات.

وأعلن وزير الاتصالات موسى بوكار ثيام ذلك في مؤتمر صحفي عقد مؤخرا، الي أن هناك مناقشات جارية مع تيك توك، تم فرض الحظر على TikTok في أغسطس وسط اعتقال زعيم المعارضة عثمان سونكو، مشيرًا إلى استخدام التطبيق لتوزيع “رسائل الكراهية والتخريب” التي تشكل تهديدًا لاستقرار البلاد.

وفي المفاوضات مع تيك توك، سعت الحكومة إلى تعزيز تنظيم المنصة، واستفسرت عن وظائف الخوارزمية وحماية البيانات، وضغطت من أجل الحصول على تعويض عادل لمنشئي المحتوى، مما يمكّن الشباب من الحفاظ على سبل عيشهم من خلال وسائل التواصل الاجتماعي.

خابي لام السنغالي

images 2 2 TikTok محظور في 3 دول إفريقية

ومن المعروف أن من أشهر شخصيات التيكتيكرز في العالم هو “خابي لام” ذلك الشاب السنغالي الذي يعمل في ايطاليا في احد المصانع ويتابعه علي التطبيق أكثر من 100 مليون شخص حول العالم، نظراً لقيامه بنشر مقاطع كوميدية لطيفة تُظهر تمعن البشر في التعقيد وحيودهم عن حياة البساطة والهدوء، وربما عزوفهم عن البديهيات في بعض الأحيان أيضًا

يذكر أنه في أغسطس الماضي طلبت رئاسة الدولة في كينيا حظر المنصة، لكن شبكة التواصل الاجتماعي الصينية TikTok تعهدت بالعمل مع السلطات الكينية حتى يمكن مراقبة محتواها وإزالته في نهاية المطاف.

وجاء في بيان على الموقع الإلكتروني للرئاسة الكينية: “في اجتماع افتراضي سابق مع الرئيس روتو، التزام الرئيس التنفيذي لشركة TikTok، Shou Zi Chew، بضمان إدارة المحتوى لتلبية معايير المجتمع”ويضيف النص: “ستعمل TikTok مع كينيا لمراجعة ومراقبة محتواها”.

وأكدت الرئاسة الكينية أن “هذا التطور الجديد يعني أنه ستتم إزالة المحتوى غير اللائق أو المسيء من المنصة”، مشيرة إلى أن TikTok التزمت أيضًا بفتح مكتب في كينيا “لتنسيق عملياتها في القارة” و”لتوظيف المزيد من الكينيين”.

يحظى تطبيق مشاركة الفيديو الشهير المملوك لمجموعة ByteDance الصينية بشعبية كبيرة في كينيا، حيث طلب رجل الأعمال بوب ندولو مؤخرًا من البرلمان إصدار قرار بشأن حظره.

“يندد مقدم الطلب بحقيقة أن (…) المحتوى الذي تمت مشاركته على المنصة غير مناسب ويشجع على العنف والمحتوى الجنسي الصريح وخطاب الكراهية واللغة المبتذلة والسلوك المسيء الذي يشكل تهديدًا خطيرًا للقيم الثقافية والدينية في كينيا” .

الصومال تحظر تيك توك أيضا

1024x576 cmsv2 e2745529 17af 522f b375 98413a9be476 7836184 TikTok محظور في 3 دول إفريقية

وأعلنت الصومال، جارة كينيا، أيضا أنها حظرت تطبيق  TikTok، بالإضافة إلى خدمة الرسائل Telegram وموقع المراهنة عبر الإنترنت، اعتبارًا من 24 أغسطس، زاعمة أن هذه المنصات يستخدمها “الإرهابيون”، ولا سيما حركة الشباب الإسلامية المتطرفة.

ويأتي هذا القرار قبل المرحلة الثانية من الهجوم العسكري ضد حركة الشباب الإسلامية المتطرفة، التي تشن تمردا دمويا ضد الحكومة المركزية في مقديشو منذ أكثر من 15 عاما.

وفي بيان سابق  لوزارة الاتصالات والتكنولوجيا قالت  إنها أمرت مزودي خدمة الإنترنت بقطع الوصول إلى المنصات الثلاث بحلول 24 أغسطس، وإلا فسيتم اتخاذ الإجراء القانوني الذي لم تحدد طبيعته.

وبحسب الوزارة، يتم استخدام TikTok وTelegram وموقع 1XBET من قبل “الإرهابيين” و”مجموعات تنشر الفجور” من أجل “نشر صور ومقاطع فيديو عنيفة وتضليل الرأي العام”وبحسب الوزارة فإن حظرهم “سيسرع الحرب (…) ضد الإرهابيين الذين سفكوا دماء الشعب الصومالي”..

أمريكا تعتبر TikTok وسيلة الصين للتجسس

download 1 TikTok محظور في 3 دول إفريقية

وبلغ عدد مستخدمي تطبيق TikTok ،  أكثر من مليار مستخدم نشط في جميع أنحاء العالم، تشتبه السلطات في الولايات المتحدة والعديد من الدول الأوروبية أيضًا في عدم حماية البيانات بشكل كافٍ والسماح لبكين بالتجسس على مستخدميه والتلاعب بهم، وهو الأمر الذي نفته المجموعة دائمًا بشدة.

يذكر أن تقرير معهد رويترز للأخبار الرقمية لعام 2023 الذي صدر مؤخرًا، اشار فإن كينيا تتصدر استخدام TikTok على مستوى العالم، ويظهر التقرير أن الدولة الواقعة في شرق إفريقيا تركز 54% من استخدام TikTok لأي غرض و29% للأخبار.

وتأتي تايلاند في المركز الثاني، بينما تحتل جنوب أفريقيا المركز الثالث بنسبة 50% للاستخدام العام و22% للأخبار، ويظهر التقرير أيضًا أن TikTok يكتسب أرضية في توزيع الأخبار خاصة بين الجماهير الأصغر سنًا، في حين أن Facebook، الذي احتل المركز الأول منذ فترة طويلة، يخسر قوته.

ومع ذلك، يميل مستخدمو TikTok وInstagram وSnapchat إلى إيلاء اهتمام أكبر للمشاهير والمؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي مقارنة بشركات الإعلام عندما يتعلق الأمر بموضوعات الأخبار، في تناقض حاد مع مستخدمي Facebook وTwitter. لا تزال هذه الشبكات الاجتماعية القديمة تجتذب معظم الاهتمام وتقود المحادثات.

تدعم الأدلة أن الجماهير تميل بشكل انتقائي إلى تجنب القصص التي يعتبرونها محبطة للغاية أو مثيرة للقلق في محاولة لحماية صحتهم العقلية، ومن حيث النمو، تظل TikTok الشبكة الاجتماعية الأسرع نموًا، حيث يستخدمها 44% من المستخدمين وتحظى بشعبية كبيرة بين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و24 عامًا.

منذ أغسطس 2022، يشن الجيش الصومالي هجوما ضد حركة الشباب، وهي جماعة تابعة لتنظيم القاعدة، إلى جانب ميليشيات عشائرية محلية وبدعم من قوات الاتحاد الأفريقي والضربات الجوية الأمريكية.

وتم طرد مقاتلي حركة الشباب من مقديشو في عام 2011، لكنهم ما زالوا متمركزين بقوة في المناطق الريفية الشاسعة، حيث يواصلون تنفيذ هجمات ضد أهداف أمنية ومدنية.

تعهد الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود بتخليص البلاد من الميليشيات الإسلامية وقد يعلن قريبا عن المرحلة الثانية من الهجوم العسكري ضد حركة الشباب في جنوب البلاد.

مقالات ذات صلة

مصر .. « السياحة » تحذر من إعلانات وهمية لرحلات الحج على مواقع التواصل الاجتماعي

“كاف” المغرب ينظم أمم إفريقيا 2025.. و2027 لـ”كينيا وأوغندا وتنزانيا”

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »