أخبار عاجلةأخبار العالم

أمين عام جامعة الدول العربية يؤكد ضرورة وقف الحرب الدائرة في غزة وتوفير الحماية للفلسطينيين

أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، ضرورة وقف الحرب الدائرة في قطاع غزة في أسرع وقت حتى لا تتوسع الأمور الى ما هو أشد خطرا وتخرج عن السيطرة، مشددا على أن الانتقام من سكان غزة واتباع سياسة العقاب الجماعي هو مناف للقانون الدولي ولن يحقق الأمن المنشود.

جاء ذلك خلال لقاء أبو الغيط، اليوم /الأربعاء/ مع وزيري خارجية ايطاليا انطونيو تياني،وليتوانيا جبيريالوس لاندربيرج، كل على حدة ،خلال زيارتيهما إلى القاهرة.
وصرح المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للجامعة العربية جمال رشدي، بأن اللقاءين تركزا حول التصعيد الجاري في قطاع غزة .
وأضاف ” أن أبو الغيط،عبر خلال اللقاءين عن رفضه الكامل لقتل المدنيين، مشددا على أهمية توفير الحماية للفلسطينيين، وضرورة معالجة الأسباب الجذرية التي أدت الى انفجار الوضع على هذا النحو الخطير والمؤسف، وعلى رأسها انسداد الأفق السياسي والقضاء المتواصل على مقومات حل الدولتين.

1078 شهيد

وفي سياق متصل أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم الأربعاء، ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال الإسرائيلي الشامل على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة والضفة الغربية إلى 1078 شهيدًا، و5314 جريحًا.
وأوضحت الوزارة الصحة – في بيان صحفي – أن حصيلة الشهداء ارتفعت في قطاع غزة إلى 1055 شهيدًا، و5184 مصابًا، فيما بلغت الحصيلة في الضفة الغربية 23 شهيدا، و130 مصابا، وأن نحو 60% من المصابين في قطاع غزة من الأطفال والنساء.
وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) أن طائرات حربية إسرائيلية، قصفت قبل قليل، منطقة ميناء الصيادين والطريق الساحلي غرب مدينة غزة بعشرات الصواريخ والقذائف الفسفورية.
وأضافت الوكالة أنه تم إلقاء عدة قنابل من الفسفور الأبيض بالقرب من ميناء الصيادين، وسط غارات مكثفة على المنطقة المحيطة به.
وتُحرّم اتفاقية جنيف عام 1980 استخدام الفوسفور الأبيض ضد السكان المدنيين أو حتى ضد الأعداء في المناطق التي يقطن فيها مدنيون، وتعتبر استخدامه جريمة حرب.
وتعرّف الاتفاقية الأسلحة الحارقة بأنها كل سلاح أو ذخيرة تُشعل النار في الأشياء أو تحدث لهبا أو انبعاثا حراريا يسببان حروقا للأشخاص.
يُذكر أن الفوسفور الأبيض هو سلاح يحرق جسم الإنسان، ولا يُبقي منه إلا العظام، ويهيج استنشاقه لفترة قصيرة القصبة الهوائية والرئة، أما استخدامه لفترة طويلة فيسبب جروحا في الفم، ويكسر عظمة الفك.
ويترسب الفوسفور الأبيض في التربة أو في أعماق الأنهار والبحار وعلى الكائنات البحرية مثل الأسماك، وهو ما يهدد سلامة البيئة والإنسان. 

إقرأ المزيد :

مصر .. وزير الخارجية :الوضع الإنساني في غزة خطير .. و شكري :يجب أن تتكاتف الجهود لوقف الحرب الدائرة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »